صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 29
    #1

  1. الحالة :alone غير متصل
    تاريخ التسجيل
    05-09-2002
    الدولة
    Kuwait
    المشاركات
    10,803

    Thumbs up موضوع كامل عن التدخين اثارة اضرارة ......الخ

    إن الإنسان في صباه وباكورة شبابه يقبل على الحياة وكله آمال تتدفق بمستقبل زاهر وتطلعـات متفائـلة … فهـل هو ينصف نفسـه أو يعمـل على تحقيق آمـاله إن هو شرع في التدخين واعتاده ؟!إن التبغ مادة إدمان وسواء تعـاطاه الإنسـان تدخينـا أو مضغـا أو شـما فـانه لا يلبت أن يعتاده ويدمن عليـه حتى يصعب عليـه التخلص منـه بعد أن يستيقن من ضرره ويعرف حجم آثارة الوخيمة في صحته.

    التبغ مادة ضرر والعجب أن الإنسان يدفع مـاله ثمنا لهـا وهو يعرف أنهـا تأتيـه بالمرض وهى طريـق خطر قـد يغـرى المرء باعتيـاد المخدرات التي هي أقـوى اثر واسرع تدميرا لصحة الإنسـان وإنسانيته والتبـغ سلعـة تحتكرهـا حفنـة مـن الشركـات تـروج لـها بكـل الوسائل تعمل على نشرها غير عابئة بالأضرار وغرضها الوحيد الربح الكثـير ، 4,000 مليون دولار تدفعها الشركات سنويا في الإعلان والدعـاية من اجل سلعتهـا الضـارة وذلك لأنهـا تحتاج 2.5 مليون مدخن جديد كل عـام لتعويض المدخنين الذين تفقدهم بسبب الموت بالعلل والأمراض الكثيرة . والدول النـامية هدف رئيسي لحملات تسويق التبـغ وترويجـه ذلك لان الدول المتقدمة تشهد جهودا طيبة لمكافحة التدخين.

    استجابة للمخـاطر المؤكدة علميا والتي يسببها التدخين على صحة المدخنين وكذلك صحة غير المدخنين الذين يتعرضون لدخـان الآخرين ، شرعت منظمة الصحـة العـالمية في العمـل بعزم أكيد على مكافحة هذا البلاء.

    من هنا فإن اليوم العـالمي للامتناع عن التدخين الذي يحتفـل به كل عام في الحادي والثلاثين من شهر الماء يهدف إلى تشجيع الدول والمجتمعات والأفراد على وعى المشكلة واتخـاذ القرار المناسب إزاءهـا ولتسهيل هذه المهمة تقترح منظمة الصحة العالمية شعارا له مغزاه الخاص في كل عام .



    تعريف التبغ

    التبغ محصول حولي عشبي يتبع للفصيلة الباذنجانية مثل الطماطم وهو يزرع بنجـاح في كثير مـن أنواع الأراضي وتنتشر زراعتـه في مـجال واسع في المنــاطق الاستوائيـة وشـبـة الاستوائيـة والمعتدلـة وتلعب الرطوبـة دورا مهمـا في حيـاة نبـات التبغ ويشكل المـاء حوالي 90% من وزن النبـات, ويزرع التبـغ إمـا بعليـا أو مرويا.

    في الـوطن العربي يزرع التبـغ في عدة أقطـار أهمها سوريا، لبنان، العراق، الجزائر، ليبيا، تونس، المغرب وتعتبر العراق وسوريــا في مقـدمـة الأقطـار العربيـة المنتجة للتبغ . والتبوغ تمر بمراحل متعـددة لإظهـار التغيرات المرغوبــة ومن هذه المراحل التجفيف , التسوية , التخمير , التعتيق , التدريج والخلط .

    بعد استيراد اوراق التبـغ المجففـة والمسواة تجـرى عليهـا بعـض العمليـات مثل تعـديل الرطوبة, الخلط, التسليخ, التعسيل, الفرم لأوراق التبغ.

    تشير الإحصائيات إلى إن كميات أو أعداد السجائر المستهلكة في الجماهيرية من إنتاج الشركة العـامـة للتبـغ هو حـوالي 4 مليار سيجارة سنويا ويستهلك مثلها تقريبا من السجائر المستوردة أى أن مجموع ما يستهـلك هو حوالي 8 مليار سيجارة سنويا بالإضافة إلى الصور المختلفة الأخرى للدخان كالنارجيلة والتبغ اللادخانى كالمضغة والنفه .



    تركيب دخان ا لسجائر :-

    يحتوى دخان السجـائر على ما يزيد عن 3600 مركب مختلف وهى تمـلك خواص مهيجة ومسرطنة , ومن المواد الموجودة في دخـان السجـائر النيكوتين , الفحوم العطـرية عديـدة النـوى , أول أكسيـد الكربون , اكرولين , أكـاسيد النيتـروجيـن والعــديـد مـن المركبـات الأخرى.

