المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : لقاء مع عبدالله وبران



CaRlOs-AlBeRtO
20-12-2002, 21:29
..عبدالله وبران:
يتحدث عن اعتزاله فى مارس مع المنتخب المصري
عدم تطبيق نظام الاحتراف .. أضاع الكرة الكويتية !!
كد اللاعب عبدالله وبران انه اتفق بشكل نهائي مع المنتخب المصري الشقيق ليشارك في مباراة اعتزاله دوليا في شهر مارس القادم أمام منتخب الكويت ليكون خير ختام لمسيرته الدولية في كرة القدم بعد أكثر من عشر سنوات قضاها في الملاعب ممثلا وسفيراً لبلاده .

عائلة الفهد قدمت الكثير للكرة الكويتية

الشيهد فهد الأحمد الفهد

الشيخ احمد الفهد

الشيخ طلال الفهد
***************
عبدالله وبران كان ضيف الإسبوع في ديوانية (الأزرق ) حيث فتح قلبه وتحدث عن أسباب انهيار الكرة الكويتية في الآونة الأخيرة ، وعن الاسباب الحقيقة وراء اعتزاله الكره دوليا ومتى سيعلن اعتزاله الكرة محليا .



ü المصالح الشخصية تتحكم في مصائر اللاعبين


{ سألناه كيف كانت بدايتك ؟

- بدايتي كانت مثل أي لاعب .. حيث كانت بالفريج ثم بالمدرسة ، وكان معي في تلك الأثناء فهد كميل ... بعدها عرض علي الأستاذ عباس البصري عضو الاتحاد السابق الالتحاق بأحد الأندية لصقل مواهبي .. وتم ذلك فعلا ولله الحمد وكان ذلك سنه 1984حيث لعبت في نادي التضامن لفريق تحت 14سنه.

{ من هو مثلك الأعلى ؟

- مثلي الأعلى هو اللاعب ناصر الغانم .. وقد شاركت معه في العديد من معسكرات التدريب فهو لاعب متميز خلقا ولعبا.

{ ما السبب الذي جعلك تضرب عن الزواج حتى الآن ؟

- ابتسم ... وأجاب ( قلبي ) !!

{ ما رأيك في الكرة الكويتية بشكل عام؟

- نحن اليوم نمر بمرحلة هبوط في الكرة الكويتية وذلك لأسباب عدة وعلى رأسها انشغال الشيخ أحمد الفهد وابتعاده عن الرياضة .. حيث أنه كان يحث ويشجع اللاعبين على تحقيق أعلى الإنجازات كما أن هناك سببا آخر وهو اعتزال الكثير من النجوم أمثال فواز بخيت وأسامة حسين والحارس فلاح دبشة ... والعديد من اللاعبين المتميزين ... و لعدم وجود نظام الاحتراف وقلة المواهب الكويتية وهو عنصر أساسي .

{ هل سبب هبوط مستوى منتخب الكويت هو إدارة الهيئة العامة للشباب والرياضة ؟

- لا اعتقد أن سبب فشل أو هبوط مستوى منتخب الكويت من إدراة الهيئة العامة للشباب والرياضة .. ولكن اعتقد انه يجمع بين الإدارة والمدرب واللاعب نفسه .

{ لماذا اللاعب الكويتي محل اتهام ؟

نحن لا نتذمر لكننا نطالب بحقوقنا كلاعبين، فنحن نريد الدافع المعنوي والمادي في نفس الوقت .. كما اننا نطالب بنظام الاحتراف اسوة بباقي الدول . فالهواية قتلت الكرة الكويتية .

{ هل تؤمٌن الكرة في الكويت مصدراً للرزق ؟

- (الكرة ما توكل خبز في الكويت ) فلو اعتمدنا عليها لمتنا من الجوع .. وأعطيكم مثالا وهو عند اعتزال اللاعب فإنه يصبح مثل ( الطرار ) يذهب ويبحث عن شركة او شخصية لترعى مهرجان اعتزال اللاعب .