    1- الخواص الفيزيائية و الكيمائية لدخان السجائر:

    يؤدى احتراق دخان السجائر إلى إنتاج تيار الدخان الأساسي والدخان الثانوي, يدخل التيار الأساسي إلى الفم مباشرة من المنطقة المحترقة والمنطقة الساخنة عبر عمود الدخـان في السيجارة, أما التيار الثانوي فينتشر بشكل حر في الجو المحيط.

    إن تركيب دخان التبغ يتعلق بظروف الاحتراق وكذلك الخواص الفيزيائية والكيمائية لأوراق التبغ المستخدمة وكذلك نوعية الورق الذي تلف به السجائر(البافرة) ونوع المصفاة التي تزود بهـا السجائر عادة وتحدث تفاعلات كيماوية وتحولات فيزيائية مختلفة في حالات نقص الأكسجين وزيادة الهيدروجين في نهـاية الطرف المشتعل للسيجـارة والذى تصـل حرارته إلى حوالي 950 درجة مئوية .



    2- المواد الدقيقة الكلية :

    إن معظم المكونات المسببة للسرطان تتواجد في الطور الصلب الناعم جدا لذلك طورت طرق تحليل المواد المعلقة في دخان السجائر ، ومن المصافي الهامة مصفاة كمبردج .

    القطران:

    جزء دخان السيجارة الواحدة الذي يتبقى في مصفـاة كمبردج بعد حذف المـاء و النيكوتين منه ويصل محتـوى السيجـارة الواحدة الى30 ملجم قطـران و 3 ملجم نيكوتين في بعض أنواع السجائر ويمكن خفض هذه المقادير عند استخدام مصافي خاصة .



    3- التركيب الكيماوي للمكون الدخاني :

    تحدث عمليات كيماوية وفيزيائية عديدة داخل مجرى الدخان الذي يتصف بتدرج حراري تتغير فيه درجة الحرارة على طول السيجارة ويتصف هذا المجرى بافتقاره للأكسجين. والمهم في هذا المجال معرفة المركبات الفعالة حيويا والمتميزة بسميتها وآثارها المسببة للسرطان.



    مكونات الطور الغازي :

    أ- أكاسيد الكربون :

    تنفث السيجارة الواحدة العادية ما بين 10-17 ملجم من أول أكسيد الكربون لرئـة المدخـن مبـاشرة , 36% منـه يتشكـل من احتراق التبـغ ,23 %من ثـاني أكسيـد الكربون, وتمكنـت بعض أنواع المصافي من خفض نسبة أول أكسيد الكربون في المزيج الغازي

    ب-اكاسيد النيتروجينNoX :

    يحتوى دخان السجائر على أكسيد النيتريك No, ثانىاكسيد النيتروجين No2 , واكسد النيتروزN2o ,يدخل فم المدخن غاز أكسيد النيتريك مع أثار من أكسيد النيتروز وتبلغ كمية أكسيد النيتريك في السيجارة الواحدة حوالي 600 ميكروجرام . داخل الرئة يتأكسد أكسيد النيتريك إلى ثاني أكسيد النيتروجين خلال زمن قصير في وجود الأكسجين ويزداد اكسيد النيتروز في التبغ المستخدم للسماد النيتروجين عند زراعته وتساعد هذه الاكاسيد على تشكل مادة (نيتروز - أمين ) السامة في تيار الدخان الأساسي الذي يدخل الرئة.

    ج-الأمونيا والأمينات الطيارة:

    الامونيا تعتبر من المركبات الأساسية فى التيار الأساسي والثانوي وتحتوى السيجارة الواحدة على 106 ميكروجرام من الامونيا .

    د- سيانيد الهيدروجين HCN :

    تعتبر هذه المادة من اخطر مكونات دخان السجائر في الطور الغازي ومصدرها هو النترات في التبغ وكذلك بروتين التبغ عند تفككه يشكل هذا المركب السام . وعند تدخين السجائر يمتص سيانيد الهيدروجين في الدم والكبد حيث يحول إلى تيوسيانات الأمر الذي يؤكد أن هذه السموم تتمكن من إحداث الأذى لجسم الإنسان.

    هـ-الكيتونات والالدهيدات الطيارة :

    توجد داخل التبغ طبيعيا لذلك تظهر فى الطور الغازي للدخان وتعتبر غالبيتها مواد سامة تمنع أو تعيق عمل الرئتين .

    و- مركبات طيارة أخرى :

    يحتوى دخان السجائر أيضا على مركبات أخرى تسبب السرطان فى الإنسان والحيوان ومنها (N نتروز أمينات ) وتحوى السيجارة الواحدة ما بين(1.3- 16) نانوجرام فينيل كلوريد المسرطن .