{ المكافأه التي يتلقاها اللاعب في مهرجان اعتزاله هل تعتقد انها كافيه؟

- حسب ما سمعت من زملائي الذين سبق لهم الاعتزال ان المبلغ جيدا والهيئة العامة للشباب والرياضة ما تقصر معانا .

{ لو كنت مسؤول عن اختيار المدربين للمنتخب .. فهل كنت ستختار المدربين العالميين والمشهورين أم غيرهم؟

- بصراحة الشهرة ليست هي الأهم لنجاح المدرب مع المنتخب ... انظر لمنتخبنا ... لقد جاء إلينا أشهر المدربين العالميين ولكن من دون فائدة ... لا يزال المنتخب الكويتي في هبوط مستمر.

{ والسبب من وجهة نظرك ؟

- اعتقد اننا بحاجة إلى مدربين يفهمون في الكرة الاسيوية بشكل عام ... بالإضافة إلى احتراف اللاعب ..لأن ذلك سيرفع من مستواه في اللعب وبالتالي يرتفع مستوى اللعب في الكويت وفي المنتخب.

{ ماذا اكتسبته من كرة القدم ؟

- اكتسبت من كرة القدم حب الناس والسمعة الطيبة والشهرة والاهم من ذلك انني حملت اسم بلدي في كثير من المحافل الدولية والرياضية وهذا شرف عظيم لي ولكل لاعب . واكتسبت من الرياضة الكثير من الإصابات والمشاكل والتعب والمجهود والسهر والتفكير والقلق قبل أي مباراة .

{ وما الذي افتقدته بسبب حبك للكرة؟

- الدراسة .. فبسبب الكرة أهملت دراستي .

{ من هو خليفة وبران في الملاعب ؟

- بصراحة الجيل الحالي يوجد به شبابا كثيرين يستحقون أن يكونوا أفضل من وبران بشرط صقل مواهبهم والاهتمام بهم .

{ هل يقدم ناديك يد العون لك في اوقات الشدة ؟

- أنا ابن نادي التضامن وانا أفتخر بهذا الشيء وهم لم ولن يتخلوا عني مهما حصل .. كما أن هناك رجلا في النادي دوما يقف إلى جانبي حيث انه معي قلبا وقالبا .. وهو السيد صالح باتل رئيس النادي سابقا وأمين الصندوق حاليا .. ومن أجل عين الباتل تكرم ألف عين .

{ يقال أن اللاعب لا يتم اختياره في تشكيلة المنتخب الوطني إلا إذا كان مسنودا .. فما حقيقة ذلك ؟

- لاعب كرة القدم غير الشاعر والمغني ... إن اللاعب عندما يدخل الملعب يكون أمامه أكثر من عشرة آلاف شخص على الاقل يحكمون عليه ... وبذلك لا يمكن اختيار اللاعبين بالواسطة كما ذكرت .. وهذه الأقاويل تخرج إذا كان أداء اللاعب ليس بالمستوى المطلوب .

{ هل صحيح ان هناك لاعبين صنعتهم وسائل الإعلام ؟

- الإعلام وجوده ضروريا وأساسيا مع اللاعب .. ولكن لا يصنع نجما ..لأن اللاعب هو من يصنع نجوميته .. وباعتقادي ليس هناك اعلامي يبيع قلمه من اجل صنع نجومية وهمية للاعب فاشل !!

{ هل تعتقد أن الشيخ فهد الجابر فشل في إدارة الهيئة العامة للشباب والرياضة؟

- لا بالتأكيد .. فالشيخ فهد الجابر رجل رياضي وناجح في إدارة الهيئة العامة للشباب والرياضة .. ولكن البعض يسلط الضوء على مشاكل الهيئة دون إنجازاتها .

{ ما رأيك بقناة الشباب والرياضة في عهد الشيخ احمد الفهد ؟

- بصراحة تقدمت وأصبحت أفضل مما كانت عليه ... ولكنني لست من المتابعين لها بسبب تأخرها الدائم في نقل الأحداث الرياضية .. واتمنى لها المزيد من التقدم !!