    ز- أشباه القلويات في التبغ :

    إن من أهم أسباب التدخين عند المدخنين هو بحثهم عن مادة النيكوتين لان المدخن المدمن يحتاج إلى هذه المادة السامة بحكم التعود وحسب إحصائيات المنظمة العالمية للصحة لعام 1985 ف فان السيجارة الواحدة تحتوى على 3 ملجم نيكوتين وهى مادة قلوية يتم امتصاصها بسرعة في الدم ولها تأثير منبه للأعصاب ويلاحظ أن تأثير النيكوتين هو تنبيه مؤقت للجهاز العصبي المركزي والجرعة الكبيرة منه تسبب شلل بعض العقيدات العصبية والعضلات الإرادية كما أنها تسبب زيادة لزوجة الدم وبالتالي زيادة احتمال حدوث الجلطات .

    المكونات اللاعضوية والمشعة :
    تتبقى معظم المعادن في الرماد بعد احتراق التبغ مع أن قسما منها يتصاعد في التيار الثانوي إلى الهواء .ومن المعروف إن الزرنيخ ومركباته يرتبط بالأمراض السرطانية عند الإنسان ويؤدى استخدام المبيدات الحشرية المحتوية على الزرنيخ إلى ارتفاع نسبة هذا العنصر في الدخان حتى يصل إلى 50 ميكروجرام لكل جرام تبغ . كما يحتوى التبغ على عناصر مشعة منها الراديوم 226 ,228 ومع ذلك فان 90% من النشاط الإشعاعي من التبغ ينتج عن عنصر البولونيوم 210 المشع وقد يرجع ذلك إلي وجود المواد الفوسفاتية السمادية ولطبيعة نبات التبغ في تركيز هذا العنصر فى أنسجته ويدخل إلى صدر المدخن حوالي 35% من هذا النشاط الإشعاعي عند التدخين المستمر.



    التدخين اللاإرادي (السلبي):
    يشير تعبير التدخين اللاإرادي إلى تعرض الناس رغما عنهم إلى دخان التبغ في البيئة من حولهم , وهو مزيج من الغازات التي تنطلق في الهواء في الفترات الفاصلة بين سحب الأنفاس أثناء احتراق التبغ الذي ينفثه المدخن , فهو خطر يتعرض له الإنسان دون أن يكون له فيه يد و يعانى الكثير من الناس غير المدخنين تهيجا في العيون وسعالاً عند تعرضهم لدخان السجائر وتزداد هذه الأعراض حدة عند الرضع والأطفال , إن التدخين اختيار شخصي ولكن الآباء والأمهات يمكن أن يعرضوا صحة أطفالهم لخطر حقيقي بسبب هذا الاختيار , إن الجنيين لا خيار له إذا ما أرادت أمه أن تدخن ولكنه يتعرض لخطر إضافى مثل أن يولد ناقص الوزن عما لو كانت أمه لا تدخن , إذا كان الطفل يعيش في منزل فيه بعض المدخنين فانه يتعرض للدخان الذي ينفثونه في الهواء الجوى وهو يعادل تدخين حوالي ثمانين سيجارة في السنة إن كان استنشاقه للنيكوتين الموجود في ربع سيجارة يوميا.

    التدخين السلبي اصبح اليوم مبعث قلق واصبح واضحا انه لابد من دراسته من حيث الأضرار الصحية وحجمها , وبمقارنة التركيبة الكيميائية للدخان الذي يستنشقه المدخنون مع الدخان الذي يستنشقه غير المدخنين تبين أن الآثار السمية والمسببة للسرطان ذات نوعية متماثلة فيهما فقد دلت الاختبارات على أن مكونات الدخان المستنشق مباشرة موجودة كذلك في الدخان المستنشق بشكل غير مباشر غير أن درجة حرارة الاحتراق أثناء تكون النوع الثاني من الدخان اقل منها أثناء تكون الدخان المستنشق مباشرة ولذا يتم احتراق كمية اقل من العوامل السامة.

    وتقول الاحصائيات ان التدخين اللاإرادي في الولايات المتحدة يأتي في المركز الثالث بين أسباب الوفاة مع ملاحظة ان منع التدخين في الأماكن العامة ساري المفعول بشدة . هذا يعنى أن هناك ضرورة ماسة لاتخاذ الإجراءات اللازمة والصارمة في جميع المجتمعات المتحضرة لمنع التدخين في الأماكن المغلقة . والمعروف انه قد اتخذت اجراءات فى الجماهيرية تستهدف فرض قيود على التدخين فى الاماكن العامة للتقليل من التاثيرات الضارة للتبغ على صحة الانسان والبيئة.



    حقائق عن التدخين
    1- إن مكونات القطران الذي يتراكم على جدار الحويصلات الهوائية تزيد على الألف مكون بعضها له تأثير مهيج وبعضها مسبب للسرطان .

    2- كلما زادت القلوية كلما قلت جودة السجائر وتعتبر المواد النتروجينية في التبغ التي تؤدى إلى إنتاج الامونيا أثناء التدخين بالإضافة للنيكوتين هي المسؤولة عن القلوية في السجائر وهذه المكونات هي التي تعطى التأثير النهائي حيث إذا كانت القلوية هي الغالبة تعطى إحساسا حارا أو لاذعا في الفم والحلق .

    3- أهم العوامل التي تحدد جـودة التذوق في السجـائر هي الكربوهيدرات والبروتينات ولهذا فإن جودة التبغ تتحسن بزيادة محتواه من الكربوهيدرات وانخفاض محتواه من البروتينات .

    4- اوراق تغليف السجائر (البافرة) ورق ذو مسامية يغلف شعيرات التبغ وهو يساعد في تخفيف حدة التدخين فكلما كانت المسامية كبيرة كانت حدة التدخين قليلة والعكس وذلك بدخول هواء عادي من الجوانب فلا يسبب الاحتراق السريع للسيجارة .

    5- المرشحات(الفلتر) هي عبارة عن فلتر من القطن يقوم بحجز المواد الداخلة للجسم مثل القطران وتصل عدد الألياف في بعضها من 50 إلى 80 .

    6- ليس أدل على الثاتير القاتل للنيكوتين من أن محلول تركيز 40% من النيكوتين يستخدم كمبيد حشري .

    7- يسبب التبغ اكثر من 3.5 مليون وفاة كل عام أي 10,000 وفاة كل يوم واكثر من مليون منها يقع في البلـدان النامية .

    8- يقدر أن التبغ سيصبح في عام 2020 ف اول سبب للوفاة والعجز في العالم.

    9- احتمال إصابة المدخنات بسرطان عنق الرحم ثلاثة أمثاله لدى غير المدخنات .

    10- قد يتلوث لبن الام بالنيكوتين وبذلك يكون غير صحي للرضيع .

    11- المدخنات يبلغن سن اليأس قبل غير المدخنات بسنتين أو ثلاث وهن اكثر استعداد للإصابة بتخلخل العظام لان تخلخل العظام مرتبط بفقد هرمون الأستروجين ومستوى الأستروجين لدى المدخنات اقل منه لدى غير المدخنات.



    أضرار التدخين

    تتكون الرئتين من كثلة إسفنجية من ملايين الحويصلات الهوائية الصغيرة جدا متصلة بممرات الهواء , وجدران هذه الحويصلات محاط بشبكة كثيفة جدا من الشعيرات الدموية وسطح الرئتين الكبير الذي يقوم بتبادل الأكسجين وثاني اكسيد الكربون مع الهواء الجوى يتأثر بالمواد الضارة الموجودة بالدخان حيث يحدث تدمير للعديد من الخلايا الطلائية المبطنة للشعيرات الدموية كما تتأثر الأجهزة الدفاعية وتقلل مناعة الجهاز التنفسي، حيث إن هناك نوعين من الخلايا الطلائية إحداها تسمى الخلايا الكاسية وهى المفرزة للمخاط الذي يعمل كمصيدة للحبيبات الغريبة الداخلة مع الهواء أثناء الاستنشاق والأخرى تسمى الخلايا المهدبة لها أهداب توجد على أسطح الخلايا وتتحرك الأهداب حركات منتظمة إلى أعلى للمساعدة في طرد الأجسام الغريبة إلى الخارج وقد لوحظ أن استمرار التدخين يؤثر على هذه الخلايا حيث أن المواد الموجودة في الدخان من نيكوتين وقطران تؤدى إلى تخدير الخلايا المهدبة ثم موتها , وهذه المواد (قطران , نيكوتين ) تؤثر على الخلايا الكاسية بحيث يزداد إفرازها للمخاط بدرجة كبيرة وبتالي يتجمع السائل المخاطي في الممرات الهوائية مما يضطر المدخن للكحة الشديدة لاخراج هذا المخاط (وهو أول أعراض التهاب الشعب الهوائية). كما أن بعض مكونات الدخان تترسب بالرئتين وتحاط بخلايا أخرى يتم بناؤها حولها تسمى الخلايا المولدة للألياف والتي تؤدى إلى حدوث تليف في الرئتين وبالتالي ضعفها.



    تشير الإحصائيات إلى أن نسبة الإصابة بسرطان الرئة بين المدخنين الذين يدخنون 20 سيجارة فاكثر يوميا هو 16 ضعف نسبة الإصابة بين غير المدخنين وأثبتت الابحات الطبية أن نواتج التدخين ومكونات الدخان الناتج والداخل إلى الممرات الهوائية في الجهاز التنفسي هي السبب في ذلك ويكفى أن نعلم أن مكونات القطران الذي يتراكم على جدار الحويصلات الهوائية لها تأثير مهيج للخلايا الهدبية التي تطرد الأجسام الغريبة للخارج .