{ ما هو رأيك بالشيخ طلال الفهد ؟ وهل هو فعلا متحيز من جهة ناديه ؟

- بو مشعل رجل عادل وفاهم ولقد وضعوا الرجل المناسب في المكان المناسب ، ومن حقه أن يرفع ويبرز نجم القادسية فهذا نادي الشهيد فهد الأحمد رحمه الله ، وانا أحبه ( لله في لله ) .

{ أعلنت الاعتزال دوليا .. فمتى ستعلن قرار الاعتزال المحلي ؟

- مازال أمامي الكثير والكثير .. فلولا الإصابة لاستمريت في الملاعب دوليا ومحليا والآن أستكمل مسيرتي مع نادي التضامن .

{ هل تعتقد بوجود بعض الاندية التي تقتل المواهب الموجوده لدينا ؟

- نعم يوجد .. وهناك العديد من اللاعبين الذين ظلموا مثل اللاعب عبيد الشمري ، حيث كان سبب اعتزاله هو عدم إشراكه في التشكيلة الأساسية للفريق .. وهذا يدل على وجود نزعة شخصية لدى بعض المدربين ... ومثل ما يقول المثل ( إذا حبتك عيني ما ضامك الدهر ) .

{ البعض يرى أن قرار اعتزالك جاء تحت ضغط انخفاض مستواك ؟

- فعلا لقد كبرت وكان لابد ان اعتزل لأفسح المجال لغيري من الشباب .. كما أن أغلب اللاعبين الذين كانوا معي اعتزلوا .

{ ما أفضل مبارة لعبتها ؟

- في الحقيقة ولله الحمد هم كثر ... مثل مبارياتي في بطولة كأس آسيا .. و بطولة كأس خليجي 96 وتصفيات كأس آسيا ... وافضل مبارياتي مع المنتخب الأولمبي .

{ وأسوأ مباراة ؟

- مباراتي مع فريق نادي السالمية ... حيث انني اصبت إصابة خطيرة في الركبة .. ولا احب أن أتذكر ذلك اليوم .

{ من هو افضل مدرب تدربت معه خلال مشوارك مع الكرة ؟

- بصراحة المدرب ماتيشلا .. هو المدرب الأفضل فقد حققنا معه العديد من البطولات الخليجية وهو من المدربين المتميزين جدا حيث انه يعطي لكل لاعب حقة في اللعب والتدريب ... ولقد استفدت منه الكثير .

{ ما هو اطرف موقف صادفك ؟

- في أوائل هذا الشهر بينما كنت عائدا إلى ارض الوطن في الطائرة .. طلبت مني سيدة الانتظار لأخذ صورة تذكارية مع أبنائها فنادت عليهم وقالت ( تعالو خلوني اصوركم مع الممثل خالد البريكي ) فرد عليها أحد أبنائها (يما هذا اللاعب عبدالله وبران ) .. وعلى فكرة خالد البريكي اخ عزيز وغالي واقول له في هذه المناسبة ادفع اشتراك البيجر !!

{ موقف لا تنساه ؟

- في إحدى المرات اوقفني شرطي المرور لأنني لم أكن مرتديا حزام الامان .. فتقدم مني وبادرته بالكلام وقلت له ( تبي صورة تذكارية معاي ) فرد ضاحكا ( لا ابي اخالفك علشان حزام الأمان ) وبالفعل حرر لي مخالفة مرورية .. ومن ذلك اليوم انا وهو حبايب واخوان .

{ كلمة اخيرة تود قولها لمن ؟

- أتوجه بالشكر الجزيل لمعالي الشيخ احمد الفهد والشيخ فهد الجابر والشيخ طلال الفهد على ما قدموه لي ... كما انني اوجه شكري وامتناني لجمهوري الحبيب الذي لولاه ما وصل عبدالله وبران ..

تحياتي...

:D

Q8i
20-12-2002, 22:50
انظر لقوانين هذا القسم