    هذا بالإضافة إلى أمراض الشعب الهوائية التي تنتج عن تراكم القطران على جدار الحويصلات الهوائية في الرئة وتسمك جدارها وتضعف قدرتها على تبادل الأكسجين وثاني اكسيد الكربون مع الشعيرات الهوائية المبطنة لها فتزداد حركة الشهيق والزفير في محاولة للحصول على الأكسجين اللازم فيحدث (الامفزيما) كمقدمة للسرطان.

    كما تؤدى زيادة ثاني اكسيد الكربون في الدم بالإضافة لنواتج التدخين الأخرى كالنيكوتين والأحماض العضوية والامونيا إلى أمراض القلب والشرايين.



    التوصيات
    توصيات للتأثير في سلوك الأطفال:

    1- قناع الآباء والأمهات بضرورة الإقلاع عن التدخين فالأطفال المقيمون في بيوت خالية من المدخنين يقل احتمال اكتسابهم لهذه العادة السيئة .

    2- استخدام وسائل الإعلام كوسيلة في توعية الرأي العام بان التدخين سلوك غير محمود .

    3- تقييد التدخين في الأماكن العامة لا لمجرد تقليل التعرض للدخان فحسب بل للتأكيد على أن عدم التدخين هو سلوك اجتماعي سوى .

    4- حظر بيع التبغ لصغار السن مع تنفيذ ذلك تنفيذا صارما .

    5- جعل عـدم التدخين برنـامجا صحيـا يعتبر جزء من المنهج الدراسى.

    6- الأسعار المرتفعـة تؤثـر في الطـلب فعلى ذلك يجب زيـادة الضـرائب لخفض نسبة المدخنين وخاصة بين صغار السن .

    7- ان التحذيرات الصحية الشديدة اللهجة التي تطبع على علب السجائر تقدم رسالة فعالة الى الشباب المدخن فيجب تعميق هذه التحذيرات وذلك بكتابتها بحروف بارزة واضحة بشكل يختلف عن بقية ما هو مكتوب على علبة السجائر.






    و الي يبي يشارك حياه اللة
    :o:o

  2. #2
  3. ^الشطي^
    زائر

    مشكوووووور

    اخ رييفالدو على هالموضوع

    ويعطيك الف الف الف الف الف الف الف الف
    عافيه

  4. #3

  5. الحالة :alone غير متصل
    تاريخ التسجيل
    05-09-2002
    الدولة
    Kuwait
    المشاركات
    10,803
    حياك حبيبي الشطي
    :o:o

  6. #4

  7. الحالة :Soccer_Addict غير متصل
    تاريخ التسجيل
    21-01-2002
    الدولة
    Q8
    المشاركات
    6,944

    nice

    ماشالله ماشالله كا هذا إنت كاتبه ولا copy paste ؟ ( أتغشمر) بس مو جنه الموضوع ماله علاقة بالرياضه؟
    ما هو مرادف كلمه الآفضل؟
    ايطاليا ،، ريال مدريد.. جاسم يعقوب ..
    for old time's sake

  8. #5

  9. الحالة :زعيم الاندية غير متصل
    تاريخ التسجيل
    07-06-2002
    الدولة
    Qadsia Sporting Club
    المشاركات
    1,510
    الله يهداك جنك قاصدني بالموضوع شدخن الحين انا ؟؟؟

    شيشه وما احبها ماكو الا القدو ولا اشرايك

  10. #6
  11. aziz
    زائر
    الحمدالله ما أدخن انا

    اللهم شيشة .. معسل بحريني

  12. #7

  13. الحالة :alone غير متصل
    تاريخ التسجيل
    05-09-2002
    الدولة
    Kuwait
    المشاركات
    10,803
    kazmaweya صح كوبي و بيست


    عزيز : كلش ما تدخن
    :o:o

  14. #8
  15. England
    زائر
    MASHKOOR 3ALA AL MAWTHO3 OO YA36EK AL 3AFYAH

  16. #9
  17. Barilla
    زائر
    مشكوور ياريفالدو على الموضوع الحلو والمفيد

    والحمدلله اني ماادخّن

  18. #10
  19. ^الشطي^
    زائر

    اخت kazmaweya

    شلون الموضوع ماله شغل بالرياضه

    يعني مافي فرق بين الاعب المدخن والاعب اللي مايدخن مثلي

  20. #11

  21. الحالة :الـــيــــازي غير متصل
    تاريخ التسجيل
    10-01-2002
    الدولة
    الامارات - ابوظبي
    المشاركات
    2,503
    اخوي عزيز انته بسنك الصغير وتقول ما ادخن غير شيشه وعلى قولتك معسل بحرينى
    اي معسل اي خرابيط حرام عليكم انتو شباب وفي الاساس الله حرم التدخين في كتابه والشيشه اسمحولي بهاي الكلمه ريحتها اتلوع بالجبد وثانيا ايسونها بطريقه مؤرفه على قولت اخونا المصريين وانا شفت برنامج خاص عن كيفيه اعداد الشيشه وبصراحه الي شفته شي ما يتقبله عقل كيف الانسان يجلس بالساعات وعلى شي ما يستاهل ومضر بالصحه والي يقهر اكثر يردون الشباب ويقولون طيب شنو تبونا انسوي لا شغله ولا مشغله وببساطه لو بالفعل قيمنا تصرفاتنا لوجدنا بان ذنوبنا بازدياد وان ما حرمه الله في كتابه وافتى فيها الشيخ بن باز رحمه الله عليه حين ساله احد الاخوان في هذه المساله اجابه وبكل بساطه بانه حرام فهناك امور كثيره نستطيع من خلالها التخلص من هذه العاده السيئه جدا واستحظرنا وجود الله وكلامه لكنا الان افضل حالا من حال كل شبابنا اليوم
    الله المستعان , الله يهدي الجميع باذن الله ومشكورين على طرح موضوع حساس جدا وان شاءالله يستفيدون منه مو بس يقرون ولو انه ادرى الي يقرونه الحين تلاقيهم يشيشون والا يدخنون ولا حياة لمن تنادي

    اليازي


    مشروع اماراتي قادم فانتظروه

  22. #12

  23. الحالة :BATIGOL غير متصل
    تاريخ التسجيل
    30-08-2001
    الدولة
    فـيـلـكـا ..
    المشاركات
    6,794
    يعطيه العافيه اخوي الريفر

    انا الحمدلله ما ادخن...

    _______________

    اخوي.....بغيتك تكتبلنا عن ادمان البيبسي

    ودنا نفتك منه بس ما نقدر

    ومشكووووووووووور اغين...

    حياءك من الله على قدر علمك بالله

    اللهم أدم علينا نِعَمك .. آمـــــــــين

  24. #13
  25. Barilla
    زائر
    BATIGOL

    عدل كلامك نبي من الاخ ريفالدو يكتبلنا عن ادمان البيبسي .. لول

  26. #14
  27. ZaRQaWeYa
    زائر
    MaShKooR oo allah y36eek el3afya

  28. #15
  29. كأس العالم
    زائر
    موضوع قيم

    شاكرلك اخوي

  30. #16
  31. كأس العالم
    زائر

    التدخين السلبي يعرض القلب ‏ لمخاطر جمة

    أشار المنتدى الوطني البريطاني للقلب أن الحكومة ‏ ‏البريطانية تأخرت في الإقدام على منع التدخين في أماكن العمل مما يعرض صحة القلب ‏ ‏عند غير المدخنين لمخاطر جمة.‏
    ونشر المنتدى في صحيفة (مراقبة التبغ) البريطانية المتخصصة دراسة قامت بها ‏ ‏جامعة اثينا اليونانية لحسابه وتصل الى نتيجة مفادها ان تدخين الاخرين يمكنه ان ‏ ‏يتسبب بعجز عن العمل او بالموت عند غير المدخنين ايضا.‏ ‏ ويقول المنتدى الذي يضم 45 منظمة تسعى الى تقليص خطر الإصابة بأمراض القلب في ‏ ‏بريطانيا إن الدراسة الجديدة ما هي سوى آخر دراسة تتوصل إلى النتيجة المذكورة ‏ ‏نفسها وانه سبق للحكومة ان قالت انها ستجعل من معالجة أمراض القلب ومن تنفيذ حظر ‏ ‏على التدخين في أماكن العمل أولوية لها.‏ ‏
    وقال رئيس منتدى القلب في بريطانيا اليكسندر ماكارا للصحفيين في لندن اليوم ‏ ‏"لقد مرت سنتان على تقييم الوزراء للمقترحات الخاصة بحظر التدخين أثناء العمل ‏ ‏فلماذا لم يتحقق شيء حتى الان" مضيفا ان حظر التدخين هو الإجراء الوحيد الذي من ‏ ‏شأنه ان يؤدي الى نتائج ايجابية مباشرة لدى المدخنين وغير المدخنين على السواء.‏ ‏ وبحسب الدراسة فان غير المدخنين الذين يتعرضون لدخان السجائر لمدة نصف ساعة في ‏ ‏اليوم يعرضون أنفسهم لخطر عظيم على صحة قلوبهم يشمل النوبات القلبية قياسا على ‏ الأشخاص غير المدخنين الذين لا يتعرضون لأذى المدخنين الآخرين.‏ ‏
    وتكونت عينة الدراسة من مجموعتين تضم الأولى 847 شخصا ممن ظهر لديهم عارض نوبة ‏ ‏قلبية حادة لاول مرة بينما ضمت المجموعة الثانية 1078 شخصا آخرين ممن لا يشكون من ‏ أي مشكلة في القلب كمجموعة ضابطة للمقارنة.‏ ‏ وتخلص الدراسة التي طالت عملية التدخين في العمل والبيت أيضا إلى أن الوسيلة ‏ ‏الوحيدة لتجنيب غير المدخنين مخاطر التدخين تتمثل في منع التدخين في مراكز العمل ‏ ‏وفي البيوت في آن واحد.

  32. #17
  33. كأس العالم
    زائر

    البدانة أخطر على الصحة من التدخين

    حذرت دراسة طبية حديثة من أن البدانة تكاليفها أعلى ومخاطرها الصحية أكبر من التدخين وتناول الخمور0
    وقال رونالد ستورم معد الدراسة والباحث فى جامعة كاليفورنيا إن التدخين / الذي اصبح في انخفاض / سيطر على اهتمامات الباحثين والسياسات العامة لسنوات0 ولكن البدانة التي يمكن أن تكون لها مخاطر صحية اكبر لم تلق سوى القليل من الاهتمام0
    واوضح ان الدراسة وجدت ان البدانة /التي ترتبط بمخاطر صحية منها الاصابة بمرض السكري والتهاب المفاصل وامراض القلب والجلطات وبعض انواع السرطان/ ترفع تكاليف الرعاية الصحية للمريض بنسبة 36% والتكاليف الدوائية بنسبة 77%
    وقالت الدراسة انه يمكن ان ينجم عن التدخين مشاكل صحية خطيرة، ولكن التدخين النشط يؤدي الى زيادة بمقدار 21% في تكاليف الرعاية الصحية وزيادة بنسبة 28% فى التكاليف الدوائية0 وعلى الرغم من ذلك فإنها تعد اقل مقارنة بالزيادة فى التكاليف التي تسببها البدانة0
    واضاف ستورم ان البدانة ترتبط بالكثير من الامراض المزمنة والتى يكون لها تأثير كبير على التكاليف الصحية 00مثل مرض السكري الذي يحتاج الى رعاية دائمة

  34. #18
  35. كأس العالم
    زائر

    التدخين يقلل فرص إنجاب مولود ذكر

    يقلل الاهل الذين يدخنون خلال الفترة التي يتم فيها الحمل فرص انجاب مولود ذكر، كما تفيد دراسة نشرتها مجلة "ذي لانسيت" البريطانية في عددها اليوم السبت 20/ 4 /2002.
    وترتدي هذه المعلومة اهمية لدى الآسيويين حيث يدخن الرجال كثيرا، وكذلك في الصين التي تشكل اكثر من ثلث السوق العالمية، مع اكثر من 300 مليون مدخن معظمهم من الذكور.
    وقام الطبيب ميساو فوكودو، من هيوغو في اليابان، وفريقه باحصاء جنس اكثر من 11800 مولود بين كانون الاول/ديسمبر وتموز/يوليو 2001 في عيادة التوليد التي يملكها.
    وسئلت الامهات عن تعاطيهن وشريكهن للسجائر خلال الفترة التي تسبق الحمل بثلاثة أشهر وحتى تأكيده.
    وانجب الاهل غير المدخنين 121 صبيا مقابل 100 فتاة.
    اما الاهل الذين يدخنون اكثر من 20 سيجارة في اليوم، فتدنت النسبة الى 82 صبيا لكل 100 فتاة.
    كما قلت نسبة الاطفال الذكور (98 مقابل 100 فتاة) عندما يكون الاب وحده هو المدخن ويدخن اكثر من علبة سجائر في اليوم.
    وقالت البروفسور آن غريب بيسكوف، من مختبر علم الاحياء الانجابي في مستشفى كوبنهاغن الجامعي، والمشاركة في اعداد الدراسة، "فرضيتنا تقوم على ان الحيامن الحاملة للصبغي (كروموزوم) واي الذي يحدد جنس الذكر اكثر تحسسا للاثار الضارة للتدخين من الحيامن الحاملة للصبغي اكس" .
    واضافت "بالتالي فان خلايا الحيامن الحاملة للصبغي واي قد تكون اقل خصوبة، وتؤدي الى تكوين اجنة قدرتها اضعف على البقاء".
    وقال معدو الدراسة ان "عدد الاباء الذين يدخنون خلال الفترة المحيطة بالحمل كبير بما يكفي في الدراسة ليبرهن ان تدخين الاب يقلل بصورة كبيرة من نسبة الذكور الى الفتيات".
    وعليه انخفضت نسبة الذكور الى الاناث بصورة كبيرة خلال العقود الماضية في العديد من الدول المتقدمة مثل الدنمارك وبريطانيا وكندا وهولندا والمانيا والسويد والنروج وفنلندا، كما تذكر الدراسة.
    وتخلص الدراسة الى ان التعرض المزمن لعناصر سامة في البيئة تضر بصورة كبيرة بالذكور وبنظامهم الانجابي، يؤدي الى انجاب عدد اقل من الذكور.
    وقال معدو الدراسة ان عدد المواليد الذكور تقلص بعد التعرض للديوكسين في سيفيسو بايطاليا، او كارثة التلوث بالزئبق في ميناماتا، باليابان (1956-1967).
    واضافوا ان "الاكتئاب يمكن ان يلعب دورا"، كما في زلزال كوبيه، باليابان، والذي تبعه انخفاض كبير بعد تسعة اشهر في عدد المواليد الذكور.

  36. #19
  37. كأس العالم
    زائر

    التدخين يزيد من الإصابة بمرض التوحد‏

    أظهرت نتائج دراسة حديثة اليوم السبت"27-7-2002" أن التدخين خلال فترة الحمل يزيد من مخاطر إصابة المواليد بمرض التوحد. ‏ ‏
    وقالت الدراسة أن ‏ ‏علماء من السويد درسوا حالات الفي طفل لأمهات يتناولن منتجات التبغ اكثر من غيرهن ‏ ‏فوجدوا أنهن عرضة لإنجاب أطفال مصابين بالمرض بنسبة 40 بالمائة عن قريناتهن من ‏ ‏غير المدخنات.‏ ‏
    وقالت الباحثة في قسم علم الأوبئة في معهد كارولينسكا في العاصمة السويدية ‏ ‏كريستينا هولتمان "لما كان التدخين يعوق النمو الطبيعي للجنين في الرحم فانه بلا ‏ ‏شك يؤثر سلبا على القدرات الادراكية و السلوكية للجنين فيما بعد".‏ ‏
    وأضافت هولتمان انه مقارنة بأبحاث سابقة التي توصلت إلى أن عوامل التدخين ‏ ‏خلال الحمل و عمر الام وموطنها الأصلي تؤثر على وزن الطفل فان القائمين على ‏ ‏الدراسة وجدوا أن التدخين خلال المراحل المبكرة من الحمل يعتبر عاملا مستقلا ‏ ‏مرتبطا بمخاطر الإصابة بمرض التوحد الأمر الذي لم يكن معروفا من قبل.‏ ‏
    وذكر أن دراسات مماثلة تم إجراؤها أكدت أن تعرض الرحم لمادة النيكوتين يترك ‏ آثارا على جسم الجنين مما قد يعرض الوظائف الدماغية لمشاكل عدة.‏ ‏ يذكر ان مرض التوحد يعتبر قصورا في نمو شخصية المصاب مما قد يؤثر سلبا على ‏ ‏طريقة تواصله مع الآخرين نتيجة لوجود خلل في الجينات.‏‏

  38. #20
  39. كأس العالم
    زائر

    مياه بالنيكوتين لمن يريد ترك التدخين!

    اعترضت المجموعات المناهضة للتدخين في الولايات المتحدة على انزال مياه بالنيكوتين قريبا في الاسواق يقول منتجوها ان الهدف منها حث المدخنين على الاقلاع عن التدخين.
    والمياه المسماة "نيكو ووتر" ستنزل إلى الاسواق الاسبوع المقبل على شكل عبوة من اربع زجاجات من انتاج شركة "كيو تي فايف انكوربوريشن" الموجودة في كاليفورنيا.
    وتؤكد الشركة انها ليست بحاجة الى موافقة ادارة الاغذية والادوية لتسويق هذه المياه. ويقول مدير الشركة ستيف ريدر "لدينا 38 مليون مدخن، نريد اعطاءهم فرصة الحصول بسهولة على النيكوتين للاقلاع عن التدخين".
    ويضيف ان "نيكو ووتر، ستؤدي الى تغيير عادات المدخن وتوفر له حاجته من النيكوتين عندما يتوقف عن التدخين لساعة او يوم او اسبوع او لمدى الحياة".
    ولكن 20 منظمة مناهضة للتدخين، منها الحملة من اجل تحرير الاطفال من التدخين، طلبت من ادارة الاغذية والادوية منع بيع هذه المياه دون الحصول على اذن مسبق من السلطات الصحية.
    وقال المتحدث باسم هذه المنظمات، داني مكغولدريك، ان "المياه بالنيكوتين هي واحدة من المنتجات الجديدة التي تحتوي على التبغ او النيكوتين ويتم تسويقها بعيدا عن اي اشراف او رقابة".
    وقال "نعتقد انه من التهور ان يتم طرح دواء خطير يسبب ادمانا في زجاجة ماء وبيعه في السوق" بلا اي ضمانة بانه لن يباع الى الاطفال. ولكن الشركة تقول انها كتبت على الزجاجات انه "يمنع تناولها لمن هم دون الثامنة عشرة".

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

     

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •