صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 25
    #1

  1. الحالة :shahad Q8 غير متصل
    تاريخ التسجيل
    22-06-2008
    المشاركات
    5,242

    لـــك يـــا مــضــرب ,, صــفــراء تـــطـــرب ,, فــي مـــوســـم تـــغـــرب


    بــــســـــم الله الـــــرحــــمـــن الـــرحـــيــــم ,,















    الـــفـــصــــل الأول :





    تعتبر بطولة أستراليا المفتوحة للتنس أولى بطولات الغراند سلام الكبرى , وتقام سنوياً في شهر يناير لمدة أسبوعين في ملبورن , انطلقت البطولة في عام1905 وأقيمت في ستة مدن مُختلفة إلى أن استقرت البطولة في مدينة ملبورن في عام 1972 وكانت تسمى البطولة الأسترالية الآسيوية ومن ثم أستراليا العامة , ثم أخذت مسماها الحالي في عام 1969 ,, ومنذ انطلاقتها وحتى يومنا هذا لازالت تجتاح نجاحات لامثيل لها فكل نسخة تكون أميز من سابقتها من حيث تنظيمها وجوائزها المالية الطائلة بالإضافة إلى نقاطعها الـ 2000ولما تتمتع به من ملاعب ذات تقنيات عاليه فهي تحتضن ملاعب فاخرة ذات أسقف مُتحركة بالإضتفة إلى اتساعها وأرضيتها الصلبة المميزة.

    انطلق البطوله في 17 يناير , و كما هو معتاد قد تميزت استراليا 2011 بالتنظيم الممتاز , و تنافس كبير بين أفضلا لاعبي العالم للتنس الساعون لنيل شرف الفوز.


    //


    بطولة أستراليا المفتوحة ترفع جوائزها لـ رقم قياسي ..


    و قد أشعل مسئولو بطولة أستراليا المفتوحة للتنس سباق الجوائز المالية بين بطولات الجراند سلام الأربع بزيادة هائلة بلغت8ر3% في قيمة الجوائز الممنوحة للاعبين المشاركين بالبطولة.
    وبهذه الزيادة وصل مجموع الجوائز المالية للبطولة الأسترالية إلى25 مليون دولار أسترالي (2ر24 مليون دولار أمريكي) في رقم قياسي بعالم التنس .

    وسيكون أبرز أحداث هذه البطولة الممتدة لأسبوعين هو محاولة النجم الأسباني رافاييل نادال المصنف الأول عالميا إحراز لقبه الرابع على التوالي ببطولات الجراند سلام بعدما أحرز ألقاب آخر ثلاث بطولات جراند سلام في 2010 (رولان غاروس-ويمبلدون-أمريكا المفتوحه) ,وقال كريج تايلي مدير بطولة أستراليا المفتوحة:

    "
    إنها فرصة مغرية للغاية ولا شك في أنه (نادال) سيكون أحد المرشحين للفوز باللقب.. ولكنني أعتقد أنه في الوقت الراهن سيكون رافا هو أول من يشير إلى أن كل هذا مجرد تكهنات لأن هناك العديد من الخصوم الأقوياء الذين يقفون بينه وبين ذلك المكان المميز في سجلات التاريخ وعلى رأسهم حامل اللقب روجير فيديرير ".



    //



    استعدادات الاعبين لأستقبال الموسم الجديد ,,

    أصبح الاعبون على أتم الاستعداد لأستقبال الموسم الجديد بعدما خاضوا بطولات استعداديه رسميه, و بطولات استعداديه استعراضيه , و ذلك قبل الانطلاقه الحقيقيه لهذا الموسم من هذه البطوله ,,

    بداية مع كوكبه التنس السويسري روجير فيديرير المصنف الثاني في البطوله و حامل اللقب, والذي اعد لهذا الموسم من خلال خوضه بطوله الدوحه فئه 500 نقطه و بطوله"مبادله الاستعراضيه" في ابو ظبي و قد شاركه في هذا الاستعداد المصنف الأول في البطوله الاسباني رافائيل نادال , كانت المحطه الاستعداديه الاولى في ابو ظبي حيث احتفظ رافائيل نادال بلقب أبو ظبي الاستعراضيه و يذكر ان الفوز بهذه البطوله لا يدخل ضمن دورات رابطه الاعبين المحترفين.

    أولى البطولات الاستعداديه الرسميه هي بطوله الدوحه أبرز من شارك بها الى جانب الكبيران الفرنسي جو ولفرد تسونقا,و حامل اللقب الروسي نيكولاي دافيدينكو , والتي تعد بدايه ناجحه لفيديرير حيث استطاع احراز بطوله الدوحه بعد فوزه في النهائي على الروسي نيكولاي دافيدينكو , أما نادال خرج من هذه البطوله من النصف نهائي على يد الوصيف .



    //



    نادال الاعب المخضرم .. !!




    بعد عامه الحافل أطلق على نادال بـ (الاعب المخضرم) من قبل الصحافه . و ذكر المصنف الأول عالميا وهو في حالة أشبه بالرجاء :
    "
    لا أعتقد أنني لاعب مخضرم في الحقيقة. لا تجعلوا مني عجوزا بهذه السرعة".

    وعندما يسأله صحفي مجددا: لكنك تتحدث كلاعب مخضرم؟ وقتها يستسلم نادال فهو يتكلم كما لو كان كذلك بالفعل , و يبتسم مجيبا :
    "
    لو كنت تريد ، اكتب ذلك. اكتب أنني أصبحت مخضرما" .

    لكن هناك أسبابا منطقيه لمنحه هذا اللقب فهو في هذا السن يبدأ موسمه العاشر في عالم تنس المحترفين ، لعب حتى الآن 579 مباراة فاز في 477 منها ، وحصل على قرابة 40 مليون دولار كعوائد رسمية من اللعبة ، وأحرز 43 لقبا بينها تسعة في البطولات الأربع الكبرى الغراند سلام, كما أنه لاعب تسلم مقاليد"
    سياسة" التنس حيث يعمل كتفا بكتف مع روجير فيديرير ونوفاك دجوكوفيتش في مجلس الرابطة العالمية للاعبي التنس المحترفين.

    و يعد هذا الموسم هو الأصعب في تاريخ الماتادور رافائيل نادال بعدما قدم موسما خرافيا و سيطر على ابرز الألقاب ومن اهمها احرازه 3 بطولات الغراند سلام اضافه الى 3 بطولات ماسترز .
    و كان المرشح الأول لنيل لقب استراليا هذا العام و سيدافع عن 360 نقطه بوصوله الى ربع نهائي النسخه الماضيه. لكن بعد معاناة نادال من حمى في بطولة الدوحة الكثير يبدون مخاوف في ان آمال الأسباني تقلصت ليكون اول لاعب يحمل ألقاب الغراند سلام الأربع الكبرى على التوالي وفي وقت واحد منذ رود ليفر 1969 .



    و عن بقيه استعدادات الاعبين , و مع المصنف الثالث نوفاك دجوكو فيتش بطل كأس ديفيز مع منتخب بلاده صربيا , لم يخض اية بطولات استعداديه رسميه سوى بطوله هوبمان الاستعراضيه للمنتخبات والتى قدم بها مستوى رائع . والجدير بالذكر ان دجوكوفيتش لم يخضع للراحه الكافيه بين الموسمين. قال نوفاك :
    "
    رغم حقيقة عدم حصولي على راحة طويلة للاستعداد للعام الجديد لكني ما زلت املك الدافع والثقة بفضل النجاح الكبير الذي حققناه مع صربيا واللعب بصورة جيدة للغاية "

    فأستراليا المفتوحه هي بطوله الذكريات الجميله لنوفاك حيث انها البطوله الكبرى الوحيده في خزائنه و التي احرزها في عام 2008 . و يدافع نوفاك عن 360 نقطه بوصوله الى ربع نهائي النسخه السابقه.

    و الى البريطاني آندي موراي المصنف الرابع في البطوله ,الساعي لتحقيق أول لقب له في بطولات الغراند سلام , و الذي قد وصل الى نهائي استراليا العام الماضي حيث يأمل البريطاني من أن يتمكن من الحفاظ على الوصافه بل و احراز اللقب للمره الاولى في مسيرته الاحترافيه, اعتاد موراي على تحمل عبء التوقعات بأنه اللاعب الذي سيضع حدا لغياب بريطانيا عن الألقاب في فردي الرجال بالبطولات الأربع الكبرى. و لم يخض أمل بريطانيا اي بطولة استعداديه للموسم .

    أما ثاني البطولات الاستعداديه الرسميه هي بطوله بريسباين الدوليه الاستراليه و التي انطلقت في الثاني من يناير , و شارك في هذه البطوله السويدي روبن سودرلينغ بالاضافه الى الامريكيان ماردي فيش و آندي روديك حامل اللقب و الاسبانيان فلسيانو لوبيز و فيرناندو فيرداسكو , استهل نجم التنس السويدي روبن سودرلينغ مشواره بإحرازه لقب بريسباين بعد فوزه في النهائي على حامل اللقب الامريكي روديك بنتيجه 2-0 و ذلك في 90 دقيقه فقط .

    و ثالث البطولات الاستعداديه كانت في الهند بطوله شيناي و التي شارك بها التشيكي توماس بيرديتش و السويسري ستانسلاس فافرينكا بالاضافه الى الصربي يانكو تبسارفيتش و حامل اللقب الكرواتي مارين سيلتش , و توج السويسري فافرينكا بطلا بعدما فاز في النهائي على البلجيكي اكزافييه ماليسه بنتيجه 2-1 .


    //



    بـــدايـه نــاريــه ..!!




    وقد شهدت البطوله منذ أدوارها الاولى مباراه قمه بين الارجنتيني دافيد نالبانديان و الاسترالي ليتون هيوت بلقاء جمع بينهما في الدور الاول للبطوله و قد كان كلا الاعبين عائد من اصابه.
    و بعد مباراة ماراثونيه استمرت لخمس مجموعات تمكن دافيد نالبانديان من الفوز والتقدم إلى الدور الثاني في بطولة ميلبورن الأسترالية بتغلبه على صاحب الأرض والجمهور االلاعب ليتون هيويت بنتيجه (3/6-6/4-3/6-7/6-9/7). وقال نالبانديان المصنف السابع والعشرين في البطولة:
    "
    كما أعتقدت من قبل بداية اللقاء بأن المباراة ستكون قوية وصعبة جداً علي خصوصاً وأن هيويت لم يلعب كثيراً طوال الشهر الماضي بإستثناء بطولة كوينغ ورغم ذلك إلا أنه لعب بشكل جيد ولايصدق منذ البداية ، وكانت المباراة صعبة للغاية كما توقع الجميع بأنها ستكون كذلك خصوصاً وأنها أمام هذا الجمهور الكبير ، كانت مذهلة حقاً هنا في أستراليا."

    وأضاف بأن هذه المباراه من المباريات التي لن تنسى , وبعد أن سالهُ المذيع عن تشابه هذا اللقاء مع لقاء عام 2005 إلا أن ذلك اللقاء قد خسرته قال :
    "
    نعم ولكن ذلك كان في الدور الربع نهائي قبل سنوات وأيضاً كلانا أجرى عملية جراحة الفخذ فأنا ليس من السهل أن أعود ، لعبنا بشكل مكثف اليوم والكل قد تشنج لنتيجة اللقاء وقاتلنا حتى النهاية"

    و الطريف بأنه جاءت المباراة مواجهة بين مريضي عظام سابقين حيث سبق للاعبين المخضرمين كلاهما 29 عاما/ الخضوع لعمليات جراحية في الفخذ ، كان نصيب هيويت منها عمليتين. لذلك فإن الوجوه الوحيدة التي كان يمكن أن ترتسم الابتسامة عليها أمس في معسكر هيويت هي للجراحين الذي تأكدوا من نجاح مجهودهم الكبير مع اللاعب المقاتل ..!
    وقال هيويت في توتر واضح بعد المباراة:
    "
    لا يوجد ما أتحدث عنه في الوقت الراهن ، حيث أشعر بخيبة الأمل الآن .. انه امر محبط أن تكون قريبا بهذا الشكل من الفوز وأن تكافح طوال هذه المدة ولا تتمكن في النهاية من تحقيق الفوز "

    و من جانب آخـر واجهت البطوله مخاوف أمنيه قبل مباراه دجوكوفيتش و دوديج في الدور الأول ,وزاد التوتر بين المشجعين الصرب والكروات والبوسنيين في السنوات الأخيرة في أولى البطولات الاربع الكبرى في العام, واضطرت الشرطة لطرد العشرات لاشتراكهم في مشاجرات ضخمة , تسببت مباراة البوسني أمير ديليتش ضد دجوكوفيتش و ذلك في عام 2009 بعد شجار بين المشجعين خارج الملعب الرئيسي أدى الى الى فقدان سيدة لوعيها.!

    ودعا دجوكوفيتش مشجعي الجانبين للتحلي بسلوك طيب خلال مباراته ضد دوديج الذي تأهل للدور الثاني عقب فوزه على مواطنه الكرواتي ايفو كارلوفيتش .
    و بعد مباراة متقلبه تمكن الصربي من العبور بنتيجه 3-1 (5/7-7/6-0/6-2/6) وقال دجوكوفيتش :
    "
    في الواقع نحن أصدقاء خارج الملعب.. كلنا سواء صرب أو كروات.لا يوجد أي سبب يدعو لخلق حالة من التوتر بسبب دولتينا "

    وأضاف : "
    كانت هناك مشاكل في الماضي لكن هذا لا يشغلنا. نحن رياضيون. نحن أصدقاء خارج الملعب, وأتمنى ألا يحدث شيء ".

    ورفضت الشرطة والمنظمون التعليق على حجم الاجراءات الأمنية التي تم اتخاذها قبل مواجهة دجوكوفيتش ضد دوديج.



    //



    عــوده مــقـاتـل ..



    كما شهدت البطوله عوده الارجنتيني المصنف الرابع سابقا خوان مارتن دل بوترو للعبه بعدما خضع لعمليه جراحيه بالرسخ دام غيابه لمده عام لم يخوض به الا بطوله واحده (تايلاند) قبل نهايه الموسم ,, قال الارجنتيني دل بوترو إن تلقيه رسائل مساندة من روجير فيديرير ورفائيل نادال ساعده على تخطي الأيام الصعبة أثناء فترة غيابه الطويلة بسبب الاصابة .
    واعترف ديل بوترو بأن لا يزال بعيدا عن منافسة نادال وفيديرير وقال مبتسما :

    ستمتع فقط بوجودي هنا. اذا لعبت ضد رفائيل فسيكون الأمر معقدا للغاية لي. الأمر يتوقف على مستواي وذهني".

    و قد خرج دل بوترو بعد خروج مواطنيه خوان موناكو و نالبانديان مباشره من استراليا و ذلك في الدور الثاني على يد ماركوس باغداتيس القبرصي بنتيجه 3-1 .



    //



    عقوبات على الاعبين بسبب " Vamos " ..!!


    .


    فاموس كلمة يستخدها بالعادة الاعبين الأرجنتينين والإسبان لإبداء حاسهم قد تسببت بمشكلة كبيرة في مباراة الزوجي التي جمعت بايس ومواطنه بوباتي مع الأرجنيتني موناكو والاسباني لوبيز ضمن منافسات الزوجي ببطولة استراليا الفتوحة .
    المباراة التي انتهت لصالح الفريق الهندي بنتيجة ( 6-7(2)/ 4-6) شهدت شجار كبير بين الاعبين حيث أبدى موناكو ولولبيز سخطهم من استخدام بايس لكلمة "
    فاموس " ، وكاد الشجار ان يتطور لو لا تدخل الحكم .
    وقال بايس للصحيفين بعد المباراة :
    "
    سأستخدم كلمة ( فاموس ) متى ما أردت انا احب اللغة الاسبانية ولايستطيع احد ان يمنعني من استخدام هذه الكلمة ".

    اما موناكو فقال :
    "
    لا أعلم لماذا استخدم بايس هذه الكلمة ! اعتقد طوال مسيرته لم يستخدم هذه الكلمة , انا متأكد انه كان يريد استفزازنا عندما صرخ ب(فاموس ) ".

    واكد الاتحاد الدولي للتنس انه يدرس بشكل جدي فرض عقوبات على الاعبين ، لان ماحدث يسيء الى سمعة رياضة التنس .



    //


    نهائي لاعبيّ الجيل الجديد ..




    و من هنا يبدأ العد التنازلي للحظه التاريخيه ,حيث بلغ كل من نوفاك دجوكوفيتش الذي يواجه حامل اللقب روجير فيديرير , و الوصيف آندي موراي الذي يواجه الاسباني ديفيد فيرر الى نصف نهائي البطوله , و وصل ديفيد فيرر الى هذه المرحله بعد فوزه في الربع نهائي على مواطنه المصنف الأول في البطوله رافائيل نادال بنتيجه 3-0 و الذي قد نجح في ايقاف حلم الانجاز التاريخي لنادال في الحصول على بطولات غراند سلام الاربعه على التوالي .

    شق آندي موراي طريقه نحو نهائي استراليا للمره الثانيه على التوالي و نجح بالحفاظ على نقاطه ,عندما فاز على ديفيد فيرر بنتيجه (6\7-1\6-6\7-6\4) . يتطلع موراي لان يصبح أول لاعب من بريطانيا يحرز لقب احدى البطولات الاربع الكبرى منذ مواطنه فريد بيري في 1936 و قال:
    "
    انه يشبه كثيرا الحلم الشخصي او الهدف الشخصي بالنسبة لي. هذا ما اريده ان يتحقق" .

    و في الجهه المقابله كان لقاء دجوكوفيتش و روجير فيديرير قمه كما عهدت لقاءات الاعبيّن, و انتهت لصالح الصربي بنتيجه( 7\6-7\5-6\4 ). حيث كسر الهيمنة الثنائية على بطولات التنس الاربع الكبرى بعد فوزه على فيديرير وصعوده الى نهائي استراليا المفتوحة .

    فبخروج الاسباني رفائيل نادال من دور الثمانية امام مواطنه فيرر و اقصاء الصربي لروجير فيديرير ستضمن المباراة النهائية وجود بطل بعيد عن ثنائي صدارة التصنيف العالمي اللذين حصلا على 21 لقبا في اخر 23بطولة بالبطولات الاربع الكبرى , واشار دجوكوفيتش ان فوزه مع بلاده بكأس ديفيز الشهر الماضي ساهم في بدايته الجيدة للموسم الحالي وهو ما منحه المزيد من الثقة في نفسه .






    و جاءت اللحظه ,, و قد قابل الصربي قرينه البريطاني في نهائي استراليا ,حيث لم يأتي النهائي خلافا للعام الماضي بالنسبه لأندي موراي الذي لازال عاجزا عن احراز لقب بطوله كبرى , حيث سارت المباراه النهائيه اتجاها واحدا و حسمت لدجوكوفيتش بنتيجه (6\4-6\2-6\3 ).

    وهيمن بطل صربيا على مجريات الأمور أمام اللاعب الاسكتلندي الذي خسر جميع مبارياته النهائية الثلاث التي خاضها في البطولات الاربع الكبرى دون الفوز باي مجموعة !! وظهر الضيق على وجه موراي من الضوضاء وبدأ في تأنيب نفسه .

    واحتفل دجوكوفيتش بالاطاحة بمضربه وقميصه وحذائه للمدرجات وسط تشجيع كبير من الجماهير الذين اكتظ بهم ملعب رود ليفر . ها قد فاز الصربي بثنائيتين احرازه لقب استراليا و احرازه ثاني بطوله كبرى الغراند سلام في تاريخه .




    ....................






    تعتبر بطوله انديان ويلز اولى بطولات الماسترز الـ 9 , و تقام سنويا في شهر مارس لمده 10 ايام في امريكا تحديدا في ولايه كاليفورنيا في مدينه انديان ويلز ، و قد تنقلت هذه البطوله اكثر من مره في نفس الولايه لتستقر مره اخرى في انديان ويلز ، تلعب هذه البطوله على الاراضي الصلبه و تعتبر احد افضل البطولات حضورا بعد بطولات الغراند سلام بنحو (300,000 )مشاهد تقريبا ، اما عن قيمه جوائزها الماليه فهي تبلغ (3,645,000) دولار امريكي .
    انطلقت البطوله في الـ 8 من مارس و كما هو متوقع كان الحضور الجماهيري غفير بوجود كوكبه من افضل لاعبي التنس يتنافسون لنيل اللقب .



    //


    محطـات استعدادية ..


    كان لدى الاعبين مده كافيه للاستعداد لاولى بطولات الماسترز حيث كان امامهم الكثير من البطولات الاستعداديه بين استراليا و انديان ويلز و ميامي.

    حامل لقب النسخه الماضيه الذي سيدافع عن 1000 نقطه الكرواتي ايفان ليوبيسيتش شارك بـ 4 بطولات و هم زغرب و روتردام و مرسيليا و دبي ، وصل الى ربع النهائي في زغرب و روتردام ، و خسر من الدور الثاني في مرسيليا ، و خرج من الدور الاول بالانسحاب من دبي, اما عن الوصيف الذي سيدافع عن600 نقطه الامريكي آندي روديك فقد شارك ببطوله واحده و هي بطوله ممفيس.

    و مع اولى المحطات الاستعداديه كانت بطوله سان خوسيه في امريكا و هي بطوله من فئه 250 نقطه ، ابرز اللاعبين المشاركين بها كانوا فيرناندو فيرداسكو و غايل مونفيس و سام كويري و ليتون هويت و خوان مارتين ديل بوترو ، وصل المصنف الاول على البطوله الاسباني فيرناندو فيراسكو للنهائي ليواجه الشاب الكندي ميلوش راونيتش ليفوز الثاني بنتيجه 2-0. ليحرز أول لقب في تاريخه .

    ثاني المحطات كانت بطوله روتردام في هولندا و هي بطوله من فئه 500 نقطه ، ابرز اللاعبين المشاركين بها كانوا روبن سودرلينغ و آندي موراي و ديفيد فيرر و توماس برديتش و يورغن ميلتسر و جو ويلفريد تسونقا ، نجح المصنف الرابع عالميا و حامل اللقب السويدي روبن سودرلينغ الحفاظ على لقبه بعد فوزه على الفرنسي جو ويلفريد تسونقا بنتيجه 2-1 .

    المحطه الثالثه في فرنسا هي بطوله مرسيليا من فئه 250 نقطه ، ابرز اللاعبين المشاركين هم روبن سودرلينغ و توماس بيرديتش و يورغن ميلتسر و جو ويلفريد تسونقا و مارين سيلتش ، وصل الكرواتي سيليتش الى النهائي ليقابل المصنف الاول على البطوله السويدي روبن سودرلينغ ليواصل الثاني تألقه و يفوز بنتيجه 2-1 .و هي البطوله الثالثه للسويدي بهذا الموسم و الثانيه في استعداده لإستقبال انديان ويلز.

    رابع المحطات كانت بطوله ممفيس في امريكان و هي بطوله من فئه 500 نقطه ، ابرز اللاعبين المشاركين كانوا الرباعي الامريكي آندي روديك و ماردي فيش و سام كويري و جون ايسنر و الاسباني فيرناندو فيرداسكو و الارجنتيني خوان مرتين ديل بوترو و الكندي ميلوش راونيتش ، نجح المصنف الاول على البطوله آندي روديك من بلوغ النهائي ليصطدم بالشاب الكندي المتألق راونيش و يفوز عليه بـصعوبه بنتيجه 2-1 .

    و كانت خامس المحطات هي بطوله دبي الشهيره في الامارات و هي بطوله من فئه 500 نقطه ، ابرز اللاعبين المشاركين بها كانوا المصنف الثاني عالميا روجير فيديرير و المصنف الثالث عالميا نوفاك دجوكوفيتش و توماس بيرديتش و فيكتور ترويسكي و ايرنيست غولبيس ، نجح المصنفين الثاني و الثالث عالميا بالوصول الى النهائي و كانت الغلبه للصربي دجوكوفيتش حيث فاز بنتيجه2-0 ليحقق لقبه الثالث على التوالي في دبي .

    ومع سادس و آخر المحطات كانت بطوله ديل راي بيتش في امريكا و هي بطوله من فئه 250 نقطه ، ابرز اللاعبين المشاركين كانوا الرباعي الامريكي ماردي فيش و سام كويري و جون ايسنر و جيمس بلايك و الصربي يانكو تيبساريفيتش و الارجنتيني خوان مارتين ديل بوترو ، نجح الاخير بتحقيق اول لقب له منذ عام 2009 بعد فوزه ببطوله امريكا المفتوحه ,و ذلك بعدما تغلب في النهائي على يانكو تيبساريفيتش بنتيجه2-0.



    //


    بـطـولـه انـديـان تـحـقـق اكـبـر نـسـبه حـضـور لـهـا !!



    في هذا العام في النسخه الـ 36 لـ بطوله انديان ويلز كانت هذه انجح بطوله في التاريخ بتحقيقها لنسبه حضور قدرت بـ 350,087 مشجع تقريبا .

    كانت البطوله مليئه بالاثاره و المنافسه الشديده والمفاجآت و لعل ابرز هذه المفاجآت هي خروج المصنف الخامس في البطوله آندي موراي من الدور الثاني بعد خسارته المدويه امام الشاب الامريكي دونالد يونغ بنتيجه 2-0 (7-6/6-3), و لم تتوقف المفاجآت حيث خرج حامل اللقب ايفان ليوبيسيتش من نفس الدور بعد خسارته امام الارجنتيني خوان مارتين ديل بوترو بنتيجه 2-1(6/4-6/2-5/7) .

    كما خرج المصنف الرابع في البطوله روبن سودرلينغ من الدور الثالث بعد خسارته امام الالماني فيليب كولشرايبر بنتيجه 2-0(6-7/4-6) .

    و لحق بهم الوصيف آندي روديك بعدما خسر2-0( 6-3 /7-6 ) امام الفرنسي ريشارد جاسكيه الذي فاز في الشوط الفاصل للمجموعة الثانية 7 -5 بعدما وجه الحكم إنذارا للاعب الامريكي بسبب إلقائه المضرب, ليقابل في دور الثمانية نوفاك دجوكوفيتش الذي تمكن من العبور و التأهل لنصف نهائي بعد فوزه على الفرنسي بنتيجه 2-0 (6-2\6-4) .

    و ودع الاسباني ديفيد فيرر المصنف السادس البطولة من الدور الثاني بخسارته امام الكرواتي ايفو كارلوفيتش بنتيجه 2-0 (7-6/6-3), ليقابل أسباني آخر هو المصنف الأول رافائيل نادال الذي بلغ النصف نهائي على حساب العملاق الكرواتي بعد فوزه بنتيجه 2-1 (5-7\6-1\7-6) في ربع النهائي.

    و استطاع المايسترو روجير فيديرير التأهل لقبل النهائي , بعدما فاز على مواطنه و زميله بمنافسات الزوجي في البطوله ستانيسلاس فافرينكا بنتيجه 2-0 (6-3\6-4).



    //



    الـطـريـق الـى الـنـهـائـي ,,



    بعد المفاجآت و المنافسه الشديده اتت اهم مراحل البطوله , وستشهد منافسات الدور قبل النهائي مواجهات عالية المستوى مثل بطولات الجراند سلام , وذلك بعد وصول 4 لاعبين من ضمنهم المصنفين الـ 3 الاوائل رافائيل نادال و روجير فيديرير و نوفاك دجوكوفوتيش بالاضافه الى المصنف الرابع عالميا سابقا الارجنتيني خوان مارتين ديل بوترو و الجدير بالذكر ان جميع المتأهيلن سبق لهم الفوز بأحد بطولات الغراند سلام و ايضا سبق لهم الفوز بأحد بطولات الماسترز ما عدا ديل بوترو الذي تمكن من بلوغ النهائي دون تحقيق اللقب ، في النصف الاول سيتواجه المصنف الاول عالميا رافائيل نادال الارجنتيني خوان مارتين ديل بوترو الذي تأهل مباشرة بعد انسحاب خصمه تومي روبريدو قبل دخول الملعب ، قال دل بوترو الذي حقق أربعة انتصارات أمام الأسباني رافاييل نادال مقابل خمس هزائم :
    "إنني آسف لروبريدو ، ولكنني سعيد بالتأهل للدور قبل النهائي. والآن لدي فرصة جديدة للفوز على نادال مجددا. لعبت مباريات جيدة أمامه من قبل."

    اما في النصف الثاني سيواجه المصنف الثاني روجير فيديرير مع المصنف الثالث نوفاك دجوكوفيتش. دجوكوفيتش الذي لم يخسر مباراة رسمية منذ 27 نوفمبر الماضي أمام فيديرير في الدور قبل النهائي للبطولة الختامية لموسم بطولات المحترفين في لندن .

    التقى النجم الأسباني نادال مع الأرجنتيني العائد بقوة خوان ديل بوترو في مباراة الدور قبل النهائي الأولى. و التي حسمها الماتادور الاسباني لصالحه بنتيجه 2-0 (6-4\6-4) لينهي مغامره الارجنتيني الذي صرح قبلها بانه لا يسعى للفوز باللقب بل يسعى للعوده !.

    و في مباراة قبل النهائي الثانية نجح الصربي دجوكوفيتش بالتغلب على روجير فيديرير للمره الثالثه على التوالي و هذه المره بنتيجه 2-1 (6-3\3-6\6-2) ليلتحق برافا الى النهائي.
    وحقق دجوكوفيتش 17 فوزا دون أي هزيمة في الموسم الحالي ، ليخطو خطوة جديدة في طريقه لإحراز ثالث لقب له هذا الموسم بعد فوزه بلقب بطولتي استراليا المفتوحة ودبي. و ليضرب عصفورين بحجر فبعد هذا التأهل انتزع نوفاك التصنيف الثاني عالميا بشكل رسمي من روجير فيديرير .


    و جاءت المباراه النهائية و كانت طويله حيث استمرت لساعتين و 25 دقيقه نجح رافا باخذ المجموعه الاولى بحصه 6-4 ، و بعدها نجح نوفاك بالتعديل حيث اخذ المجموعه الثانيه بحصه 6-3 , الى أن حسمها الصربي لصالحه في المجموعه الحاسمه بنتيجه 6-2 ليحقق فوزه الثامن عشر على التوالي , بينما لم يفز نادال ، الذي تعرض في بداية الموسم للمرض ثم للإصابة بشد في أربطة الساق ، بأي ألقاب منذ نحو ستة أشهر منذ أن أحرز لقب بطولة طوكيو.





    و صرح نول بعد هذا الفوز :
    " اعيش حاليا افضل فتره في مسيرتي على ملاعب التنس العب بثقه كبيره و اشعر بالكره جيدا في الملعب ، انا متحمس جدا و لدي ارداه للفوز بكل مباراه ، لذا لن تتوقف الامور هنا "

    و اضاف في نهايه تصريحه : " رافا انت افضل لاعب في التاريخ "

    ثم رد عليه نادال بالمؤتمر الصحفي : " اشكر نوفاك على هذا التصريح لكن هذا ليس صحيح !! " .





    .......................................







    هي ثاني بطولات الماسترز بعد بطوله انديان ويلز ، تقام في مدينه ميامي في امريكا ، و يطلق على هذه البطوله بخامس بطولات الغراند سلام و ذلك بسبب التنظيم التي تتبعه البطوله و المشابه الى حد كبير تنظيم بطولات الغراند السلام الاربع ، بدايه انطلاقه البطوله كانت في شهر فبراير عام 1985 ، و تبلغ قيمه جوائزها الماليه (3,645,000) دولار امريكي .
    انطلقت البطوله في الـ 19 من مارس بعد يوم واحد فقط من انتهاء بطوله انديان ويلز ..



    //


    نـولـي يسعى لتحقيق مشواراً ذهبياً !!



    بعد البدايه القويه لموسمه و الفوز بجميع مبارياته و بعد فوزه باولى بطولات الماسترز يسعى نوفاك دجوكوفيتش لتحقيق الثنائيه ، و لإحراز اللقب الرابع له في هذا الموسم بعدما فاز بألقاب أستراليا المفتوحة ودبي ثم إنديان ويلز. وكان اللاعب الصربي أحرز لقب بطولة ميامي عام 2007 بينما وصل لنهائي البطولة بعدها بعامين آخرين.

    تتركز انظار نوفاك دجوكوفيتش الذي اثبت الى الان انه لاعب لا يقهر خلال موسم الملاعب الصلبة هذا العام على التألق في موسم الملاعب الرملية المقبل وفاز اللاعب الصربي بالمباراة الثامنة عشرة على التوالي وهو يتطلع لمواصلة مسيرته المتألقة.

    وقال دجوكوفيتش للصحفيين عقب تغلبه على الاسباني نادال المصنف الاول على العالم للمرة الرابعة خلال اخر ست مباريات جمعت بينهما :
    "
    انا سعيد للغاية بالطريقة التي اديت بها والنجاحات التي حققتها ,الا انني ادرك ان الموسم طويل للغاية ولا اريد ان تأخذني الحماسة عقب الفوز. اريد ان احتفل بعض الشيء قبل ان امضي قدما في طريقي."

    وبعد انديان ويلز سجل الصربي رسميا كمصنف ثاني على حساب روجير فيديرير, وهذه هي المرة الثالثة منذ يوليو العام الماضي التي استطاع فيها الصربي انتزاع المركز الثاني من السويسري . فهل يحافظ الصربي نوفاك دجوكوفيتش على سجل نتائجه خاليا من الهزائم بهذا الموسم بتحقيقه فوزه الثامن عشر على التوالي منذ مطلع يناير الماضي؟!؟



    //



    مــاقـبـل الـبـطـولـة ,,

    و لم تكن هناك بطولات استعداديه قبيل ميامي لانها بدأت بعد انتهاء ماسترز انديان ويلز مباشرة,,

    حامل لقب البطوله هو الامريكي آندي روديك و الذي يدافع عن النقاط كامله و سيحاول تحسين ظهوره حيث فشل بالوصول الى نهائي انديان ويلز و بالحفاظ على نقاطه. اما وصيف البطوله هو التشيكي توماس بيرديتش و الذي يدافع عن 600 نقطه .

    و الجدير بالذكر ان هناك ثماني فرنسين يشاركون في بطولة ميامي هم( جوليان بينو – ادريان مانارينو -فلوريان سيرا- جيرمي شاردي -ميشيل لودرا- ريتشارد جاسكيه- جو ويلفرد تسونقا - جيل سيمون ) ولديهم فرصة كبيرة للتأهل ؛ و يحتمل بشده ان يواجه جيرمي شاردي رافائيل نادال في ثاني أدوار البطولة ,حيث يواجه في الدور الأول الياباني كي نيشيكوري .

    الأسباني أيضا قد يلتقي في طريقه مع فرنسي آخر وهو تسونقا في ربع النهائي هذا إذا تمكن الفرنسي من تجاوز الأدوار الأولى ؛ ريشارد جاسكيه الذي وصل الى الدور ربع نهائي إنديان ويلز الأسبوع الماضي وضعته القرعة في مواجهه محتمله مع ايفان لوبيسيتش.

    تحمل ميامي ذكريات غير سعيدة لريشارد جاسكيه ؛ حيث يأمل النجم الفرنسي أن يتخلص من بعض الذكريات ؛ ففي مارس من عام 2009 جاء الفحص الذي اجري لجاسكيه إيجابياً بوجود مادة الكوكاين في دمه بعد أن شارك في حفلة في نادي ليلي ؛ حدث يعتبر من قبل الكثيرين سبباً في إعاقة مسيرة الرجل الذي توقع له الكثيرون بتحقيق لقب غراند سلام من الارتقاء إلى مستوى التطلعات المبنيه عليه .ولكن بعد استعادته مركز بين الـ 20 الأوائل على العالم واداءه الرائع في إنديان ويلز يبدو انه قد استعاد ثقته وقد يحاول تغير حظوظه.

    و قد انسحب قبل انطلاقه البطوله المصاب في يده اليسرى الفرنسي جايل مونفيس والغائب عن بطولة إنديان ويلز الأسبوع الماضي ؛ المُصنف الأول على فرنسا سيعود إذن مع بداية بطولات الأراضي الترابية وتحديدا في مونتي كارلو التي تبدأ في 10 إبريل. و ايضا انسحب الأسترالي ليتون هيويت من ميامي بعد خضوعه لعملية جراحية في القدم. ويتوقع الأسترالي انه لا يزال قادر على لعب لبطولة فرنسا المفتوحة و ويمبلدون وقال:
    "
    قدمي تسبب لي القلق لبعض الوقت وأنا في حاجة الى عملية جراحية لأتمكن من المنافسة على افضل ما لدي في اثنتين من البطولات الأربع الكبرى القادمة في أقرب وقت " .



    //



    سـنـه تـحـطـيم الارقـام الـقـيـاسـيـه .. !!

    في هذا العام شهدت بطوله ميامي تحطيم للارقام القياسيه ، حيث حطمت البطوله الرقم القياسي للعائدات التي حصلت عليها و وصل الى 1.5 مليون دولار امريكي ، و كذلك حطمت الرقم القياسي لها بالحضور الجماهيري حيث وصل العدد الى (316,267) الف متفرج .

    لم تخلوا البطوله منذ بدايتها من المفاجآت, ففي الدور الاول واصل الروسي نيكولاي دافيدينكو خيبات الأمل والمستوى المتراجع بخروج مبكر جداً في ميامي على يد الجنوب الأفريقي كيفن أندرسون بواقع مجموعتين نظيفتين(4-6/3-6), و لاجديد مع لوبيسيتش ؛ خسارة لقب في إنديانا يتلوه خروج مبكر جداً من مياميي واصل نكسته بخروج مفاجئ من ميامي على يد الطلياني باولو لورينزي بنتيجه2-0(6-7/1-6).

    كما خرج حامل اللقب الامركي آندي روديك بعد خسارته المدويه من الدور الثاني امام الاوروجواياني المغمور بابلو كويفاس بنتيجه 2-0 (6-4/7-6) .

    و استمرار المصنف الخامس البريطاني آندي موراي بتقديم سلسله عروضه الهزيله حيث خسر للمره الثالثه على التوالي من الدور الثاني و في هذه المره خسر امام الامريكي اليكس بوغوملوف الابن بنتيجه 2-0 ( 1-6/5-7)، و كذلك في نفس الدور خسر المصنف التاسع على البطوله الاسباني فيرناندو فيرداسكو امام مواطنه الشاب بابلو اندوخار بنتيجه 2-1(3-6/7-6/6-4) ، و خسر ايضا المصنف الرابع على البطوله السويدي روبن سودرلينغ من الدور الثالث امام الارجنتيني خوان مارتين ديل بوترو بنتيجة 2-0 (6-3/6-2) .

    اما الصربي دجوكوفيتش يواصل مشواره ليحقق فوزه ال22 على التوالي بالموسم بعد فوز المصنف الثاني عالميا على الجنوب أفريقي كيفين أندرسون 2-0 (4-6/2-6) ليتأهل إلى الدور قبل النهائي من بطولة ميامي لتنس الأساتذة. وأصبح الصراع الذي يخوضه دجوكوفيتش حاليا هو لانتزاع صدارة التصنيف العالمي للاعبين المحترفين من الأسباني رافاييل نادال بعدما نجح بالفعل في انتزاع المركز الثاني بالتصنيف من السويسري فيديرير بإحرازه لقب إنديان ويلز.

    كما فاز الأسباني رافاييل نادال على التشيكي توماس بيرديتش ، ليتأهل الى الدور قبل النهائي للبطولة ورغم أنه لم يظهر بمستواه المعتاد ودخل في بعض الأحيان في اعتراضات مع حكم اللقاء ، تمكن نادال من التفوق على منافسه في المجموعة الثالثة الفاصلة معتمدا على إرساله انتهت (6-2/3-6/6-3).
    وتأهل فيديرير إلى الدور قبل النهائي دون معاناة بعد انسحاب الفرنسي جيل سيمون من المجموعة الأولى لمباراتهما مع بسبب آلام في العنق. وارتكب سيمون أربعة أخطاء غير مبررة وترك الملعب وهو متأخر أمام السويسري بثلاثة أشوط نظيفة بعد مرور عشر دقائق من اللقاء.وبعد فوز فيديرير بشوط كان الإرسال فيه معه ، قام سيمون باستدعاء مدربه وأبلغه بأن الآلام تحول دون قدرته على الاستمرار في المباراة.

    //


    الـقـرش الامـريـكـي فـي صـداره الـتـصـنـيـف ..



    بعد العروض الرائعه و الاداء الاستثنائي الذي قدمه القرش الامريكي ماردي فيش و بتأهله لنصف نهائي البطوله انتزع صداره التصنيف الامريكي من صديقه آندي روديك الذي لم ينجح بالحفاظ على نقاطه بخسارته من الدور الثاني للبطوله ، واستفاد فيش من خروج روديك كحامل للقب من منافسات ميامي منذ مباراته الافتتاحية بالبطولة ليهبط من قائمة المصنفين العشرة الأوائل على العالم إلى المركز 14 أو 15 بالتصنيف.
    و قال ماردي بتواضع :
    "
    بـالنظر إلى آندي و ما حققه طوال مشواره الرياضي فمن الصعب للغاية أن أشعر أنني اللاعب الأمريكي الأول ، لقد فاز بالعديد من المباريات و البطولات و مباريات كأس ديفيز بما يفوقني بكثير ، لذلك فإنني لا أعتقد أنني سأشعر أبدا بأنني اللاعب الأمريكي الأول "

    حيث سيجتاز مواطنه النجم الشهير روديك للمرة الأولى بعد تأهله هو الآخر للدور قبل النهائي من ميامي بتغلبه على المصنف السادس الأسباني ديفيد فيرر 2-0 (5-7/2-6) في دور الثمانية من البطولة الأمريكية.


    //



    الصراع من أجل البقاء ..


    هنا بدايه النهايه , حيث قدمت مباريات قبل النهائي اختبارات صعبة الاجتياز للاعبين الاربعه , في النصف نهائي الاول كان عشاق الكره الصفراء على موعد مع كلاسيكو التنس حيث سيواجه المصنف الاول رافائيل نادال خصمه و غريمه التقليدي روجير فيديرير ,أما النصف نهائي الثاني سيلتقي القرش الامريكي ماردي فيش مع ظاهره هذا العام الصربي نوفاك دجوكوفيتش .

    ففي النصف الاول و يذكر ان هذه المباراه ستكون اول مباراه للكبيرين في امريكا منذ عام 2005 ، و نجح المتادور الاسباني من اجتياز الاختبار و حسم كلاسيكو التنس لصالحه بنتيجه 2-0 (6-3\6-2) بعد ارتكاب المايسترو فيديرير لأكثر من 29 مباشر مما اسهل مهمه رافا بإنهاء المباراه لصالحه ، و هنا ما قاله اللاعبان بعد المباراه قال روجير الذي كان بعيدا عن مستواه :
    "
    عندما تكون متأخرا بفارق مجموعة و بكسر إرسالك ، فـإن العودة للمنافسة تكون بالغة الصعوبة ، لعب نادال جيدا و بقوة و قدم أداء رائعا عندما كان بحاجة لذلك ، بينما لم أفعل أنا كل هذا الليلة ، لذا فإنني أشعر بخيبة الأمل إنها ليلة سيئة بالنسبة لي مع الأسف ".

    و قال رافا :
    "
    لعبت مباراة رائعة حقا ، كانت قوية وجادة خاصة في المجموعة الأولى ، أما فيديرير فقد كان أداؤه أسوأ في المجموعة الثانية و ارتكب أخطاء أكثر من المعتاد حيث حاول أن يلعب نقاط قصيرة "

    اما طرفي النصف نهائي الآخر اسطاع الصربي دجوكوفيتش من حسم المباراه لصالحه بنتيجه 2-0 (6-3\6-1) ليكمل انجازه و يكسر أرقاما مسجله فحقق ثالث أطول سلسلة انتصارات في سجل لاعبي التنس المحترفين منذ عام 1981 ، بعد جون ماكنرو الذي حقق 39 انتصارا متتاليا في 1984 و ايفان ليندل الذي حقق 25 انتصارا متتاليا في عام 1986، و شهدت المباراه توقفا بسبب هطول الامطار في المجموعه الثانيه و قال دجوكوفيتش عن هذا التوقف :
    "
    المطر أنقذني ، فقد أمضيت 45 دقيقة في غرفة تغيير الملابس استجمعت فيها قواي ، و شعرت بحال أفضل بكثير عندما عدنا لمواصلة اللعب لم أتناقش في الخطط مع أي شخص ، لقد استرحت فقط و أجريت بعض تمرينات التمديد "

    و بعد المباراه اشاد فيش بأداء دجوكوفيتش و قال :
    "
    انه لا يخسر اي مباراة ، انه يسحقنا , انه في غاية الثقة كما انه لا يمنحك اي فرصة للتحرك على الاطلاق. عندما ينطلق فانه يبدو كما لو انه يمحو كل ما امامه "

    و رد دجوكوفيتش :
    "
    لا اشعر بانني لاعب لا اقهر ، لا اشعر بانه لا يمكنني الخسارة في الملعب الا ان ما اشعر به حقا هو حالة من الثقة الكبيرة ، ما اشعر به هو انني اقدم افضل اداء في حياتي ، هذا هو الامر ببساطة ".



    و بعد هذا الفوز يضرب الجوكر موعدا مع الماتادور في النهائي ليكرروا نهائي انديان ويلز لهذا العام و هذه هي المره الاولى التي يتواجه بها نفس اللاعبين في نهائي انديان ويلز و ميامي منذ عام 1995 حيث نجح اندريه اغاسي و بيت سامبراس بتحقيق هذا الانجاز .




    و لم تختلف هذه المواجهه عن سابقها حيث نجح رافا باخذ المجموعه الاولى بنتيجه 6-4 , لكن عاد نوفاك بالمجموعه الثانيه و اخذها بنتيجه 6-3 ، ليصلوا الى المجموعه الحاسمه التي كانت بها المنافسه في ذروتها و اشدها حيث لم يكسر ارسال أي لاعب و وصلوا الى شوط كسر التعادل و نجح نوفاك بالفوز به ليحقق انتصاره الـ 24 على التوالي و يهزم نادال للمره الثانيه على التوالي و يحرمه من تحقيق اول لقب له لهذا الموسم .

    و هذا الفوز قرّب الصربي من صداره التصنيف العالمي حيث كان يتصدر التصنيف نادال بـ12870 نقطه و يليه دجوكوفيتش بالمركز الثاني بـ 9700 نقطه و يليهم فيديرير بالمركز الثالث بـ 8550 ، و كذلك بعد هذا الفوز تصدر نوفاك عناوين الصحف الصربيه حيث وصفته بـ "
    المدمر " و " لا احد يستطيع هزيمه نوفاك الان " و " نوفاك الذي لا يقهر " .



  2. #2

  3. الحالة :shahad Q8 غير متصل
    تاريخ التسجيل
    22-06-2008
    المشاركات
    5,242
    الــفـــصـــل الــثـــانــي :




    بطولة مونتي كارلو للأساتذة , وهي بطولة سنوية تقام في مدينة روكويبرون كاب مارتن الفرنسية على الحدود مع إمارة موناكو ، و هي ثالث بطولات الماسترز، وتعد أول بطولات الموسم ترابياً لبطولات الأساتذة. وتعتبر من أقدم بطولات كرة المضرب .

    وأما عن قيمة الجوائز المالية فتبلغ 2,450,000 . اقيمت نسخه البطوله في التاسع من ابريل لهذا العام .



    موراي يفسخ تعاقده مع كوريتخا ..



    فسخ البريطاني آندي موراي تعاقده مع المدرب الأسباني أليكس كوريتخا بعدما أشرف الأخير على تدريب النجم الشاب لعدة مواسم.

    ولم يسافر كوريتخا مع موراي في بطولة ميامي للأساتذة والتي تعرض فيها موراي للهزيمة الثانية المزعجة في بطولتين متتاليتين للأساتذة.

    وقد خسر موراي مباراته الأولى في البطولة أمام الأمريكي أليكس بوغومولوف بعد أيام من سقوطه أيضا في بطولة إنديان ويلز.
    وما زال موراي يخضع للتدريب تحت قيادة مجموعة من أصدقائه من لاعبي التنس السابقين ولكنه لم يتعاقد حتى الآن مع أي مدرب مناسب ولذلك فشل للعام الثاني على التوالي في تطوير مستواه وتقديم أفضل ما لديه رغم وصوله من قبل إلى نهائي بطولة أستراليا المفتوحة.

    وخسر موراي أربع مباريات متتالية منذ يناير الماضي لتكون أطول سلسلة هزائم متتالية في مسيرته الرياضية كما أنه فشل في تحقيق الفوز في أي مجموعة بهذه المباريات !!

    وبعد رحيل كوريتخا , ينتظر أن يخوض موراي موسم الملاعب الرملية بدون مدرب حيث يبدأ هذا الموسم بعد أسبوعين فقط ببطولة مونت كارلو.




    //



    غيـبـات مـؤثـره ..

    و قـد بدأت البطـوله بإنسحاب العديد من الاعبين و كان أبرزهم , المصنف الثاني عالميا نوفاك دجوكوفيتش و الذي شارك بـ4 بطولات عند انطلاقه الموسم و قد احرز جميعها و جاء قراره نتيجه لإصابه في الركبه , و غيابه يعطي فرصه لرافائيل نادال كي يتمكن من احراز لقبه الأول لهذا الموسم بعد وصوله لنهائي بطولتي الماسترز و خسارته بالتوالي على يد الصربي.

    و يغيـب كذلك المصنف الخامس روبن سودرلينغ الذي في غيابه قد تتاح الفرصه للمصنف السادس الاسباني ديفيد فيرر للتقدم في التصنيف في حال احرازه اللقب .

    و انسحب ايضا من البطوله الامريكيان ماردي فيش و آندي روديك , بالاضافه الى الأرجنتيني دافيد نالبانديان ,و السويسري ستانسلاس فافرينكا .



    //



    اسـتـعـدادات الموسم الترابي..

    حامل لقب مونتي كارلو هو المصنف الاول رافائيل نادال و الذي مطالب في الحفاظ على 1000 نقطه , و الظهور بمستوى مغاير حيث ان الماتادور الاسباني ظهر بخسارتين متتاليتين في بطولتي الماسترز وذلك بعد وصوله الى نهائي البطولتين و اخفاقه في احراز اللقب , فيسعى امبراطور الملاعب الترابيه في استعادة بريقه و احرازه اللقب الاول له و ذلك على الارضيه المفضله لديه للمره السابعه على التوالي منذ 2005 على اراضي مونتي كارلو .

    أما وصيف البطوله في النسخه الماضيه هو الاسباني فيرناندو فيرداسكو الذي يدخل البطوله مدافعا عن 600 نقطه ,الذي خاض 7 بطولات منذ بدايه الموسم و لم يقدم مايذكر .
    أقيمت قبل هذه البطوله بطولتين استعداديتين من فئة250نقطه ,,

    الاستعدادية الاولى هي بطوله هيوستون في تكساس و قد شارك بها العديد من الاعبين و ابرزهم الامريكان سام كويري و جون ايسنر و ماردي فيش بالاضافه الى الالماني بنجامين بيكر . و الذي حاز على لقبها الأمريكي رايان سويتنج و تعد هذه البطوله هي أول لقب في تاريخه .

    أما البطوله الاستعداديه الثانيه هي بطوله الدار البيضاء في المغرب و أهم من شارك فيها الايطالي فابيو فونيني و القبرصي ماركوس باغداتيس و الفرنسي غايل سيمون و غاب حامل لقب البطوله السويسري ستانسلاس فافرينكا .و قد أحرز لقب البطوله الاسباني بابلو أندروخا و الذي نجح في احراز أول بطوله له هذا الموسم .

    وقد اختار روجير فيديرير اللعب في مونتي كارلو كبطوله استعداديه لرولان غاروس , والتى قد غاب عنها في النسخه الماضيه , و مني فيديرير بثلاث هزائم أمام دجوكوفيتش وهزيمة واحدة أمام نادال خلال الموسم الجاري.

    أما البريطاني آندي موراي فيدخل البطوله دون الحفاظ على اية نقاط حيث انه خرج من الدور الأول في نهائي النسخه الماضيه. و الذي حصل على بطاقة دعوة خاصة للمشاركة في بطولة مونت كارلو , وخسر البريطاني اندي موراي المصنف الثالث مباراته الافتتاحية في اخر ثلاث بطولات منذ هزيمته في نهائي استراليا المفتوحة , وقرر المشاركة في مونتي كارلو للحصول على فرصة للعب على الارضية الرملية قبل بطولة فرنسا المفتوحة في مايو.

    و ايضا سيحصل التشيكي توماس برديتش المصنف السابع عالميا على بطاقة دعوة للعب في البطولة.



    //



    انطلاقه مونتي كارلو بنكهه اسبانيه ..

    و شهدت بداية البطولة مواجهات اسبانيه اسبانيه, حيث التقى في الدور الأول الاسباني مارسيل غرانوبيرس بمواطنه نيكولاس ألماجرو الذي تمكن من حسم اللقاء لصالحه سريعا بنتيجة 2-0(6-3/6-3 ) . و في مواجهه ثانيه جمعت بين وصيف البطوله المصنف السادس فرناندو فيرداسكو بمواطنه تومي روبريدو , ليستمر فيرداسكو بتقديم عروضا هزيله حيث ودع البطوله بعد خسارته بنتيجة 2-0(4-6/3-6) . و ايضا في مواجهه اسبانيه اخرى تقابل ديفيد فيرر و فليسيانو لوبيز حيث استطاع الأول حسم لصالحه المباراه بنتيجه 2-0 بعد انهائه المجموعه الثانيه نظيفه(6/2-6/0) .

    كما شهدت البطوله خروج المصنف الثالث روجير فيدرير من دور الثمانيه بعد خسارته من النمساوي يورجن ميلتسر , حيث تمكن اللاعب النمساوي الأعسر ، المصنف التاسع على العالم ، من الفوز بنتيجه 2-0(6-4/6-4) خلال ساعة و44 دقيقة في مباراة غلبت عليها أجواء الرياح. والهزيمة هي الخامسة مقابل 24 انتصارا في الموسم الحالي لفيدرر الذي تأهل ثلاث مرات لنهائي بطولة مونتي كارلو . وقال فيديرير:
    "
    ربما لم يساعدن تأخري في النتيجة..بدأت الرياح في المجموعة الأولى ، وعندما حاولت استعادة إيقاع لعبي كانت الأوضاع قد صارت صعبة بالفعل".

    التقى ميلتسر وفيديرير ثلاث مرات خلال عام 2010 ولم يحرز اللاعب النمساوي أي مجموعة ، ولكنه نجح في الثأر أخيرا.


    //



    صيحات استهجان ضد موراي ..


    و ها قد كسر آندي موراي النحس الذي لازمه لم يكن قد فاز بأي مباراة منذ نحو ثلاثة أشهر منذ هزيمته في نهائي بطولة استراليا المفتوحة للتنس و خروجه في ثلاث بطولات من الدور الأول , وذلك بعد تغلبه على راديك ستيبانيك بنتيجه 2-0(6-1/6-4) و التى أهلته للدور الثاني للبطوله . ليضرب موعدا مع الفرنسي العنيد جيل سيمون .

    كان البريطاني اندي موراي هدفا لصيحات استهجان من الجمهور ومعظمه من الفرنسيين اثناء مباراته التي فاز فيها 2-0(6-3/6-3)على جيل سيمون في الدور الثالث للبطولة حيث أصيب سيمون بالتواء في الكاحل مع بداية المجموعة الأولى وتم لف كاحله برباط سميك قبل أن يقرر مواصلة اللعب ولم يظهر موراي أي رحمة باللاعب الفرنسي بعد أن عجز الأخير عن التصدي لأول كرة ساقطة سددها.واستخدم موراي الكرات الساقطة التي يفضلها بشكل منتظم مما أدى الى صيحات الاستهجان وهتافات التشجيع لسيمون .



    //



    تـاريخيـه للماتادور ..



    وصلنا الى المرحلة ما قبل الأخيره حيث يسعى الكبار للعودة الى سابق عهدهم , وقد تأهـل الى نصف نهائي البطوله حامل اللقب رافائيل نادل الذي يواجه المصنف الرابع آندي موراي. و الاسباني ديفيد فيرر الذي قدم مستوى متألق على الارضيه الترابيه ليواجه يورجن ميلتسر .

    أصبح نجم الاراضي الترابيه و حامل اللقب رافاييل نادال على بعد خطوة واحدة من التتويج للموسم السابع على التوالي بلقب بطولة مونتي كارلو بعدما تأهل إلى النهائي بفوز صعب على البريطاني آندي موراي بنتيجه (6/4- 2/6- 6/1) .

    وحافظ نادال على سجله خاليا من الهزائم في مونتي كارلو منذ ظهوره الأول في البطولة عام 2003 واحتاج نادال إلى ثلاث ساعات للفوز على موراي الذي دخل أرض الملعب متأخرا 15 دقيقة بسبب حقنه بالكورتيزون لشعوره بألم في مرفق اليد.

    وقال موراي الذي أكد أنه لم يكن يعرف حتى اللحظة الأخيرة ما إذا كان بإمكانه اللعب ، وذلك بعد شعوره بألم شديد في المرفق خلال الإحماء للمباراة :

    "
    بالطبع يعد أمرا جيدا أن تعرف أنك قادر على اللعب بمستوي مشابه لما يقدم نادال على الملاعب الرملية. وكي تحقق الفوز عليه ، تحتاج إلى أن تكون قادرا على تقديم هذا المستوى لثلاث ساعات ونصف الساعة أو أربع ساعات" .

    أما في النصف الآخر أخفق النمساوي يورغن ميلتسر في استغلال الدفعة المعنوية الهائلة التي اكتسبها بالفوز على النجم السويسري روجير فيديرير ، وخرج من الدور قبل النهائي, و يذكر أن فيرر قد خاض الدور قبل النهائي ببطولة مونت كارلو للعام الثاني على التوالي وأضاع فيرر على ميلتسر اليوم فرصة للوصول إلى الدور النهائي للمرة الأولى في سجل مشاركاته ببطولات الماسترز , عندما قام بهزيمته بنتيجه (6-3/6-2) . و قال ميلتسر :
    "
    رغم أن الحظ حالفني في المباراتين السابقتين ، عاندني اليوم شيئا ما خاصة في اللحظات المهمة.. وأنا أقصد أن هذه هي لعبة التنس".
    وأضاف: "
    لم يسبق لي تحقيق بداية رائعة في موسم الملاعب الرملية ، لذلك لدي شعور إيجابي للغاية قبل خوض البطولة المقبلة".




    واصل الاسباني رفائيل نادال مشواره التاريخي الرائع في بطولة مونت كارلو للتنس للأساتذة عندما حقق لقبه السابع على التوالي بعد تغلبه على مواطنه ديفيد فيرر ( 6-4 \ 7-5) قد ثأر لهزيمته أمام فيرر في دور الثمانية ببطولة أستراليا المفتوحة في يناير الماضي.

    حقق نادال بذلك انطلاقة قوية في موسم الملاعب الرملية , حيث توج باللقب التاسع عشر له في بطولات الأساتذة والثلاثين له في البطولات التي تقام على الملاعب الرملية . ورفع نادال بذلك عدد انتصاراته في مونت كارلو إلى 39مقابل هزيمة واحدة.

    و ذكـر: "
    كان من المستحيل أن أتخيل قبل أعوام قليلة أنني سأفوز بسبعة ألقاب هنا. إنني محظوظ بتحقيق ذلك في سن ال24 عاما. شكرا جزيلا للحياة ، إنني مستمتع حقا بكل شيء" .
    و من هنا بدايه حصد الالقاب لرافائيل نادال خلال الموسم .




    ......................






    هي رابع بطولات الماسترز التسع و الثانيه على الاراضي الترابيه تقام سنويا في مدينه مدريد في اسبانيا ، انطلقت البطوله في عام 1990 و كانت تقام في عاصمه السويد ستوكهولم ، و من ثم تنقلت في مدينتي ايزين و شتوتغارت الالمانيتان الى عام 2001 ، قبل ان تستقر في العاصمه الاسبانيه مدريد و كانت تلعب البطوله على الاراضي الصلبه داخل القاعات ، و في عام 2009 انتقلت الى موسم الاراضي الترابيه و حلت محل بطوله هامبورغ الالمانيه ، و اقيمت البطوله في مبنى جديد تم انشائه في عام 2009 يطلق عليه بـ " La Caja Magica " أي " الصندوق السحري " ، يبلغ مجموع جوائزها 2,835,000 يورو.

    انطلقت البطوله في الـ 7 من مايو ، و احتفلت بذكرى انشائها العاشره و للاحتفال بهذه المناسبه اقيم عشاء قبل انطلاق البطوله حضر به الابطال السابقين للبطوله , رافائيل نادال و روجير فيديرير و آندي موراي و خوان كارلوس فيريرو و مارات سافين .


    //


    تـقـديـم بـطـولـه مـدريـد عـلـى بـطـولـه رومـا !!

    وقد تم التبديل بين موعد كلا من بطوله مدريد و رومـا , حيث أصبحت روما هي البطوله الاستعداديه لبطوله فرنسا المفتوحه (رولان غاروس) , و قد جاء سبب التبديل أن مدريد تلعب على أرض مرتفعة عن مستوى سطح البحر و رولان غاروس(باريس) ليست مرتفعة مما يغني أنه سيكون هنالك فارق بسرعة الأرضية ,وليس من الجيد أن تكون البطولة التحضيرية لرولان غاروس تلعب في مناخ مختلف عنها .!

    وقال فيديرير أيضا أنه سره تبديل مواعيد بطولتي مدريد وروما:
    "
    هذا العام تغيرت الامور حيث ستكون مدريد في الشق الاول , الذي اعتقد انه بالتأكيد افضل بشكل واضح للجميع "
    وأضاف : "
    لم نكن سعداء حقا ان مدريد كانت في الشق الثاني بسبب اللعب قبل فرنسا المفتوحه يكون بارتفاع , لم يكن امرا ذكيا ، و الان حصلنا عليه بـطريقه افضل , التي اعتقد ان معظم اللاعبين سعداء بها "


    //



    الـطريـق الـى مـدريـد ..

    قبل وصول اللاعبين الى مدريد للمنافسه على اللقب كانت امامهم بعض البطولات الاستعداديه لتهيئه و تجهيز انفسهم بها ,,

    اولى البطولات الاستعداديه كانت بطوله برشلونه في اسبانيا و هي بطوله من فئه 500 نقطه ، ابرز اللاعبين المشاركين بها كانوا الرباعي الاسباني رافائيل نادال و ديفيد فيرر و نيكولاس الماغرو و خوان كارلوس فيريرو و السويدي حامل اللقب روبن سودرلينغ و النمساوي يورغن ميلتسر و الفرنسيان غايل مونفيس و ريشارد غاسكيه ، نجح الثنائي الاسباني رافائيل نادال و ديفيد فيرر بـالوصول للنهائي و قد حسمه الاول لصالحه بنتيجه 2-0 .

    ثاني البطولات الاستعداديه كانت بطوله ميونخ في المانيا و هي بطوله من فئه 250 نقطه ، ابرز اللاعبين المشاركين بها هم ميخائيل يوزني و ستانيسلاس فافرينكا و مارين سيليتش و ماركوس بغدادتيس و نيكولاي دافيدينكو ، و تمكن الالماني فولريان ماير بلوغ النهائي ليقابل الماكينه الروسيه نيكولاي دافيدينكو و يخسر امامه بنتيجه 2-1.

    ثالث البطولات الاستعداديه كانت بطوله بلغراد في صربيا و هي بطوله من فئه 250 نقطه ، ابرز من شارك بها نوفاك دجوكوفيتش و فيكتور ترويسكي و يانكو تيبساريفيتش و الامريكي جون ايسنر و التشيلي فيرناندو غونزاليس و الاسباني فليسيانو لوبيز ، احرز دجوكوفيتش اللقب في بلده و امام انصاره بعد فوزه على الاسباني فليسيانو لوبيز بنتيجه 2-0 بهذا الفوز يصل الجوكر الى انتصاره الـ 27 على التوالي.!

    رابع البطولات الاستعداديه و آخرها كانت بطوله ايستوريل في البرتغال ، ابرز اللاعبين المشاركين بها كانوا المصنف الخامس عالميا السويدي روبن سودرلينغ و الارجنتيني خوان مارتين ديل بوترو و الاسباني فيرناندو فيرداسكو و الفرنسيان جو ويلفريد تسونقا و جيل سيمون و الشاب الكندي ميلوش راونيتش، استطاع الارجنتني خوان مارتين ديل بوترو الفوز على الاسباني فيرناندو فيرداسكو في النهائي بنتيجه 2-0 .

    بطل النسخه الماضيه هو المصنف الاول عالميا رافائيل نادال الذي سيدافع عن 1000 ، القادم بلقبين على الاراضي الترابيه و هم ماسترز مونتي كارلو و بطوله برشلونه و فاز في نهائي البطولتين على مواطنه ديفيد فيرر , اما عن الوصيف فهو المايسترو روجير فيديرير الذي سيدافع عن 600 نقطه ، و يسعى روجير الى التحسين من ظهوره هذا الموسم حيث لم يحقق الا لقب واحد منذ بدايه الموسم .



    //



    رافـا و تـغـيـيـر نـظـام الـتـصـنـيـف الـعـالـمـي !!



    اطلق رافائيل نادال تصريحا غريبا بشأن تغيير نظام التصنيف العالمي الحالي ، و ذلك بعد فوزه على مواطنه ديفيد فيرر في نهائي بطوله برشلونه ، حيث طالب به المسؤولين بتطبيق نظام التصنيف على مدار عامين للحفاظ على صحه الاعبين , وقال نادال ان نظاماً يسري لعاما واحد لن يساعد على حمايه الاعبين فحسب بل سيضمن كذالك للاعبين العائدين بعد غياب طويل للإصابة عدم خساره الكثير من النقاط, حيث قال الاسباني :
    "
    لا اعرف اذا كان هذا سيحصل لكنني ساستمر بالعمل لأجله لمصلحه الاجيال القادمه في التنس ، اذا حدث هذا الامر سنحصل على حياة اكثر استرخاءً و مسيره اطول "
    و اضاف: "
    لن يكون علينا اللعب في كل اسبوع كما نفعل الان "




    //



    مـنـافـسـات مـاراثـونـيـه فـي الـصـنـدوق الـسـحـري ..




    بدأت البطوله و لم تَغِب الاثاره و الحماسه عنها، حيث شهدت البطوله العديد من اللقاءات الماراثونيه اولها كانت بين الثنائي الامريكي جون ايسنر و ماردي فيش في الدور الاول حيث نجح الاول بالمرور بصعوبه في مباراه استمرت لساعتين و 54 دقيقه و انتهت 2-1(7/6-4/6-7/6) ، و كذلك بنفس الدور لعبت مباراه ماراثونيه اخرى بين الاوكراني سيرجي ستاكوفيسكي و الاسباني آلبيرت مونتانيس و نجح الاوكراني بالعبور للدور الثاني بعد مباراه طويله استمرت لساعتين و 24 دقيقه بنتيجة2-1(7/6-3/6-7/6) .

    و الطريف في الامر ان جون ايسنر و سيرجي ستاكوفيسكي تلاقى بعدها في الدور الثاني و خاضوا أيضا ماراثوناً آخر استمر لساعتين و 16 دقيقه و انتهت 2-1(7/5-4/6-7/6) لصالح الاوكراني .
    و في نفس الدور احد ابرز المباريات الماراثونيه كانت بين الوصيف روجير فيديرير و الاسباني فيليسيانو لوبيز حيث انتهت جميع المجموعات بشوط كسر التعادل
    (7-6/6-7/7-6) و استمرت لساعتين و 56 دقيقه حسمها المايسترو لصالحه بصعوبة بالغه .

    و لم تنتهي الاثارة الى هذا الحد حيث فجّر البرازيلي توماس بيلوتشي مفاجئتين من العيار الثقيل بـإقصائه للمصنف الرابع آندي موراي و المصنف السابع توماس بيرديتش و اصبح حصان البطوله الاسود .

    كما شهدت البطوله انسحاب الارجنتيني خوان ماريتن ديل بوترو قبل لقائه امام رافائيل نادال في الدور الثالث بداعي اصابه بالفخذ مما ادى الى تاهل رافا مباشرة الى ربع النهائي .



    //


    الـلـحـظـات الاخـيـره ..



    شارفت البطوله على النهايه ، حيث وصلنا الى مراحل الحسم , وكان ضمن المتأهلين لقبل النهائي المصنفين الثلاثه الاوائل رافائيل نادال و نوفاك دجوكوفيتش و روجير فيديرير بـالاضافه الى الحصان الاسود للبطوله البرازيلي توماس بيلوتشي .

    في النصف نهائي الاول كنا على موعد مع كلاسيكو تنس آخر حيث يواجه امبراطور الملاعب الترابيه مع المايسترو روجر فيدرير و صرح اللاعبان قبل المباراه :
    روجير : "
    واضح ان نادال يقدم عروضا رائعة حاليا لكني سوف أبذل قصارى جهدي و لنرى ماذا سيحدث "
    وقال رافا بثقه : "
    اعتدت ان اواجه الضربة تلو الاخرى و الكرة تلو الاخرى لذا فإذا واصلت على هذا النهج فاعتقد انني سأؤدي بشكل جيد ، اعتقد انه بوسعي ان افوز على اي لاعب "

    بدأت المباراه و كان التنافس شديد بها و شهدت العديد من اللمحات الفنيه من اللاعبين و نجح المايسترو بأخذ المجموعه الاولى بحصه 7-5 ، لكن عاد بعدها الماتادور بقوه ليأخذ المجموعه الثانيه بحصه 6-1 ، و في المجموعه الفاصله حسم رافا الكلاسيكو لصالحه بعد مجموعه اخيره انتهت 6-3 , و كانت المباراه طويله حيث انتهت بساعتين و 36 دقيقه ، و قال اللاعبان بعد انتهاء المباراه :
    روجير : "
    كانت مباراة جيدة ، و أتيحت أمامي العديد من الفرص خلالها ، الكل يعرف أن رافائيل يلعب بشكل رائع على الملاعب الترابيه ,لعبت بندية و أتيحت أمامي العديد من النقاط الحاسمة ، لكنني ارتكبت أخطاء عديدة ، و لكنني سعيد بالأداء "
    رافا : "
    إنني سعيد بالفوز ، لكنها لم تكن أفضل مبارياتنا ، لقد كان يوما مفعما بـالعاطفة بالنسبة لي و لأسبانيا "

    في النصف نهائي الثاني واجه ظاهره هذا العام دجوكوفيتش الشاب البرازيلي توماس بيلوتشي الذي يحقق افضل نتيجه له في بطولات الماسترز حتى الان ، استمر البرازيلي بتقديم العروض الرائعه حيث اخذ المجموعه الاولى بـحصه 6-4 ، و كاد ان يحدث اكبر المفاجآت عندما كان متقدما بالمجموعه الثانيه بافضليه كسر الارسال و كاد ان يلحق اول هزيمه بالصربي بهذا الموسم ، لكن عاد نوفاك و اخد المجموعه بحصه 6-4 ، و في المجموعه الاخيره حسم الصربي المباراه لصالحه بعد اخذه المجموعه بحصه 6-1 ليضرب موعدا مع امباراطور الملاعب الترابيه رافائيل نادال في النهائي سيكون هذا النهائي الثالث على التوالي الذي يجمع اللاعبان هذا العام و الاول على الاراضي الترابيه .


    //


    نادال في غيبوبه صربيه ..!!



    بدأ الماتادور الاسباني المباراه بقوه حيث تقدم على الصربي بـافضليه كسر الارسال و كاد ان يحسم المجموعه لـصالحه الا ان الصربي ابى ان يستسلم و عاد الى المجموعه و حسمها لصالحه بنتيجه 7-5 ، و هذه العوده القويه رفعت من معنويات الصربي حيث صدم رافا باخذه المجموعه الثانيه بنتيجه 6-4 و حسمه للمباراه . و حرم نادال من تحقيق ثالث لقب على التوالي لكن هذه المره على الاراضي التي يفضلها الاسباني و في بلاده .

    و الجدير بالذكر ان هذه هي المره الاولى التي يفوز بها نوفاك على رافا على الاراضي الترابيه ، و كذلك هذه هي المباراه الاولى التي يخسرها نادال على الاراضي الترابيه منذ خسارته من دور الـ 16 في رولان غاروس 2009 امام السويدي روبن سودرلينغ .

    و بـهذا الانتصار الكبير يكمل الصربي سلسه انتصاراته لتصل الى 32 انتصارا متتاليا !، و بعد الخساره اعترف المصنف الاول عالميا رافائيل نادال انه مهدد بخساره صداره التصنيف العالمي حيث قال :
    "
    بقائي في صدارة التصنيف أصبح مهددا ، هذه حقيقة ، و لكن ذلك لن يكون نهاية العالم!! ,سأكون سعيدا في المركز الثاني كما أنا سعيد و أنا أحتل المركز الأول ، أريد فقط أن أشعر بالقناعة بـأنني قدمت أفضل ما لدي عندما تنتهي مسيرتي " .



    ......................







    بطولة روما للماسترز, هي بطولة تقام في العاصمة الإيطالية روما، وهي رابع بطولات سلسلة الماسترز , وثانيها ترابياً بعد بطولة مونتي كارلو و ثالثها بعد تقديم مدريد هذا الموسم ، وكانت تعرف سابقاً باسم إيطاليا المفتوحة وتم تغيير الاسم ليصبح الاسم الرسمي لها هو(Internazionali BNL d'Italia) وأما عن قيمة الجوائز المالية فهو 2,750,000 .

    و ان بعض مشجعي رياضة كرة المضرب يرون أنه بطولة روما للأساتذة هي ثاني أقوى البطولات الترابية بعد بطولة فرنسا المفتوحة.
    وقد انطلقت هذه النسخه في الثامن من مايو و ذلك مباشرة بعد بطوله ماسترز مدريد و التى ختمت في اليوم ذاته .



    //



    ضربة موجعة لأحد أقطاب اللعبة .!!




    مع انطلاقه البطوله و بعد حسم نهائي بطوله مدريد تحديدا وضع التصنيف العالمي و الذي كان يحمل معه مالم يكن معهودا من قبل , هو غياب أمريكي عن قائمة العشرة الأوائل للمرة الأولى في تاريخ اللعبـة.!

    لأول مره في تاريخ تصنيف التنس العالمي لم يظهر أي لاعب أو لاعبة من الولايات المتحدة الأمريكية في قائمة العشرة الأوائل , لتصنيف الرابطة العالمية للاعبي التنس المحترفين و الرابطة العالمية للاعبات التنس المحترفات, ويبدو أن أمريكا التي سبق وان هيمنت على ملاعب التنس , تسير على نفس نهج التراجع الذي شهدته أستراليا , التي تمتلك سوى لاعبا واحدا في قائمة المائة الأوائل بالتصنيف العالمي ,وهو ليتون هيويت صاحب المركز الـ66 , وكذلك بريطانيا التي تعول فقط على أندي موراي صاحب المركز الرابع.

    و الغريب في ذلك مصادفة التزامن بين تصنيف الرابطة العالمية للاعبي التنس المحترفين ATP و الرابطة العالمية للاعبات التنس المحترفات WTA في هذا الغياب الامريكي عن قائمه الـTOP 10 !

    ومنذ انطلاق التصنيف العالمي للرجال في عام 1973 , وانطلق بعدها بعامين التصنيف العالمي للسيدات , دائما ما احتل الأمريكان أحد المقاعد العشرة الاولى في التصنيف الرجال أو النساء أو لكلاهما.



    //


    كــل الطــرق تـؤدي الـى رومــا ..

    لم تسبق رومـا اي بطولات استعداديه , حيث انها اتت مباشرة بعد انتهاء بطوله مدريد للماسترز .
    لم يكن أمام رفائيل نادال ونوفاك دجوكوفيتش الكثير من الوقت للتفكير في مباراتهما النهائية الرائعة في مدريد إذ سينتقلان عبر البحر المتوسط لمواصلة المنافسة بينهما عندما يخوض المصنفان الأول والثاني عالميا بطولة روما للتنس للأساتذة في نفس الاسبوع .

    ويبدو أن دجوكوفيتش يحظى بقرعة أسهل , و تلوح في الأفق مواجهة محتملة ضد السويدي روبن سودرلينغ في دور الثمانية ثم ضد البريطاني اندي موراي البعيد عن مستواه في الدور قبل النهائي. لكن دجوكوفيتش الذي خسر جميع مبارياته السابقة على ملاعب الرمل امام نادال حقق فوزا قويا هاما معنويا على امبراطور الملاعب الترابية بمجموعتين متتاليتين وقدم عرضا متميزا في مدريد . و الهام انه اذا فاز دجوكوفيتش ببطولة روما وخرج نادال قبل الدور قبل النهائي فإن اللاعب الصربي سوف ينتزع المركز الاول في التصنيف العالمي الجديد الذي سيصدر يوم الاثنين بعد البطولة .

    وتشير القرعة الى أن نادال سيقوم بعمل شاق إذ سيفتتح مشواره في البطولة بمواجهة محفوفة بالمخاطر ضد لاعب أعسر اخر هو البرازيلي توماس بيلوتشي حصان مدريد الاسود و الذي فاز على موراي في مدريد قبل أن يخسر بصعوبة أمام دجوكوفيتش. وبعد ذلك قد يقف الاسبانيان فليسيانو لوبيز وديفيد فيرر اللذان بلغا النهائي في بطولتي مونتي كارلو و برشلونة في طريق نادال قبل مواجهة أخرى محتملة في الدور قبل النهائي ضد روجير فيديرير.

    ما زال المصنف الرابع عالميا اندي موراي يبذل جهودا كبيرة للتعافي من اصابة في المرفق بينما يستعد لخوض بطولة فرنسا المفتوحة للتنس. وعانى موراي من متاعب في المرفق في الاسابيع الماضية وقال انه لم يستعد لياقته بالكامل. وذكر موراي للصحفيين بعد الوصول الى العاصمة الايطالية:
    "
    ما زلت أعاني من متاعب في المرفق... لكني تدربت أمس بالأثقال للمرة الاولى خلال ثلاثة اسابيع." وذكر"هدفي هو الفوز بهذه البطولة (روما)."

    أمـا المايسترو روجير فيديرير لازال صائما عن احراز الألقاب, فمنذ بدايه الموسم لم يحصل على بطوله سوى بطوله الدوحه 250 نقطه, و تعد هذه بدايه ضعيفه لكوكبه التنس .


    //



    مشوار البطولة ..

    استمرت معاناة الامريكي اندي روديك على الملاعب الرملية هذا الموسم بعد خروجه من الدور الاول في البطوله اثر خسارته امام الفرنسي جيل سيمون بنتيجه 2-0 (6/3-6/3). وقال روديك للصحفيين:
    "
    سيمون يتحرك بشكل جيد حقا وهو أمر لا يرغب المنافس فيه عندما يضرب الكرة بشكل جيد مثلما فعلت اليوم".
    وتابع قائلا "
    لعبت على أنواع مختلفة من الارضيات ... لكني في حالة بدنية ممتازة لذلك لا عذر لي."!

    وانسحب الكرواتي ايفو كارلوفيتش من مباراته في الدور الاول امام مواطنه مارين شيليتش الذي كانت النتيجة تشير لتقدمه . كذلك انسحب الجنوب أفريقي كيفن أندرسون من المباراة أمام الأمريكي سام كويري .

    فشل السويسري روجير فيدرر في الوصول لدور الثمانية باحدى بطولات التنس للمرة الاولى خلال عام بعد أن خرج من بطولة روما للتنس للأساتذة على يد الفرنسي ريتشارد جاسكيه بنتيجه 2-1 (6/4-6/7-6/7) . وقال فيدرر للصحفيين:
    "
    لم يكن ينبغي ابدا أن أخسر هذه المباراة."

    وتابع فيدرر الذي ودع نفس البطولة على يد اللاتفي ارنستس جولبيس في العام الماضي قائلا:
    "
    أعتقد انني لعبت بشكل جيد لكن ضربات ارساله كانت أفضل مني قرب النهاية وتمسك بالفرصة. لم أشعر انني قادر على كسر ارساله وليس من الممتع اللعب هكذا."

    ضمن رفائيل نادال الاحتفاظ بالمركز الأول في التصنيف العالمي عندما يشارك في بطولة فرنسا المفتوحة بعد فوز سهل على الكرواتي مارين شيليتش بواقع 2-0 (6/3-6/1) ليبلغ الدور قبل النهائي . وبهذا الفوز لن تكون امام دجوكوفيتش فرصة ازاحة نادال من صدارة التصنيف العالمي قبل انطلاق فرنسا المفتوحة.

    واصل نجم التنس الصربي نوفاك دجوكوفيتش المتألق سلسلة انتصارته المتتالية هذا العام لتصل 35 فوزا بعدما تغلب على السويدي روبن سودرلينغ بنتيجه 2-0 (6/3-6/0) و في مباراة انتهت بسهوله للصربي نجح بها للوصول الى قبل نهائي البطوله .

    بهذا يقترب دجوكوفيتش خطوة من الرقم القياسي للانتصارات المتتالية في بداية الموسم والذي يحمله الامريكي المعتزل جون مكنرو وهو 42 انتصارا حققها في موسم 1984 .



    //



    أول بريطاني يصعد لمربع روما الذهبي منذ 79 عاماً ..



    أصبح اندي موراي أول لاعب بريطاني يصل قبل نهائي بطولة روما للتنس للاساتذة بعدما حول تأخره بمجموعة الى الفوز (1/6-6/1-6/1) على الالماني فلوريان ماير.و ذلك في 90 دقيقة فقط .!
    وكان أفضل انجاز لبريطانيا في بطولة روما عندما وصل جون لويد الى دور الثمانية عام 1978 .

    وقد تتاح لموراي فرصة للثأر من دجوكوفيتش الذي تغلب على البريطاني في نهائي استراليا المفتوحة في يناير الماضي.

    وقال موراي:
    "
    حققت بعض الانتصارات الجيدة على الملاعب الرملية ، اشعر بثقة اكبر على هذه الارضية في الماضي ، وأود أن أشارك في المراحل الاخيرة من هذه البطولة".


    //


    الـسـابـعـه للـجـوكـر و الرابـعـه للماتادور ..!!




    على الرغم من الخسارة في ثلاث مباريات متتالية في النهائي امام الصربي نوفاك دجوكوفيتش فإن الاسباني رفائيل نادال لا يبدو خائفا من مواجهة منافسه الصربي في بطولة روما للتنس للأساتذة. سيواجـه نادال في النصف نهائي الفرنسي ريتشارد جاسكيه الذي أخذ الثقه بعدما تمكن من اقصاء روجير فيديرير . وقال نادال:
    "
    لقد فاز علي ثلاث مرات. يمكن ان يحدث ذلك. لا اعرف عدد المرات التي فزت فيها عليه من قبل. الان يلعب بشكل جيد لكنني كنت العب بشكل جيد امامه في السابق. لا يمكن ان اشعر بالتوتر لملاقاة نوفاك."

    بينما سيواجه دجوكوفيتش آندي موراي و هي المواجهه الثانيه للقرينين بعد نهائي بطوله استراليا المفتوحه. وفاز دجوكوفيتش بآخر ست بطولات خاضها كاسرا احتكار الثنائي المؤلف من نادال والسويسري روجير فيديرير.

    في البدايةً حدث ما هو متوقع حيث تأهل الاسباني رفائيل لنهائي مثير اخر ضد الصربي. بعدما تغلب على الفرنسي ريشار جاسكيه بنتيجه 2-0 ( 7-6 /6-1) , و من جهته واصل نوفاك دجوكوفيتش مسيرته المثالية هذا العام حيث تغلب على البريطاني اندي موراي2-1( 6-1 /3-6 /7-6).

    وستمثل المباراة النهائية فرصة لنادال للثأر لخسارته أمام دجوكوفيتش في نهائي بطولة مدريد المفتوحة الأسبوع السابق وانزال أول هزيمة هذا العام باللاعب الصربي.
    لكن نهايتها اتت عكس المتوقع حيث جاءت بخساره رابعة لإمبراطور الملاعب الترابيه على يد ظاهره الموسم دجوكوفيتش.




    و واصل دجوكوفيتش تفوقه على رفائيل نادال بإحراز لقب بطولة روما للتنس للاساتذة والفوز بنتيجه (6-4 / 6-4) في المباراة النهائية للبطولة ليرفع رصيده إلى 37مباراة بدون هزيمة هذا العام.
    وبعد تأخر انطلاق المباراة بسبب الأمطار أهدر دجوكوفيتش ثلاث فرص لحسم اللقاء بعدما ارتكب خطأين ثم فشل في مواجهة ضربة إرسال ساحق من نادال لكنه حسم المباراة في الفرصة الرابعة ثم احتفل بفوزه بالارتماء على الارض.



    ......................










    هي ثاني بطولات الغراند سلام بعد استراليا المفتوحه ، تقام سنويا في مدينه باريس الفرنسيه ، تعد هذه البطوله من اعرق البطولات و اقدمها بعد ويمبليدون ، تلعب هذه البطوله على الاراضي الترابيه منذ انطلاقتها و لم تتغير ارضيتها حتى الان ، و تعد احد افضل البطولات في تاريخ التنس من ناحيه الحضور الجماهيري الغفير ، و اكثر ما مميز جمهورها هو القيام بحركه الامواج ، سميت البطوله بهذا الاسم تكريما للطيار الفرنسي رولان غاروس ، انطلقت البطوله في عام 1891 ، و لم يكن يسمح للاعبين الاجانب " غير الفرنسيين " بـ المشاركه حتى عام 1925 ، كما ان البطوله توقفت منذ عام 1940 الى عام 1945 و كان ذلك بسبب الحرب العالميه الثانيه .

    و كانت رولان غاروس اولى بطولات الغراند سلام بالانضمام للعصر " المفتوح " في عام 1968 و منذ ذلك الحين ظهر العديد من عظماء التنس على الارضيه الترابيه المشهوره , من ضمنهم بيورن بورغ , ايفان لندل , ماتس فيلاندر , غوستافو كويرتن , روجر فيدرير و رافائيل نادال ، الانصار المحليين لن ينسوا ابدا عام 1983 ، العام الذي اصبح فيه يانيك نوا , الفرنسي الاول و الوحيد تمكن من الفوز بلقب فردي الرجال ، و تبلغ قيمه جوائزها الماليه7,844,000 يورو.


    //


    كـرات رولان غـاروس تـثـيـر الـجـدل !!



    في هذا العام اعلن منظمي بطوله رولان غاروس انهم سيغيرون الكرات المستخدمه في البطوله ، و الجدير بـالذكر بانها ليست المره الاولى التي يغيرون بها الكرات ، فقبل عام 2001 استخدموا كرات (Dunlop) , و بعدها استخدموا كرات (Technifibre) منذ عام 2001 لعام 2005 , ثم عادوا لاستخدام كرات (Dunlop) منذ عام 2006 لعام 2010 ، و الان سيقومون اللعب بكرات (Babolat)

    هذه الكرات الجديده اصبحت حديث الجميع حتى قبل بدء البطوله ، و انقسمت الاراء بين مؤيد و معارض لهذا التغيير , و هنا نستعرض ما قاله ابرز نجوم اللعبه عن هذه الكرات المثيره لـ الجدل :
    روجير فيديرير :
    "
    انها اسرع بـالتأكيد , خاصة عندما تكون جديده ، هذه ستكون مشكله "
    وأضاف "
    أستمع إلى الكثير من الأحاديث حول الكره ، وكل ما في الأمر هو أنها ليست نفس الكره التي اعتدنا على اللعب بها طوال الشهر الماضي ، وهذا هو الجانب الأسوأ في الأمر بالنسبة لنا و الآن أصبح علينا أن نعتاد على الكره الجديده استعداداً لـ باقي بطولات الموسم ، لقد كنا بحاجة للاعتياد على هذه الكره قبل انطلاق فرنسا المفتوحه "


    نوفاك دجوكوفيتش :
    "
    اعتقد ان الكرات مختلفه تماما عن تلك التي لعبنا بها في البطولات قبل رولان غاروس و رولان غاروس السنه الماضيه ,الكرات سريعه جدا جدا , لذلك فـانه من الصعب حقا السيطره عليها ، ربما انها ستعمل لصالح اصحاب الارسالات القويه و الذين يضربون بـقوه , لكن لا احد يعرف ، اعني , انه لا يزال الموسم الترابي و لا تزال الافضل من الخمس ، لـ ذلك كما تعلم , عليك ان تعتمد على قدرتك الجسديه كذلك ، لكن بالتأكيد هناك تغيير ملحوظ في الفرق بين الكرات التي لعبنا بها في روما و مدريد , على سبيل المثال , و بين الكرات التي هنا "


    آندي موراي :
    "
    تدربت بها في لندن قبل ان آتي الى هنا ,اعتقد بالنسبه لفاصل اللاعبين , الرسغ و الكوع و الكتف ، انه من المنطقي جدا ان تبقى على نفس الكره , ليست لدي مشكله مع الكره , ربما ستساعدني ، الكره سريعه جدا ، لكنني كنت افضل ان نلعب بـنفس الكره خلال كل جزء من الموسم ، على العشب انا افضل ان كانت كل البطولات تستخدم كرات (Slazenger) ، هذا ما افضله , و اعتقد ان هذا ما تفضله معظم البطولات "



    //



    تـجـديـدات فـي مـلاعـب رولان غـاروس !!

    و كذلك اعلنت اللجنه المنظمه عن انتهائها من اجراءت تجديد ملاعب رولان غاروس ، تم تجديد ملعبي فليب شاترييه و سوزان لونغلن بمميزات جديده تشهدها اراضي رولان غاروس الترابيه الشهيره لاول مره ، و بلغت تكلفه هذا التجديد 273 مليون يورو .

    و جاءت مميزات ملعب فليب شاترييه الجديده بوجود سقف متحرك قابل للطي ليسمح بـمواصله اللعب في ظروف الطقس القاسيه بالاضافه الى زياده 60% من المساحه بين المقاعد و كذلك السلالم و الملعب و اضافه مقاعد جديده للمتفرجين و للاعبين ايضا و تحسين البنيه التحتيه ، و العمل على تطوير رمال الملعب بـشكل ممتاز , وتم فتح 6 مقاهي و قرابه الـ 10 مطاعم في مجمع الملعب و بناء 6 وحدات سكنيه لاعضاء المنتخب الفرنسي في كأس ديفز و قد دعم الملعب بـاحدث التقنيات التكنولوجيه و زياده 5000 مقعد .

    والحال نفسه في ملعب سوزان لونغلن الجديد حيث دعم البنيه التحتيه للملعب ، و تطوير رمال الملعب و ايضا تم بناء وحدات سكنيه اضافيه داخل مجمع الملعب وبالاضافه الى زياده 1800 مقعد.



    //



    صـراع الـصـداره ..



    و حملت البطوله في طياتها اهميه كبيره لـصداره التصنيف العالمي و بـالاخص للمصنف الاول رافائيل نادال و المصنف الثاني نوفاك دجوكوفيتش ، و ذلك لانه كان بمتناولهما حسم قضيه الصداره ، فبمجرد وصول دجوكوفيتش الى النهائي كان ذلك سيضمن له اعتلاء قمه التصنيف العالمي لاول مره في تاريخه و خطفها من نادال الذي احتكرها لمده 45 اسبوع متتالي .

    حامل لقب البطوله هو امبراطور الملاعب الترابيه رافائيل نادال و سيدافع عن 2000 نقطه ، نادال قادم بلقبين على الاراضي الترابيه لقب في برشلونه و لقب في مونتي كارلو ، كما انه وصل لـنهائي مدريد و روما و خسرهما امام دجوكوفيتش .

    اما عن الوصيف فـهو المصنف الخامس عالميا السويدي روبن سودرلينغ الذي سيدافع عن 1200 ، فـهو لم يقدم الكثير على الاراضي الترابيه هذا الموسم ، حيث فشل بالدفاع عن لقبه بـبرشلونه بـخروجه من الدور الاول ، و خسارته من الدور الثاني في بطوله استوريل ، وقد وصل الى ربع نهائي مدريد و روما .



    //


    نـقـطـه الـبـدايـه ..

    حانت لحظه البدايه و سُحبت قرعه البطوله و لم تخلوا القرعه من المافسات القويه من اول ادوارها حيث لم تكن هناك منافسات اسهل من الاخرى ، و وضعت القرعه المصنف الاول عالميا رافائيل نادال بمواجهه صعبه في اول ادوارها امام العملاق الامريكي جون ايسنر ، حيث شهدت المباراه منافسه شديده و نديه كبيره بين اللاعبين و حسمها امبراطور الملاعب الترابيه لـصالحه بـصعوبه بنتيجه 3-2 (6/4-6/7-6/7-6/2-6/4) و استمرت المباراه لـ 4 ساعات و دقيقه !.

    و في نفس الدور الاول كنا على موعد مع اعاده لمباراه الدور الثاني الماراثونيه في بطوله مدريد بين المايسترو روجير فيديرير و الاسباني فليسيانو لوبيز لكن هذه المره حسم فيديرير المباراه لصالحه بدون عناء بنتيجه 3-0(3/6-4/6-6/7) .

    وكانت اولى مفاجآت البطوله خروج المصنف السادس توماس بيرديتش من الدور الاول بعد خسارته من الفرنسي الصاعد من التصفيات ستيفان روبيرت بنتيجه 3-2 (6/3-6/3-2/6-2/6-7/9),و اصبح أول لاعب يودع بطولة فرنسا المفتوحة للتنس من المصنفين العشرة الاوائل.

    اما عن نوفاك دجوكوفيتش استمر بانتصاراته حيث ضرب الصربي موعد لمواجهه قويه في ثالث ادوار البطوله امام المصنف الرابع عالميا سابقا الارجنتيني خوان مارتين ديل بوترو و قال الارجنتيني قبل المباراه:
    "
    أنه مميز ، يحاول أن يصنع رقماً قياسياً لـنفسه بالإضافة إلى الصعود للمرتبة الأولى "

    و كما كان متوقع كانت مباراه دجوكوفيتش و دل بوترو ملئيه بالمنافسه و الاثاره حيث كانت النتيجه مجموعه لمجموعه حتى توقفت المباراه و كان من المقرر ان تستكمل في اليوم الثاني و جاء ذلك التوقف لصالح نوفاك حيث نجح بعدها بحسم المباراه لصالحه بنتيجه 3-1(6/3-3/6-6/3-6/2
    ) و بهذا الفوز وصل دجوكوفيتش الى انتصاره الـ 40 على التوالي .

    وفاز البريطاني آندي موراي على الالماني مايكل بيرير بنتيجه 3-0 (6/2-6/3-6/2) ليتأهل للدور الرابع , وجاء هذا الفوز الكبير للاعب البريطاني رغم تعرضه لالتواء في الكاحل الايمن في بداية المجموعة الثانية الا انه تحمل الالم ولم يتعرض لاختبار كبير امام منافسه الالماني.وحسم موراي الفوز عندما ارسل منافسه كرة الى خارج الملعب بعد ساعتين وسبع دقائق من اللعب ليستعد للقاء الصربي ترويسكي.

    و استمر موراي في المعاناة, حيث عانى امام الصربي فيكتور ترويسكي عندما كان متأخرا بـمجموعتين قبل ان تتوقف المباراه لصعوبه الرؤيه و اكملوها في اليوم التالي و نجح موراي بـقلب الطاوله لصالحه بعد مباراه ماراثونيه استمرت على مدار يومين بنتيجه 3-2(4/6-4/6-6/3-6/2-7/5) ليتأهل الى ربع نهائي البطوله ,و لعل ابرز ما حدث في هذه المباراه هو دخول احد جامعي الكرات لإلتقاط الكره و هي لا تزال في الملعب مما ادى الى اعاده النقطه و كانت نقطه تحول في المباراه و ادت الى غضب الصربي مما جعل الجمهور يبدأ باصدار صيحات الاستهجان عليه لمسانده الفتى الذي بدت عليه علامات الخجل من تصرفه الغريب .

    ولم يكن أمام موراي الذي تغلب على اصابة في الكاحل والصربي فيكتور ترويتسكي ليفوز في مباراة من خمس مجموعات على مدار يومين في الدور الرابع نفس الفرصة للتفوق حيث وجد نفسه متراجعا 4-1 في المجموعة الاولى أمام الارجنتيني خوان اجناسيو تشيلا الا ان اللاعب البريطاني المقاتل استطاع الفوز بالمباراة بنتيجة 3-0(7/6-7/5-6/2).

    و قد وصل وصيف البطوله روبن سودرلينغ الى ربع نهائي البطوله لمواجهة امبراطور الملاعب الترابيه رفائيل نادال بعد أن تغلب على الفرنسي جيل سيمون بنتيجه 3-0(2/6-3/6-6/7) , و الجدير بالذكر ان السويدي هو اللاعب الوحيد الذي فاز على نادال في رولان غاروس و هذا كان عندما تغلب عليه في دور الـ 16 عام 2009, لكن اطلق الاسباني رفائيل نادال العنان لقوته عقب بدايته المهتزة في البطولة ليسحق السويدي سودرلينغ بنتيجه 3-0 (6/4-6/1-7/6), ومن هنا توقفت مسيره وصيف البطوله و بدأ مشوار حامل لقبها.

    تفوق السويسري روجير فيديرير المصنف الثالث على الفرنسي جايل مونفيس 3-0 (4/6-3/6-6/7) ليصعد لمواجهة الصربي نوفاك دجوكوفيتش المصنف الثاني عالميا في الدور قبل النهائي. ولم يخسر فيدرر أي مجموعة حتى الان في البطولة المقامة على ملاعب رولان جاروس ورغم الثغرات في دفاعه الا انه قدم عرضا قويا واضطر الحضور في ملعب فيليب شاترييه لتحية اللاعب السويسري.

    و يذكر ان نوفاك دجوكوفيتش تأهل مباشره الى نصف النهائي بعد انسحاب منافسه فابيو فونيني بداعي الاصابه ليكتمل عقد المربع الذهبي بتأهل الاربعه الكبار .




    //



    تأهـل "الكبـار" الى نصف نهائي رولان غاروس ..


    تأهل الأربعة العظام في لعبة التنس الأرضي إلى الدور النصف نهائي لبطولة رولان غاروس,المصنف الأول الإسباني رفائيل نادال، و الثاني الصربي نوفاك ديوكوفيتش، والسويسري روجير فيديرير الثالث في التصنيف وأخيراً، البريطاني آندي موراي المصنف رابعاً.

    وهي المرة الرابعة التي يبلغ فيها المصنفون الاربعة الاوائل نصف نهائي البطولة الفرنسية منذ عام 1968 بعد اعوام 1984 (التشيكي ايفان لندن والسويدي ماتس فيلاندر والاميركيان جيمي كونورز وجون ماكنرو) و1985 (فيلاندر ولندل وكونورز وماكنرو) و2006 (نادال وفيدرر والارجنتيني دافيد نالبانديان والكرواتي ايفان ليوبيسيتش).

    وهي المرة الثانية عشرة في تاريخ البطولات الاربع الكبرى التي يبلغ فيها الاربعة الاوائل دور الاربعة في المباراة الاولى، حجز نادال بطاقته الى دور الاربعة للمرة السادسة في مسيرته الاحترافية وهو لم يجد صعوبة كبيرة للتغلب على سودرلينغ بعدما قدم افضل عروضه منذ انطلاق البطولة الحالية.




    //


    لا يـفـل الـحـديـد الا الـحـديـد !!



    بعد البدايه القويه و الموسم الاعجازي الذي قدمه الصربي نوفاك دجوكوفيتش ، اتى الملك روجير فيديرير ليضع حدا لسلسله انتصارات دجوكوفيتش التي وصلت الى 41 انتصار متتالي ، حيث لم يتمكن الصربي من مجاراه فيدرير الذي قدم اداءً و مستوى رفيع و حسم الملك المباراه لـ صالحه بنتيجه 3-1 (7-6\6-3\3-6\7-5) ليصعد الى اول نهائي له في بطولات الغراند سلام منذ نهائي استراليا 2010 و ليحرم الصربي من اعتلاء صداره التصنيف العالمي ليش ذلك فقط بل حرمه من معادله رقم جون ماكنرو القياسي الذي حققه في عام 1984 بتحقيقه لـ 42 انتصار متتالي منذ بدايه الموسم و حرمه من الوصول للنهائي الـ 8 له هذا الموسم ، و قال فيدرير بعد المباراه:
    "
    كنت سعيداً حقاً بـ الطريقة التي لعبت بها ، اعتقد انها كانت مباراة رائعة من كِلا الجانبين "

    اما دجوكوفيتش الذي ودع بطوله فرنسا بإبتسامه قال :
    "
    لا أستطيع أن أشكو الآن ، فقد كانت فترة رائعة بكل تأكيد ولكنها كانت ستنتهي في كل الأحوال في لحظة ما. كنت أعرف أن الهزيمة قادمة لا محال ولكنها جاءت في وقت سيء .. ولكن هكذا هي الرياضة ، وسأظل أعمل جاهدا".

    و احتفل نادال بعيد ميلاده على حساب موراي , بعدما نجح بالفوز بنتيجه 3-0 (6-4\7-5\6-4) على البريطاني آندي موراي الذي يحقق افضل ظهور له في رولان غاروس ، و هذا الفوز يقرب الماتادور الاسباني من المحافظه على لقبه و صدارته و من معادله رقم بورغ .وأصبح نادال المصنف الأول عالميا على بعد خطوة واحدة من التتويج باللقب الذي سبق له الفوز به خمس مرات.واحتفل نادال من خلال هذا الفوز بعيد ميلاده الخامس والعشرين والذي تزامن مع هذا اللقاء .



    //


    الــــكــــلاســــيــــكــــــو !!



    بعد البدايه المتعثره في البطوله و بعد الكم الهائل من الضغوطات التي عليه نجح الماتادور الاسباني نادال بـالمحافظه على لقبه و على صدارته بالتصنيف العالمي و بمعادله الرقم القياسي لبيورن بورغ بـ 6 القاب في رولان غاروس ، و ذلك بعد حسم كلاسيكو التنس الـ 3 هذا الموسم لصالحه و ذلك بعد فوزه على روجير فيديرير بنتيجه 3-1 (7-5\7-6\5-7\6-1) .
    و كانت هذه هي المره الرابعه التي يلتقون بها في نهائي رولان غاروس حيث التقوا قبلها في عام 2006 و 2007 و 2008 و جميعهم كانوا لصالح الماتادور ، و بعد هذا الفوز الكبير قال رافا :
    "
    من الصعب القول اني لا اشعر بالرضا بهذا اللقب لان الفوز ببطولة مثل هذه يتطلب ان يلعب المرء بشكل جيد للغاية , لكن في بعض الاحيان عندما يكافح المرء كثيرا ليفوز و عندما يحاول تقديم أفضل ما عنده في كل لحظة تغيير الوضع يصبح الامر أكثر تميزا "

    وتابع : "
    على سبيل المثال في 2008 اعتقد اني لعبت بأفضل ما يكون على الاطلاق لكن أنهيت البطولة و لم أشعر اني فزت برولان جاروس لاني فزت في النهائي بثلاث مجموعات متتالية "

    بينما قال عمه و مدربه توني نادال ان بطوله رولان غاروس "
    انقذت موسم نادال!! "
    و اوضح : "
    رولان غاروس هي البطولة الأهم لنادال و هي البطولة التي يحرص على الفوز بها "




    و كـعادته احتفل رافا بلقبه السادس في ديزني لاند. و هكذا اغلق الستار على الموسم الترابي.




  4. #3

  5. الحالة :shahad Q8 غير متصل
    تاريخ التسجيل
    22-06-2008
    المشاركات
    5,242
    الــفــصــل الــثــالــث :



    بطولة ويمبلدون للتنس هي أقدم بطولة في رياضة كرة المضرب والتي تقام خلال شهري يونيو و يوليو من كل عام في منطقة ويمبلدون في العاصمة البريطانية لندن, وتستمر أحداثها لفترة أسبوعين، وتعتبر بنظر الكثير من اللاعبين أهم بطولة والفوز بها يعتبر شرفا عظيما، ويمبلدون بطوله من الأربعه الكبرى (غراند سلام) تقام على الأراضي العشبية بدأت في العام 1877 .
    كما للبطوله الانجليزية ، ثالث بطولات الغراند سلام ، وأعرق بطولات التنس تاريخاً مليئاً بالأمجاد والإنجازات التي شهدت انطلاقتها ، ولاتزال مستمرة حتى الان بنكهة خاصة وخصوصية تميزها عن باقي البطولات ، ويهتم البريطانيون كثيراً ببطولة ويمبلدون ، ويتعبرونها من أهم التظاهرات الرياضية التي ينظمونها خلال فضل الصيف وأكثرها شهرة من بين سائر الأحداث الاخرى . ويمبلدون 2011 هي رقم 125 في تاريخ بطولة و يمبلدون العريقة .

    ولأنها مشهورة بكثرة الأمطار التي تؤثر على برنامج المباريات وتسبب العديد من المشاكل للمنظمين والكثير من خيبات الأمل لمحبي ومتابعي كرة المضرب فقد تم صنع سقف صناعي متحرك للملعب الرئيسي لمعالجة هذه المشكلة.

    و هذه البطوله ذات طابع خاص حيث انها تلتزم ببعض العادات ومن أشهر ما يميز البطولة أنها تلزم جميع اللاعبين المشاركين بارتداء الملابس البيضاء أثناء اللعب.فاللجنة المنظمة للبطولة تشترط على اللاعبين من رجال وسيدات الإلتزام بالزي الأبيض كما كانت تلعب البطولة من قبل، وهو سبب أساسي لتسميت التنس باللعبة البيضاء , ويرتدي فيها الحكام وصبية الملاعب لون الأزرق الداكن ، و ايضا دخول اللاعبين وخروجهم من الملعب سوية ، وعند اعلان الأسماء ينادى حكم الكرسي للاعبين بـ MRS وللاعبه بـ MISS ، كما تتميز ويمبلدون أيضاً بتمسكها بالتقاليد حيث توجد هناك وجبة دسمه تعد تقليداً في ويمبلدون, وجبة الفراولة المقطعة داخل الكريمة البيضاء. فاللون الاخضر الغامق و اللون البنفسجي هما اللونان المعتادان في ويمبلدون يشاهد في المدجات و العشب في الآلواح الإرشادية .


    //


    أرقام قياسيه للبطوله ..




    أكثر الاعبين فوزا في البطوله الانجليزيه هو الأمريكي بيت سمبراس بـ 7 بطولات و يشاركه الرقم الأمريكي ويليام رينشو بنفس الرصيد .

    و منذ عام 1936 لم يتوج أي لاعب من إنجلترا بالبطولة حتى أصبح ذلك حلما لكل إنجليزي عندما يقترب ميعاد هذا الحدث العظيم ،و الجميع في هذه النسخه يأمل في البريطاني أندي موراي المصنف الرابع على العالم حاليا أن يعيد لهم الإبتسامة في هذا العام.

    أما عن أطول المباريات في البطوله و في تاريخ اللعبه هي مباراه الأمريكي جون ايسنر و نيكولا ماهوت أطول مباراة لعبت على الملعب رقم #18مابين الـ 22 و 24 يونيو 2010 ، جون ايسنر فاز على نيكولاس ماهوت [ 6/4 - 3/6 - 6/7 - 7/6 - 70/68 ] , فهي أطول مباراه من حيث الوقت دامت 11 ساعه و 5 دقائق فهي أطاحت بجميع الأرقام القياسيه المسجله للعبه لم تكن كأي مباراه بل كانت اشبه بالخيال..!

    وقال بعدها ماهو لرويترز إنه يشعر "
    بحزن عميق" على خسارة مباراة لن تسنح له الفرصة لخوض مثلها مجددا.
    و قام المنظمون بكتابه 33 كلمة مطبوعة على لوحة جديدة و بيضاوية خارج الملعب رقم 18 في بطولة ويمبلدون للتنس احتفالا باطول مباراة في تاريخ اللعبة والتي اقيمت في ملاعب نادي عموم انجلترا قبل نحو عام.

    ويمثل هذا اعترافا صريحا من قبل منظمي بطولة ويمبلدون بالانجاز الذي حققه جون ايسنر ونيكولا ماهو الا انه لا توجد كلمات يمكن إن تلخص هذا القدر من التحمل والجهد البشري الاستثنائي الذي امتد لثلاثة أيام واستمر على مدار من خلال خمس مجموعات.!


    //

    ويمبلدون بين الطموح والثأر وأمل العودة ..

    تجه الانظار في الى بطوله ويمبلدون الانجليزية التي تنذر بارتفاع المنافسة فيها الى الذروة بمشاركة أفضل لاعبي العالم.
    الإسباني رافائيل نادال الذي يريد احراز لقبه الثالث في ويمبلدون بعد عامي 2008 و2010. يدافع نادال عن النقاط كامله أما وصيف البطولة هو التشيكي توماس بيردتش وسيدافع عن 1200 نقطه .

    الصربي نوفاك دجوكوفيتش وصاحب افضل سجل هذا الموسم يبحث عن استعادة تفوقه وتأكيد براعته ايضاً على الملاعب العشبية ، وزيادة رصيده من الالقاب الكبيرة الى ثلاثة بعد لقب ملبورن الاسترالية عامي 2008 -2011 و الى اعتلاء التصنيف العالمي . و غاب الصربي عن بطولة كوينز الاستعدادية بسبب التهاب في الركبة .

    استعاد روجير فيديرير مستواه قبل انطلاق بطولته المفضلة التي توج بطلاً لها ست مرات ، ويسعى الى معادلة الرقم القياسي بسبعة القاب والمسجل باسم الاميركي بيت سامبراس ,ولم يشارك فيديرير في بطولة هاله على ملاعب عشبية بسبب إصابة في الساق .

    وقد سبق البطوله اربعه بطولات استعداديه من فئة 250 و كانت تلك البطولات بين رولان غاروس و ويمبلدون حيث مثلت دور العوده الى الاراضي الصلبه بعد الموسم الترابي .

    أول البطولات كانت في 6 يونيو , بطوله هالي في ألمانيا وأبرز من شارك في هذه البطوله الفرنسي غايل مونفيس و التشيكي توماس بيرديتش و الالمان كولشرايربير و بتشنز و حامل اللقب الاسترالي ليتون هيوت ,و قد انسحب من هذه البطوله قبيل انطلاقتها السويسري روجير فيديرير ,و قد فاز باللقب الالماني فيليب كولشرايبير و ذلك بعد انسحاب مواطنه فيليب بتشنز من نهائي البطوله نتيجه الاصابه بالظهر.

    و في هذه الاثناء و بنفس التوقيت, كانت قد انطلقت بطوله كوينز الشهيره في لندن و التي شارك فيها العديد من الاعبين الكبار وأبرزهم آندي موراي و رافائيل نادال و خوان مارتين دل بوترو و آندي روديك بالاضافه الى حامل اللقب الأمريكي سام كويري . و استطاع موراي احراز لقب هذه النسخه للمره الثانيه في تاريخه بعد فوزه في النهائي على الفرنسي جو ولفرد تسونقا بنتيجه 2-1 .

    أما ثالث البطولات الاستعداديه انطلقت في 12 يونيو , في هولندا و هي بطوله هيرتوغينبوش, و ابرز المشاركين هم ماركو باغداتيس و ايفان دوديج و نيكولاس ألماغرو, و قد فاز في لقب هذه البطوله الروسي ديميتري تورسنوف بعد تغلبه في النهائي على الكرواتي ايفان دوديج بنتيجه 2-0.

    و آخر البطولات الاستعداديه كانت بطوله استبورن في بريطانيا , و أهم من شارك بها الصربي يانكو تيبسارفيتش و الفرنسي جو ولفرد تسونقا و الاسترالي ليتون هيوت , و قد أحرز هذه البطوله الايطالي اندرياس سيبي بعد نهائي غريب و قد توقفت المبارة النهائيه بسبب الامطار و حين انسحب تيبسارفيتش بسبب إصابة في الساق بعد تعثره على الأرضية العشبية المبللة. أحرز سيبي أول القابه في بطولات التنس للمحترفين!!


    //



    انطلاقه ويمبلدون بين خطر المطر و عبق التاريخ ..




    انطلقت بطولة ويمبلدون ، الأكثر عراقة في عالم التنس ، وسط خطر هطول أمطار ، على نسختها هذه التى لربما تكون تاريخية..

    وشاءت الصدف ان تضع القرعة الاميركي جون ايسنر في مواجهة الفرنسي نيكولا ماهو في اعادة للموقعة المارتونية التاريخية التي جمعتهما الموسم الماضي في الدور الاول ايضا من البطولة ذاتها والتي استمرت 11 ساعة بعدما أوقعتهما القرعة بشكل غير متوقع وجها لوجه. ومثلت عبارات "
    غريب" و "مدهش" و "امر لا يصدق" و "من الصعب تصديق ذلك" و "عجيب" بعض العبارات التي استخدمها اللاعبان عندما اوقعت القرعة ايسنر وماهو معا مرة ثانية في بطولة هذا العام وهي نفس العبارات التي استخدمت لوصف المواجهة التي جرت ضمن منافسات الدور الاول في يونيو الماضي. وقال ماهو الذي يعاني ليتأقلم مع الصخب المحيط بالمباراة:
    "
    هذه المرة سيكون هناك الكثير من الاهتمام وهذا شيء جديد."

    لكن احتاج الامريكي جون ايسنر ساعتين فقط للفوز على الفرنسي نيكولا ماهو 3-0 (7-6/6-2/7-6)في اعادة للمباراة الماراثونية.

    ودع الاسترالي ليتون هيوت البطوله من الدور الثاني بعد تلقيه خساره من السويدي روبن سودرلينغ بعد مباراه مثيرة انتهت بخمس مجموعات بنتيجه3-2
    (6-7/3-6/7-5/6-4/6-4).

    كما خرج الامريكي اندي روديك المصنف الثامن الذي يعد من العلامات البارزة في البطولة على مدار العقد الماضي من الدور الثالث لبطولة ويمبلدون بعد هزيمته 3-0
    (7-6/7-6/6-4) أمام الاسباني فليسيانو لوبيز.


    //



    فتى استرالي يخطف الأنظـار في ويمبـلدون !!



    في الوقت الذي ينظر اليه الجميع الى صراع الصداراه بين نادال و دجوكوفيتش ، شهدت اراضي ويمبليدون العشبيه بزوغ نجم الفتى الاسترالي بيرنارد توميك ، هذا الاسترالي البالغ من العمر 18 عاما نجح بخطف الانظار بعد العروض القويه التي قدمها بوصوله الى ربع نهائي البطوله ، حيث اصبح اصغر لاعب يصل الى هذا الدور منذ وصول الالماني بوريس بيكر في عام 1986 .

    بدأ توميك مغامرته في ويمبليدون بمواجهه المصنف الثالث عالميا سابقا الروسي نيكولاي دافيدينكو و نجح بالفوز عليه بـ 3 مجموعات نظيفه ، لـيتأهل الى الدور الثاني و يقابل روسي آخر و هو ايغور اندرييف و استطاع توميك تحويل خسارته باول مجموعتين الى فوز لتنتهي المباراه بنتيجه 3-2 ، و استمرت رحله الاسترالي ليصطدم بالمصنف الخامس السويدي روبن سودرلينغ و بمفاجأه كبيره سحق توميك سودرلينغ و فاز عليه بـ 3 مجموعات نظيفه لينتقم لمواطنه ليتون هويت الذي خسر امام سودرلينغ في الدور الثاني ، و شق توميك طريقه الى ربع النهائي بفوزه على البلجيكي اكزافييه ماليس بنتيجه 3-0 .

    و بعد هذا الفوز الكبير تصدر بيرنارد عناوين الصحف الاستراليه التي اشادت بتألقه على الاراضي العشبيه ، و هنا نستعرض ابرز ما قيل عن صاحب الـ 18 عاما , قالت صحيفه سيدني تيليغراف في صفحتها الرئيسيه : "
    توميك يحرق العشب في ويمبليدون " بينما قالت صحيفه ذا ايدج في ميلبورن : " توميك يبهر ويمبليدون " اما عن صحيفه ذا استراليان فـ كان عنوانها : " حلم بيرنارد يستمر في ويمبليدون " ، و كذلك اشاد به اسطوره التنس الحيه المايسترو روجير فيديرير حيث قال :
    "
    توميك هو جزء من مجموعه مختاره من اللاعبين الشباب الذين هم على وشك القيام باشياء عظيمه في المستقبل "
    و اضاف : "
    لا يزال توميك بتصنيف منخفض ، لكن يبدوا انه يشق طريقه "




    من جهه اخرى التقي نادال في الدور الرابع للبطولة مع الأرجنتيني خوان مارتن دل بوترو المصنف الرابع والعشرين للبطولة واستطاع نادال حسم المباراة لصالحه بعدما تغلب على اصابة في القدم لم تكن مقلقه و على منافسه صاحب ضربات الارسال القوية بثلاث مجموعات لواحدة
    (7-6/3-6/7-6/6-4) ليبلغ ربع نهائي البطوله . و قد صعد رافا الى قبل النهائي بجداره بعد تغلبه على الامريكي ماردي فيش بثلاث مجموعات مقابل مجموعة واحدة.

    اما أمل بريطانيا اندي موراي الذي يدخل ويمبلدون كواحد من المرشحين البارزين للفوز بثالث البطولات الأربع الكبرى هذا العام وذلك بعد الاداء القوي الذي ظهر به في بطوله كوينز .

    فلربما يقضي ريشارد جاسكيه وقته بحثا عن سدادتين للاذن استعدادا لمباراته المقبلة في الدور الرابع امام اندي موراي.والتقى اللاعبان قبل ثلاث سنوات في نفس المرحلة الا ان ما لا يزال عالقا بذاكرة جاسكيه من هذه المباراة هو الصيحات التي تصم الاذان في كل ضربة حاسمة يسددها موراي.واستطاع البريطاني تجاوز عقبة الفرنسي ريشارد جاسكيه بتغلبه عليه بنتيجة 3-0 (7-6/6-3/6-2) ليبلغ ربع النهائي لبطولة ويمبلدون للتنس. و من هنا ليكمل مسيرته الناجحه و يسحق الاسباني لوبيز.3-0 (6-3/6-4/6-4) ليبلغ الدور قبل النهائي لبطولة ويمبلدون للتنس للعام الثالث على التوالي.

    كما ودع كوكبه التنس السويسري روجير فيديرير بطولة ويمبلدون للتنس من دور الربع نهائي للمرة الثانية على التوالي بعد أن حول الفرنسي جو ويلفريد تسونقا تأخره بمجموعتين ليفوز على اللاعب السويسري بنتيجة3 -2
    ( 3-6/6-7/6-4/6-4/6-4) , وهذه أول هزيمة يتلقاها فيديرير المصنف الثالث في احدى البطولات الاربع الكبرى بعد تقدمه بمجموعتين.!

    و استطاع ظاهرة الموسم نوفاك دجوكوفيتش الساعي لاحراز لقب ويمبلدون لأول مرة وانتزاع صدارة التصنيف العالمي من ايقاف مسيرة حصان البطوله الاسود الاسترالي الصاعد برنارد توميتك في بطولة ويمبلدون للتنس وتغلب عليه 3-1
    (2-6/6-3/3-6/5-7)
    ليكتمل عقد قبل النهائي .



    //


    تجري الرياح بما لا تشتهي السفن ..


    سيحتشد الآلاف في الملعب الرئيسي لبطولة ويمبلدون للتنس في حين يلعب الاسباني رفائيل نادال حامل اللقب ضد اندي موراي أمل بريطانيا في مباراة مرتقبة بالدور قبل النهائي. و يسعى موراي لأن يصبح أول بريطاني يفوز بلقب في ويمبلدون منذ 75 عاما وسيهتف الجمهور المحلي لتشجيع آندي في تكرار لمباراة خسرها في نفس الدور و أمام نفس اللاعب في العام الماضي.!

    وقبل ذلك سيلعب الصربي نوفاك دجوكوفيتش المصنف الثاني ضد الفرنسي جو ويلفريد تسونقا حيث سيكون على اللاعب الصربي توخي مزيد من الحرص في مواجهة المصنف الثاني عشر الذي فجر مفاجأة مدوية في دور الثمانية بالفوز على السويسري روجير فيديرير الفائز باللقب ست مرات.

    ففي المواجهه الأولى استطاع دجوكوفيتش من اسقاط تسونقا و اعتلاء صداره التصنيف بعد وصوله الى نهائي ويمبلدون لأول مره في مسيرته بعد تغلبه على الفرنسي بنتيجه (7-6 / 6-2 /6- 7 /6-3) . وقال دجوكوفيتش:
    "
    من الصعب وصف ما حدث في كلمات.. احس بواحدة من أفضل المشاعر التي انتابتني على الاطلاق في ملاعب التنس. احلامي تتحقق.. وصلت لنهائي ويمبلدون لأول مرة."

    و اتت المواجهه الثانيه بخيبه أمل لبريطانيا و ليكون هذا الموسم الثالث على التوالي الذي يودع فيه موراي البطولة من الدور قبل النهائي ويفشل مجددا في أن يصبح أول لاعب بريطاني يفوز بلقب ويمبلدون منذ 75 عاما.

    وقدم موراي أداء قويا وحقق الفوز في المجموعة الأولى من المباراة ولكن ذلك لم يكن كافيا في مواجهة نادال الذي فقد قبل هذه المباراة موقعه في صدارة التصنيف العالمي. ونجح نادال في حسم المباراة لصالحه بالفوز على موراي في المجموعات الثلاث التالية من المباراة (7/5 -2/6 -2/6 -4/6) و التي امتدت لثلاث ساعات. وقال موراي:
    "
    قدمت بطولة جيدة ولكنني أعتقد أنني كنت أستطيع اللعب بشكل أفضل اليوم.. أتمنى ألا أرتكب مثل هذا العدد من الأخطاء لاحقا".


    //


    نـهــائـي الـحـلــم ,,!!




    لقد إنتهت الملحمة وتحول الحلم إلى حقيقة ,, يسعى نادال للثأر من منافسه الصربي في المباراة النهائية بعدما انتزع منه دجوكوفيتش صدارة التصنيف العالمي للمحترفين كما ستكون المباراة هي الخامسة بينهما في الموسم الحالي علما بأن المواجهات الأربع السابقة انتهت جميعها لصالح النجم الصربي. ويمتلك نادال التفوق في إجمالي عدد المواجهات مع دجوكوفيتش حيث حقق عليه الفوز 16 مرة في 27 مباراة سابقة لهما .

    أكد الصربي نوفاك دجوكوفيتش جدارته باحتلال صدارة التصنيف العالمي للاعب التنس المحترفين ، بعد فوزه على المصنف الأول السابق وحامل اللقب الأسباني رافاييل نادال في نهائي بطوله العراقة (6/4 -6/1- 1/6 -6/3) ليحصد لقب البطولة البريطانية للمرة الأولى في تاريخه.




    وأصبح نوفاك ، الذي سيتصدر التصنيف العالمي للاعبين اعتبارا من نسخته القادمة ، أول لاعب صربي يتوج بلقب بطولة التنس الأعرق في العالم. و الذي التقط جزء من عشب الملعب ومضغه لاظهار فرحته الغامرة بالانتصار في المباراة النهائية.
    و ذكر دجوكوفيتش الطفل الذي حلم بالقمه :
    "
    من الصعب علي أن أصف اليوم الأفضل في حياتي. إن هذه هي أول بطولة تابعتها في التنس وأنا طفل صغير ، وهي البطولة التي تمنيت دوما الفوز بها".

    وقال نادال الذي سيتراجع اعتبارا من التصنيف القادم إلى المركز الثاني عالميا:
    "
    لطالما كانت ويمبلدون بالنسبة لي هي البطولة الأكثر تميزا. عندما فزت بها عام 2008 كانت مشاعري متدفقة ، لذا يمكنني تخيل ما يشعر به نوفاك الآن. كل التهنئة له".


    ................





    بطوله كندا للماسترز ، و الاسم التجاري لها هو كأس روجرز ، و هي بطوله تقام سنويا بين مدينتي تورنتو و مونتريال الكنديتين ، و يبلغ مجموع جوائزها الماليه 2.450.000 $ ، تقام البطوله بالتناوب سنه لسنه بين المدينتين ، لسنوات طويله كانت النسخه الرجاليه من هذه البطوله تقام في مدينه مونتريال و النسخه النسائيه تقام في تورنتو و العكس ، و تقام البطوله على ارضيه صلبه.

    انطلقت البطوله في الـ 8 اغسطس و احتفل المايسترو روجير فيديرير بعيد ميلاده الـ 30 بنفس اليوم ..


    //


    مـرحـلـة الإعـداد ..

    بطل النسخه الماضيه هو البريطاني آندي موراي الفائز بالبطوله لمرتين على التوالي و سيسعى لتحقيق الثلاثيه و سيدافع عن 1000 نقطه , اما الوصيف فهو روجير فيديرير و يدافع عن 600 نقطه , وسبق لفيديرير الفوز بلقب بطولة مونتريال مرتين في عامي 2004 و 2006 .
    سبقت بطوله مونتريال العديد من بطولات استعداديه وامتدت لمده شهرا تقريبا. كانوا ست بطولات على الارضية الترابية و بطولة على الاراضي العشبية وثلاث بطولات على الاراضي الصلبه و هم بطوله اتلانتا و لوس آنجلوس و واشنطن في امريكا .

    الاولى هي بطوله اتلانتا فئه 250 ، ابرز اللاعبين المشاركين بها ماردي فيش و جون ايسنر و جيمس بلايك بالاضافه الى ليتون هويت و كفين اندرسون و اكزافييه ماليس ، وصل الثنائي الامريكي ماردي فيش و جون ايسنر الى النهائي و نجح ماردي فيش بالحفاظ على لقبه بفوزه بنتيجه 2-1 .

    و الثانية بطوله لوس آنجلوس هي بطوله من فئه 250 نقطه ، ابرز اللاعبين المشاركين بها كانوا الثنائي الامريكي ماردي فيش و جيمس بلايك و الارجنتيني خوان مارتين ديل بوترو و القبرصي ماركوس باغداتيس و اللاتفي ارنيست غولبيس ،و قد غاب حامل اللقب الامريكي سام كويري, نجح الامريكي ماردي فيش و اللاتفي ارنيست غولبيس بالوصول الى النهائي و فاز الثاني بنتيجه 2-1 .

    بطوله الثالثه هي بطولة واشنطن من فئه 500 نقطه ، و أهم من شارك بها الفرنسي غايل مونفيس و الثنائي الصربي فيكتور ترويسكي و يانكو تيبساريفيتش و النمساوي يورغن ميلتسر و القبرصي ماركوس باغداتيس و الارجنتيني دافيد نالبانديان و التشيكي راديك ستيبانيك ، ووصل كلا من الفرنسي مونفيس و التشيكي ستيبانيك الى النهائي و فاز التشيكي بنتيجه 2-0 .
    و يغيب عن هذه البطوله السويدي روبن سودرلينغ و الأمريكي آندي روديك و سام كويري و النمساوي يورغن ميلتسر.



    //



    الجـوكـر سيلعب اول بطوله له كمصنف اول عالميا !!



    ستكون بطوله مونتريال هي البطوله الاولى التي سيظهر بها الصربي نوفاك دجوكوفيتش كمصنف اول عالميا ، نوفاك يملك سجلا هذا العام بـ 48 انتصار مقابل هزيمه واحده و سيسعى لاكمال موسمه الاعجازي !!

    أصبح الصربي نوفاك دجوكوفيتش اللاعب الخامس والعشرين الذي يتصدر لائحة التصنيف العالمي للاعبي كرة المضرب المحترفين. ومنذ اعتماد التصنيف في 23 /أغسطس 1973، تصدر الروماني ايلي ناستازي اللائحة، التي تصدرها لاحقاً الاسترالي جون نيوكومب والأميركي جيمي كونورز والسويدي بيورن بورغ والأميركي جون ماكنرو والتشيكوسلوفاكي ايفان لندل والسويديان ماتس فيلاندر وستيفان أدبرغ والألماني بوريس بيكر والأميركيون جيم كورير وبيت سامبراس وأندري أغاسي والنمساوي توماس موستر والتشيلي مارسيلو ريوس والإسباني كارلوس مويا والروسي يفغيني كافيلنيكوف والأسترالي باتريك رافتر والروسي مارات سافين والبرازيلي غوستافو كويرتن والأسترالي ليتون هويت والإسباني خوان كارلوس فيريرو والأميركي أندي روديك والسويسري روجير فيديرير والإسباني رافايل نادال وأخيراً دجوكوفيتش.

    و بحام دجوكوفيتش بالقرب من قمة التصنيف العالمي لعدة سنوات وانهى المواسم الاربعة الاخيرة في المركز الثالث على العالم فان تحوله ليصبح القوة المهيمنة على الرياضة جاء مفاجئا ومدهشا.


    //


    الـكـبـار يـخـرجــون مـن البـاب الخـلـفـي ,,!!



    انطلقت البطوله و لم تخلو من المفاجآت في بدايتها حيث ودع حامل اللقب البريطاني آندي موراي البطوله من ثاني ادوارها بـخسارته بنتيجه 2-0(6/1-6/3) امام الجنوب افريقي كيفين اندرسون و بعد الخساره قال آندي :
    "
    لقد شعرت ببطئ اليوم ، لم أستطع إنجاز أي شيء ، بدأت كلا المجموعتين بشكل سيء جدا و هذا أمر لا يساعدك عندما تلعب أمام لاعب يمتلك إرسال كأرسال كيفن ، كلما تقدم هو إلى الشبكة كنت بطيئا في التحرك للكرة ، ولم أتحرك بشكل جيد خلال المباراة عموما " .

    و في نفس الدور فجر الكرواتي ايفان دوديج مفاجأه ثقيلة حيث اقصى الاسباني رافائيل نادال بعد فوزه بنتيجه 2-1(7/6-7/6-1/6)
    , احتاج دوديج المصنف 41 على العالم ، بعد ان كان يحتل المركز 88 في التصنيف العالمي في بداية العام الحالي ، إلى ثلاث ساعات وثماني دقائق للفوز على نادال ، الذي تلقى الهزيمة التاسعة له في الموسم الحالي. و قال الكرواتي بعد هذا الانتصار :
    "
    إنه الفوز الأكبر خلال مسيرتي ، خلال حياتي ، كانت اكافح بقوة على كل نقطة ، في النهاية حققت المراد ، أشعر بسعادة غامرة"

    اما نادال فقال :
    "
    حقا لم أشعر بأنني لعبت بشكل سيء ، ولكن في اللحظات الحاسمة لم ألعب بشكل جيد"
    و تابع "
    لقد لعب دوديج بشكل جيد ، قضيت فترة طويلة دون المشاركة في مباريات ، استأنفت مسيرتي مع التنس قبل اسبوع ونصف الاسبوع فقط ، إنها مباراة مؤثرة ولكنها سارت على نحو سيء بالنسبة لي ، إنها ليست الهزيمة الأولى في مسيرتي عندما تكون لى الافضلية"

    و استمرت سلسله خروج الكبار فقد تعثر المصنف الثالث على البطوله و وصيفها روجير فيديرير بخسارته امام الفرنسي جو ويلفريد تسونقا بنتيجه 2-1
    (6-7/6-4/1-6) وبعد غياب نحو ستة اسابيع لم يكن فيديرير في افضل حالاته و قال روجير بعد هذه الخساره :
    "
    تسونقا قام بلقطات مذهلة , لا اعتقد أنني لعبت بشكل سيء ، ولكن في الحقيقة لم يكن لدي بداية جيدة في المجموعة الثالثة ، وهذا الشيء لم يساعدني " .

    و بينما يتعثر الكبار كان دجوكوفيتش يتعملق ,حيث اكمل نوفاك سلسله عروضه القويه و وصل الانتصار رقم 50 بفوزه على الكرواتي مارين سيليتش بنتيجه 2-0(7/5-6/2) ليضرب موعدا مع الفرنسي غايل مونفيس في ربع النهائي و نجح الصربي المرور بسهوله و انهى اللقاء بنتيجه 2-0 (6/2-6/1).

    و رافقه مواطنه يانكو تيبساريفيتش و الذي تغـلب على المصنف السابع التشيكي تومـاس بيردتش بنتيجة 2-0(4/6-4/6).

    كما استطاع الامريكي ماردي فيش من اخراج السويسري ستانسلاس فافرينكـا بعد مباراة مثيرة تمكن السويسري من خطف المجموعه الثانيه بصوعوبه لكن عاد الامريكي ليكسب المجموعه الحاسمه بـ6 أشواط للاشيء انتهت (
    6-3/6-7/6-0
    ) ليصعد فيش الى نصف نهائي البطوله الكنديه.

    ليكمل الفرنسي جو ويلفريد تسونقا عقد النصف نهائي بعدمـا استطاع عبور الاسباني نيكولاس ألماجرو بنتيجه2-0(6/4-6/4).


    //


    قـطـار دجـوكـوفيتـش يـصـل الى مـحـطـة النـصـف نـهـائـي ..



    اقتربت النهايه و بدآت البطوله تلفظ انفاسها الاخيره ، في نصف النهائي يلتقي نوفاك دجوكوفيش بالفرنسي جو ويلفريد تسونقا ، بينما سيواجه مواطنه يانكو تيبساريفيتش القرش الامريكي ماردي فيش .

    في قبل النهائي الاول يدخل تسونقا وهو يملك خمسة انتصارات في ثماني مواجهات سابقة امام جوكوفيتش وقدم عروضا قوية في مونتريال من بينها الاطاحة بفيديرير الوصيف و الفائز باللقب مرتين.

    نجح المصنف الاول عالميا بالعبور الى النهائي بعد انسحاب منافسه تسونقا بسبب اصابه في الذراع بعد تأخره بنتيجه (6-4\3-0) , وأكد تسونقا انه عانى من الاصابة لمدة ثلاثة ايام وان الالم ازداد سوءا هذه المرة. و قال تسوتقا :
    "
    كان من الصعب بالنسبة لي ان اضرب الكرة جيدا وبقوة. لذلك اتخذت هذا القرار. لا املك الطموح في الفوز على نوفاك بدون ذراعي , نوفاك دائما ما يقدم اداء مذهلا لكنه ليس بكائن فضائي. في الحقيقة ان كل ما يفعله هو اللعب بشكل أفضل من الاخرين. انه لا يضرب الكرة بقوة أكبر ولا يضرب الكرة في وقت مبكر. لكنه موجود دائما. انه لا يملك أفضل رد للضربات على الساحة."

    اما نوفاك فقال :
    "
    يبدو ان تسونقا كان يواجه صعوبة في تحركاته وأبلغني انه كان يعاني من الاصابة منذ ايام".
    وتابع دجوكوفيتش "
    كان حلمي الوصول الى الرقم واحد عالمياً والان الحلم اصبح حقيقة، وبالتالي ليس لدي ما اخشاه في البطولات المقبلة"

    وسيكون امام جوكوفيتش فرصة لكي يصبح أول لاعب يحرز خمسة القاب في سلسلة بطولات الاساتذة خلال موسم واحد عندما يواجه الامريكي ماردي فيش في النهائي. وسيمثل لقب مونتريال بداية ممتازة لجوكوفيتش وهو على قمة اللاعبين المحترفين وهو ما سيجعله أول لاعب منذ الامريكي بيت سامبراس في 1993 الذي يفوز ببطولة في أول مرة يتصدر فيها التصنيف.

    اما عن طرفي قبل النهائي الاخر , كان من المستبعد وصول فيش المصنف السادس وتيبسارفيتش الى قبل النهائي عند بداية البطولة اذ لم يسبق لهما الفوز باي مباراة على الملاعب الصلبة في كندا.

    لكن تيبسارفيتش قدم عروضا قوية في طريقه الى قبل النهائي بعد تغلبه على التشيكي برديتش والاسباني فرناندو فرداسكو المصنف 15 لكنه لم يتمكن من تخطي فيش.! فقد حسم الامريكي المباراه لصالحه بنتيجه 2-0 (6-3\6-4) , اعتمد فيش على الضربات من الخط الخلفي للملعب لينهي اللقاء لصالحه بعد 76 دقيقة.


    //



    الظــاهره بـمواجهه القــرش !!



    بعد تجاوزهم لجميع العوائق التي واجهتهم نجح الصربي نوفاك دجوكوفيتش و الامريكي ماردي فيش بالوصول الى النهائي ، و قبل مواجهتهم المرتقبه اعترف الصربي بـانه لن يغير من طريقه لعبه , و كذلك قال عن خصمه ماردي فيش :
    "
    كل لاعب يمتلك تكتيكاً مختلف ، وماردي فيش من اللاعبين النادرين في الوقت الحاضر ، فهو يلعب إرسال وتسديدات قوية ويجيد التبادلات ، أنه لاعب سريع ، يمتلك إرسالات سريعة ، كما أن الملاعب مناسبة لأسلوبة في اللعب تماماً ، لقد فاز في مبارياته الماضية بشكل مريح جداً ، لأن إرساله يخدمه بشكل كبير للغاية "

    وهذه المباراة النهائية الثالثة على التوالي لفيش بعد وصوله لنفس المرحلة في لوس انجلوس وفوزه بلقب اتلانتا ضمن استعدادته لخوض امريكا المفتوحة هذا الشهر. ويتضمن المشوار الاحترافي لفيش ستة القاب واذا فاز في نهائي مونتريال ستكون البطولة الابرز في مسيرته. لم يفز اي امريكي ببطولات على الملاعب الصلبة في كندا منذ اندي روديك في 2003 وأصبح فيش اول لاعب من بلاده يصل الى النهائي منذ اندريه اجاسي في 2005.

    بدأ النهائي و كـعادته سيطر دجوكوفيتش على مجريات المباراه و نجح بأخذ المجموعه الاولى بـحصه 6-2 ، لكن قاتل القرش الامريكي بـشراسه ليخطف المجموعه الثانيه بحصه 3-6 ، ليعـود الصربي بحسم المجموعه الثالثه و المباراه لصالحه بنتيجه 2-1 (6-2\3-6\6-4) و يصل لانتصاره رقم 53 و يحرم الامريكي من تحقيق اول لقب له في سلسله بطولات الماسترز.
    قال فيش بعد المباراة :
    "
    انه امر رائع بشكل لا يصدق. الفوز ببطولة انديان ويلز وميامي على الترتيب يعد امرا رائعا. ثم اتبع ذلك بالفوز بلقبين على الملاعب الرملية. اعني انه لم يكن احد يعتقد ان هذا كان امرا ممكنا."




    دجوكوفيتش الذي حقق رقما قياسيا جديدا في بطولات الماسترز حيث حقق بطولته الخامسه من سلسله بطولات الماسترز. صرح للصحافه و هو يضحك :
    "
    انا انسان ويمكنني ان اؤكد لك هذا, اقدم اداء لا يصدق هذا العام."
    وتابع "
    ادرك انني امر بعام رائع كما انني حققت سلسلة رائعة من الانتصارات الا انني لا افكر في عدد المباريات التي ساخسرها. افكر فقط في عدد المباريات التي سافوز بها."

    واشار دجوكوفيتش الى ان النظام الغذائي الجديد الذي يتبعه يعد السبب الاكبر في نجاحه الا انه ووفقا لمعظم المراقبين فان الفارق الحقيقي في ادائه يرجع فيما يبدو لقوته الذهنية. ويبدو ان اللاعب البالغ من العمر 24 عاما اكثر رغبة في مواصلة هذه المنافسة حامية الوطيس وبذل كل ما يستطيع لتحقيق الفوز.




    ................





    بطولة سنسيناتي للماسترز و الاسم التجاري لها هو بطولة مجموعة الغربيون والجنوبيون الاقتصادية للماسترز والبطولة المفتوحة للسيدات وهي بطولة كرة مضرب سنوية، وتعتبر سابع بطولات سلسلة الماسترز ، وتقام في الولايات المتحدة الأمريكية في ضاحية سينسيناتي وهي إحدى ضواحي مدينة (ماسون، أوهايو) وعلى أرضية من نوع صلبة، ويبلغ مجموع الجوائز المالية للرجال 2,450,000$ وللسيدات 175,000 $،وهي اليوم أقدم بطولة كرة مضرب تلعب في الولايات المتحدة في مدينتها الأصلية.


    //


    لتعديل المسار ..

    و تعد بطوله سنسناتي بطولة استعداديه لآخر سلسله البطولات الكبرى هي بطوله أمريكا المفتوحه . حيث أجريت القرعة وكانت مشابهة لقرعة بطولة مونتريال ، ولكن أضيف فيها لاعبين اثنين وهما ديفيد فيرر وأندي روديك .
    حامل اللقب هو السويسري روجير فيديرير , و الذي سيدافع عن النقاط كامله 1000 نقطه , أما الوصيف فهو الامريكي ماردي فيش و الذي يدافـع عن600 نقطه .

    استعد اللاعبان الافضل على العالم روجير فيديرير و رافاييل نادال للمشاركة في بطولة سنسيناتي, ويذكر انه قد خرج اللاعبان من دور مبكر في بطولة مونتريال الاخيرة و صرح نادال عن خسارته انها صعبه جدا خصوصا انها الخسارة الثانية له على التوالي بعد خسارته الاخيرة في نهائي ويمبلدون .

    اما فيديرير فسوف يتمرن في مونتريال قبل ان يتوجه الى سنسيناتي ويستعد للبطولة هناك. و سيظل فيديرير محل ترقب من جميع عشاق التنس و مشجعيها فى سنسيناتى ، الكثير من مشجعى التنس يتسائلون إن كان زمن روجير قد مر عليه الوقت فى وجود دجوكوفيتش و نادال ، يقول روجير:
    "
    أنا واع لما أنا عليه الآن و إلى ما وصل إليه لعبى الآن ، ليس من الجيد أن تدع الأوهام هى التى تخبرك عن مستواك و تقول لك لا أنت تلعب بشكل رائع و لكن هذا غير صحيح " .

    و عن دجوكوفيتش و سلسلة انتصاراته المتتالية حتى الآن يقول روجر:
    "
    ما يفعله دجوكوفيتش الآن هو أمر مدهش ليس من السهل أن يحدث كثيرا ، لقد كنت فى وضع مماثل من قبل و لذا أعرف كم ذلك صعب على اللاعب أن يحقق ما حققه "

    و بذكر دجوكوفيتش الذي في أفضل حالاته سيكون هذا ظهوره السابع في سينسيناتي ، وقد كان وصيف البطولة مرتين أعوام 2008 و 2009 , و ابتعد الصربي في صدارة لائحة تصنيف رابطة اللاعبين المحترفين لكرة المضرب الصادر في يوم الاثنين قبيل انطلاقه البطوله ، بعد تتويجه بلقبه التاسع هذا العام و هو البطوله الكندية الدولية للماسترز.مما يجعله المرشح الاول لاحراز البطوله من قبل الكثيرين .

    كما سيعود اللاعب الأمريكي المحبوب أندي روديك للملاعب بعد أن أبعدته إصابه في أحد عضلاته معظم هذا الصيف ، و قد يظهر على الامريكي آثار الغياب والتوقف خلال مبارياته الأولى .!


    //


    مفاجآت من العيار الثقيل ..



    انطلقت منافسات سنسناتي و قد حملت منذ البدايه مباريات ساخنه , حيث فقد اندي روديك الغاضب هدوء اعصابه المعهود بعد ان ودع بطولة سينسناتي من الدور الاول اثر خسارته امام الالماني فيليب كولشرايبر المصنف 47 عالميا عقب مباراة من ثلاث مجموعات2-1(7-6/5-7/1-6). الا ان روديك المصنف 15 عالميا ترك الملعب وهو يشتكي من الحكم بعد مباراة فقد فيها اللاعب الامريكي اعصابه وقام خلالها بتحطيم مضربه واطاح بالكرة في اتجاه الجماهير.

    ووجه الحكم تحذيرا الى روديك الذي واصل تعثره بسبب مشاكل الاصابة عقب القاء مضربه بعد خسارته للمجموعة الثانية كما اطاح بالكرة في اتجاه المدرجات عقب ارتكاب خطأ مزدوج في الشوط الثاني بالمجموعة الثالثة. وتم خصم نقطة من اللاعب الامريكي بسبب هذه الواقعة وهو ما منح كسر الارسال الى كولشرايبر ليفقد روديك الذي كان يعلق بشكل متكرر على قرارات الحكم القدرة على الاداء بشكل قوي. وبدلا من الاحتفال غادر كولشرايبر الملعب وهو يهز رأسه بينما كانت الهزيمة المحبطة من نصيب روديك وهو ما سيدفعه لاعادة التفكير قبل بطولة امريكا المفتوحة التي ستنطلق في غضون اسبوعين.

    و لم تقف السخونه عند هذا الحد , حيث التقى كلا من فيديرير و دل بوترو بلقاء مرتقب جمع بينهما في الدور الثاني بعدما تأهل الارجنتيني مباشرة بعد عبوره الإيطالي اندرياس سيبي الذي انسحب بسبب الإصابة في قدمه اليمنى.

    وكان اللقاء متكافئا في المجموعة الثانية التي حافظ فيها كل لاعب على ضربة ارساله حتى كسر فيديرير ارسال منافسه الارجنتيني ليتقدم 6-5.وأهدر فيديرير ست نقاط لكسر ارسال ديل بوترو قبل فوزه بهذا الشوط. ثم حافظ اللاعب السويسري على ارساله في الشوط التالي ليحسم اللقاء 2-0(6/3-7/5) .و هو الفوز رقم 41 لفيديرير هذا العام ، الذي لايزال يبحث عن لقبه الثاني هذا الموسم . وقال فيديرير:
    "
    توقعت مباراة أكثر صعوبة مع خوان مارتن لأسباب واضحة.. وسار الأمر بشكل أفضل مما توقعت. أعتقد أنني لعبت المجموعة الأولى بشكل رائع والمجموعة الثانية بصورة جيدا جدا أيضا. كان ذلك كافيا الليلة. "

    وقال اللاعب الارجنتيني:
    "
    أنا أفضل كثيرا مما توقعت في هذه المرحلة. لا يوجد أي ألم.. لا يوجد ألم خطير. المعصم على ما يرام ويمكنني اللعب على أي نوع من الملاعب."

    و مما زاد من درجة حراره البطوله لقاء البريطاني موراي و الارجنتيني نالبانديان في مواجهة منتظره في ثاني أدوار سينسيناتي,و هذه هي المرة الخامسة التي يتواجه فيها اللاعبان خلال مسيرتهما ، وهما متعادلين بفوزين لكل منهما ، ولكن البريطاني قد فاز بآخر مواجهتين . تمكن البريطاني من حسم اللقاء لصالحه بواقع مجموعتين نظيفتين فبعد بداية بطيئة من موراي شهدت تأخره بالنتيجة بواقع 2-4 في المجموعة الأولى ، تمكن الأسكتلندي من الفوز بعشرة من الإحدى عشرة شوطا الباقية ليعبر الأرجنتيني المخضرم بنتيجه (6/4-6/1) .

    و من سخونه اللقاءات الى مفاجآتها ,, حيث تعرض الفرنسي جو ويلفريد تسونقا المصنف العاشر عالميا لهزيمة مفاجئة على يد اليكس بوغومولوف 2-0(3/6-4/6) و ذلك في الدور الثاني للبطوله , وصنع بوغومولوف الذي لم يفز بأي لقب في بطولات المحترفين ويحتل المركز 50 في التصنيف العالمي شهرته هذا العام بفوز مفاجيء على موراي في ميامي والآن أمام فرصة للعب ضد نفس اللاعب.

    و جاءت المفاجأه الثانيه بخروج العملاق جون ايسنر من الدور الأول , احتاج التشيكي المصنف التاسع والعشرون عالميا راديك ستيبانيك للعمل بشكل شاق لكي يحقق فوزه الثلاث مئة في مسيرته ، حيث استطاع التغلب على الأمريكي المصنف السادس والعشرون عالميا جون أيسنر بعد عناء شاق بنتيجة 2-1(
    7-5/5-7/7-6)حيث تصدى التشيكي لواحد وعشرون ضربة آيس من قبل المدفعجي الأمريكي .

    أما الفاجأه الكبرى فجرها الأمريكي ماردي فيش , الذي صنع المفاجأة بالتغلب على رفائيل نادال لأول مره في تاريخه, ليحجز بطاقة التأهل الى الدور قبل النهائي , وكان فيش قد خسر المباريات الست التي جمعته مع نادال قبل هذا اللقاء لكنه خاض معركة قوية ليفوز 2-0(6/3-6/4) على منافسه الاسباني الذي عاني من اصابة في القدم ولم يتمكن من التعامل جيدا مع ضربات ارسال منافسه. وبعد ان حصل على علاج لاصابة في قدمه حاول نادال دون جدوى العودة الى اجواء المباراة لكن ضربات الارسال القوية لفيش لم تمنحه أي فرصة. وقال نادال:
    "لم العب بشكل جيد. هذا اسبوع يحمل قدرا من سوء الحظ بالنسبة لي حيث احترقت اصابعي اضافة لخوضي مباراة طويلة للغاية أمس لا يوجد اعذار مع ذلك.. والعذر الوحيد هو انه لعب افضل مني."

    وتابع الجمهور في الملعب الرئيسي مفاجأة اخرى بعد ان خاض برديتش مباراة ذكرت الجميع بامكانياته و ذلك على حساب حامل اللقب. ولم يستطع المايسترو فيديرير الذي فاز في 24 من اصل 26 مباراة سابقة له في سينسناتي السيطرة على مجريات اللقاء في مواجهة ضربات ارسال برديتش القوية لتنتهي 2-0(2-6/6-7) و ليواجه اخفاقا جديدا عقب خروجه من الدور الثالث لبطولة مونتريال الاسبوع الماضي . وكان الشيء الوحيد السلبي لبرديتش هو اصابة في الكتف يأمل ان يتعافى منها في الوقت المناسب . وقال برديتش:
    "
    يحدوني الامل ان اكون على ما يرام. ساحاول ان ابذل قصارى جهدي مع فريق العمل الخاص بي لكي يكون كتفي جاهزا وان اكون على ما يرام بنسبة مئة في المئة لخوض اللقاء."

    حقق البريطاني اندي موراي فوزا سهلا على الفرنسي جيل سيمون 2-0(6/3-6/3), ليصعد الى الدور قبل النهائي , وكان سيمون هو الوحيد من خارج المصنفين الثمانية الاوائل الذي بلغ دور الثمانية بعد فوزه على الاسباني ديفيد فيرر في مباراة من ثلاث مجموعات استغرقت اكثر من ثلاث ساعات.

    يسعى نوفاك دجوكوفيتش لنيل سادس لقب على صعيد بطولات تنس الاساتذة من بين ستة بطولات خاضها في انجاز غير مسبوق, وبات الآن المرشح الاوفر للفوز في البطوله .و قد تأهل الصربي لقبل نهائي البطوله بعد فوزه على الفرنسي غايل مونفيس في مبارة مثيرة بنتيجه 2-1(3/6-6/4-6/3).


    //


    مصائب قوم عند قوم فوائد ..!



    بعد خروج كلا من فيديرير و نادال اللذان سيطرا على منافسات الرياضة لفتره , زادت حظوظ الظاهره جوكوفيتش في تحقيق الانجاز و موراي في احراز لقب سنسناتي للمره الثانيه في مسرته .
    صعد البريطاني آندي موراي للدور النهائي في البطولة حين استطاع انهاء مشوار النجم الامريكي ماردي فيش المصنف السابع ، بعدما تغلب عليه بنتيجه 2-0 (6/3 - 7/6) في دور قبل النهائي رجال لينهي مسيره الوصيف.

    أما الصربي نوفاك دجوكوفيتش تأهل للمباراة النهائية في بطولة سينسناتي بعد انسحاب منافسه التشيكي توماس برديتش من المبارة النهائية بعد انتهاء المجموعة الأولى لصالح دجوكوفيتش 7-5.
    الا ان دجوكوفيتش استدعى فوز موراي عليه في نهائي بطولة سينسناتي عام 2008 وهي واحدة من سبعة القاب حققها موراي على صعيد بطولات الاساتذة, وقال دجوكوفيتش:
    "
    هذه هي الارضية التي يؤدي عليها بشكل جيد على حسب اعتقادي."

    و انتهت سلسله دجوكوفيتش المدهشه بألم! حيث توقفت بسبب إصابه في الذراع مما أدى إلى انسحابه في المجموعة الثانية من اللقاء النهائي الذي جمعه بأندي موراي ، النتيجة كانت حينها هي تقدم أندي بـ 6-4 / 3-0 .
    ليصبح سجل نوفاك الخيالي هذا العام : 57 فوز و خسارتين فقط . وتعرض دجوكوفيتش الذي كان يريد تحقيق انجاز غير مسبوق لإحباط مبكر بعدما كسر موراي أول ارسال له في اللقاء. وبدا ان دجوكوفيتش لا يشعر بالراحة بسبب كتفه . وكان دجوكوفيتش نال انتقادات فيما سبق لانه ينسحب من مباريات لكن اللاعب البالغ من العمر 24 عاما قال ان الاستمرار لم يكن له معنى.و قال نوفاك:
    "
    من سوء الطالع اني اضطررت للانسحاب. أعتذر لمنظمي البطولة و الجمهور الذي جاء لمشاهدة المباراة. حاولت بحق لكن لم يكن هناك معنى للاستمرار."

    وهذا هو اللقب الثاني لموراي المصنف الرابع عالميا في بطولة سينسناتي بعدما تغلب على دجوكوفيتش أيضا في نهائي عام 2008 بينما اللقب هو السابع في مشواره في بطولات الماسترز وسيمنحه هذا الفوز دفعة قبل بطولة امريكا المفتوحة. قال موراي :
    "
    لقد كان حقاً أسبوعاً جيداً بعد أن عانيت الأسبوع الماضي ، لم أخسر أي مجموعة وتغلبت على بعض اللاعبين الجيدين إلى حد كبير ابتداءاً من الدور الأول , ضد نالبانديان الذي بدأت البطولة امامه كان خصماً صعباً ثم مادري فيش الذي لعب بشكل جيد حقاً في النصف النهائي "


    //


    فيش يفوز بلقب الـ US Open Series لـعـام 2011 !!



    انتزع الامريكي ماردي فيش لقب مكافأه سلسه بطولات الولايات الامريكيه المتحده المفتوحه لعام 2011 بعد بلوغه لنصف نهائي بطوله سنسيناتي .
    فيش حصل على 45 نقطه بعد جهده في سنسيناتي ، من ضمنهم فوز في ربع النهائي على المصنف الثاني عالميا رافائيل نادال ليزيد رصيد مجموع نقاطه الى 230 نقطه .

    استمتع الامريكي صاحب الـ 29 عاما بتقديمه لعروض ممتازه خلال جوله الصيف في امريكا الشماليه ، حيث وصل النهائي في 3 محطات ، دافع بنجاح عن لقبه في اتلانتا في الاسبوع الاول من هذه السلسله و كان وصيفا في لوس آنجلوس (خسر امام غولبيس) و في مونتريال (خسر امام دجوكوفيتش) .

    و في الوقت نفسه عزز نوفاك دجوكوفيتش موقعه بالمركز الثاني في الترتيب بعد انهائه البطوله كوصيف سنسيناتي ، و دخل آندي موراي قائمه المتصدرين حيث اصبح بالمركز الثالث بعد فوزه باللقب .

    جوكوفيتش الذي بدأجوله الاراضي الصلبه مع لقب كأس روجرز قبل اسبوع ، حصل على 70 نقطه بوصوله لنهائي سنسيناتي ، موراي الفائز السنه الماضيه بلقب مكافأه سلسله بطوله الولايات الامريكيه المتحده المفتوحه عاد بعد خسارته في الدور الثاني من بطوله مونتريال لكسب 100 نقطه بعد فوزه بلقب سنسيناتي للماسترز .


  6. #4

  7. الحالة :shahad Q8 غير متصل
    تاريخ التسجيل
    22-06-2008
    المشاركات
    5,242

    الـــفـــصـــل الـــرابـــع :





    بطوله امريكا المفتوحه , تقام سنويا في شهر اغسطس في مدينه نيويورك بحدائق فلاشينغ ميدوز ، و تعتبر آخر بطولات الغراند سلام كما انها اخر بطوله في سلسله بطولات الـ USOpen Series ، اقيمت البطوله لاول مره في عام 1881 في منافسات الرجال فقط في مدينه نيوبورت و في سنه 1915 الى فوريست هيلز بضواحي مدينه نيويورك حتى عام 1977 ، لكن ما بين فتره 1921 و 1923 اقيمت بفيلادلفيا لان ملعب فوريست هيلز كان يتم تجديده ، و منذ عام 1978 تم نقل البطوله الى حدائق فلاشينغ ميدوز في نيويورك و في عام 1993.

    تم افتتاح ملعب آرثر آش الذي يتسع لـ 23.500 الف متفرج ليصبح اكبر ملعب تنس في العالم ، اقيمت البطوله اولا على الملاعب العشبيه حتى عام 1974 و من ثم على الاراضي الترابيه الخضراء ما بين عامي 1975 و 1977 و اخيرا على الاراضي الصلبه الى وقتنا الحالي ، لعبت حتى الان 129 نسخه من البطوله.


    //


    حـقـائـق و ارقـام الـبـطـولـه !!

    تعتبر بطوله امريكا المفتوحه اول بطوله تستخدم شوط كسر التعادل في المجموعه الاخيره منها في عام 1970، كما انها تعتبر اولى بطولات الغراند سلام باستخدام تقنيه "عين الصقر" او ما يسمى بالتحدي و كان ذلك في عام 2006 .

    اكثر اللاعبين فوزا من العصر القديم في البطوله الامريكي ريتشارد سيرز و مواطناه بيل لارند و بيل تيلدن برصيد 7 القاب ، اما من العصر الحديث فقد تمكن الامريكي جيمي كونورز و مواطناه جون ماكنرو و بيت سامبراس و السويسري روجير فيديرير من الفوز بـ 5 القاب ، و اكثر اللاعبين الذين خاضوا مباريات في البطوله كان الامريكي جيمي كونورز برصيد 115 مباراه في الفتره من 1970 الى 1989 و في الفتره من 1991 الى 1992 و كذلك كان هو اللاعب الوحيد الذي فاز بالبطوله على اسطح مختلفه العشبيه و الترابيه و الصلبه .

    اصغر لاعب توج بطلا لأمريكـا كان الامريكي بيت سامبراس عام 1990 عندما كان عمره 19 سنه و 28 يوما بينما كان اكبر لاعب فاز بها هو الامريكي بيل لارند عام 1911 عندما كان عمره 38 و 8 اشهر و 3 ايام ، و يعتبر السوسري روجير فيديرير اللاعب الوحيد الذي تمكن من تحقيق اللقب لـ 5 سنوات متتاليه ( 2004-2005-2006-2007-2008 ).


    //


    تـهـديـد اعـصـار ايـريـن !!



    اعصار ايرين كان حديث الجميع حيث سبب قلقا للمنظمين بأن لا تنطلق البطوله بموعدها ، حيث قام المنظمين بإغلاق ملاعب فلاشينغ ميدوز خوفا من اجتياح الاعصار و ابلغوا اللاعبين بالبحث عن اماكن بديله للتدريب بعد اتخاذهم لخطوه غير مسبوقه باغلاق مجمع التنس الوطني قبل انطلاق اخر بطولات الغراند سلام ، الاعصار لم يكن يقلق المنظمين فقط بل كان يقلق اللاعبين ايضا حيث قال فيديرير :
    "
    الامر مخيف الى حد ما و خاصه اننا لا نعلم مدى قوته ، عندي اسره نحن الان في مدينه نيويورك و هي ليست مدينه عاديه "
    و اضاف : "
    هذا امر غير معتاد لكن سنتابع الاخبار عن كثب و سنحاول البقاء في امان على قدر استطاعتنا حتى نتجاوز الازمه "

    بينما قال البريطاني آندي موراي :
    " ا
    عتقد ان الناس لديهم الحق في الحذر الشديد ، لا نشاهد مثل هذه الاحوال الجويه في بريطانيا العظمى ، ليس بهذا السوء مطلقا "
    و اضاف "
    لذلك اعتقد انه يجب على الانتظار و مشاهده كيف يسير الامر لانه ليس لدي ادنى فكره عما اتوقع ! "

    و لم يتوقف تهديد اعصار ايرين الى هذا الحد حيث اضطر المنظمين لالغاء يوم الاطفال الذي يقام قبل البطوله بعد مناقشه الامر مع مسؤولي مدينه نيويورك ، و كان من المقرر ان يشارك في هذا الحفل نجم الـNBA كارميلو آنثوني و الممثل برادلي كوبر بالاضافه الى بطل و وصيف النسخه النسخه الماضيه رافائيل نادال و نوفاك دجوكوفيتش , لكن تجاوز المنظمين هذه المحنه و انطلقت البطوله بموعدها المحدد.



    //


    امـريـكـا الـمـفـتـوحـه تـحـطـم الـرقـم الـقـيـاسـي فـي الانـسـحـابـات !!

    حطمت هذه النسخه من بطوله امريكا المفتوحه الرقم القياسي في عدد الانسحابات حيث وصل عدد المنسحبين الى 15 لاعب و لاعبه بواقع 11 من الرجال و 4 من السيدات و كان الرقم مسجلا باسم نسخه علم 2008 من بطوله ويمبليدون حيث وصل عدد المنسحبين الى 12 لاعب و لاعبه ، و لعل ابرز المنسحبين كانوا المصنف السادس روبن سودرلينغ و بطل البطوله في عام 2001 الاسترالي ليتون هويت من الرجال اما من السيدات حامله اللقب البلجيكيه كيم كلايسترز و الامريكيه فينوس ويليامز ، و كان روجير فيديرير مصدوم من كثره الانسحابات في البطوله حيث قال :
    "
    انها صدمه كبيره ليست لي فقط بل للمنظمين ايضا ، انا لم انسحب من اي بطوله في مسيرتي الرياضيه كامله ، ما عدا مره واحده عندما كنت سألعب امام جيمس بلايك في بطوله باريس بيرسي ، و عندها انسحبت قبل ان ادخل الى الملعب "


    //



    التنس يدخـل منطقة العاصفـه ,,!!



    بعد تهديد اعصار ايرين و اجتياز المحنه انطلقت البطوله بموعدها لكن لا زال المنظمون يعانون بسبب سوء احوال الطقس و هطول الامطار التي ادت الى حدوث فوضى في جدول مباريات اليوم الاول من البطوله حيث حدثت تغييرات كثيره تم تأجيل مباريات و نقل بعضها الى ملاعب اخري ، على الرغم من هذه الظروف تم لعب المباريات.

    حقق المصنف الثالث روجير فيديرير فوزا سهلا و سريعا في مباراته الافتتاحيه امام الكولومبي سنتياغو خيرالدو بنتيجه 3-0 ليعبر الى الدور الثاني و ليعادل فيديرير الرقم القياسي لأندريه اغاسي بعدد الانتصارات في بطولات الغراند سلام برصيد 224 انتصار فيديرير و اغاسي يتشاركان الان المركز الثاني خلف الامريكي جيمي كونورز الذي يتصدر الترتيب بـ 233 انتصار.

    انطلقت منافسات الدور الثالث و شهدت اراضي فلاشينغ ميدوز عوده بطل!! هو الارجنتيني خوان مارتين ديل بوترو بطل امريكا المفتوحه لعام 2009 ، حيث غاب عن البطوله العام الماضي و لم يستطع الدفاع عن لقبه بسبب اصابه في الرسغ ، و يعتبر ديل بوترو اللاعب الوحيد الذي تمكن من خطف احد القاب الغراند سلام امام انظار روجير فيديرير و رافائيل نادال و نوفاك دجوكوفيتش حيث لم يحدث هذا الامر منذ عام 2005 عندما فاز الروسي مارات سافين بلقب استراليا المفتوحه ، و قال ديل بوترو عن عودته :
    "
    انا استمر بالتحسن حاليا حتى و ان كان ذلك بشكل بطيئ ، بالطبع انا اشعر حاليا بانني افضل من بدايه الموسم او حتى قبل عامين "

    سلتقي البطل السابق بالفرنسي جيل سيمون و ستكون هذه المباراه اعاده لمباراتهم في الدور الثالث في عام 2008 لكن هذه المره نجح سيمون بالثآر لخسارته قبل 3 اعوام بفوزه بنتيجه 3-1 لينهي حلم الارجنتني بالعوده لقمه امريكا.
    و اشاد ديل بوترو بسيمون بعد المباراه حيث قال :
    "
    انه مقاتل اليس كذلك ؟ من الصعب الحصول على نقطه مباشره في مواجهه سيمون ، لكنني حاولت حتى النهايه , كنت العب بمستوى اقل في الاشواط الفاصله ، و انتهز سيمون الفرصه و حسم المباراه لصالحه في المجموعه الرابعه "
    و اضاف : "
    على ايه حال انا سعيد لوجودي هنا و للعب في هذه البطوله ، اشعر بقليل من الحزن لانني خسرت ، لكنني اعتقد ان عودتي جاءت بشكل جيد ، و ساستمر في محاوله تحسين مستواي "

    و تحت تهديد المطـر انطلقت منافسات دور الـ 16 , اصبح الصربي يانكو تيبساريفيتش اول الواصلين لربع النهائي بعد فوزه على الاسباني خوان كارلوس فيريرو بنتيجه 3-1, و الطريف بالامر ان كلاهما تأهلا لدور الـ 16 بعد انسحاب منافسيهما و تعتبر هذه اول مره ينجح بها الصربي بالوصول الى ربع نهائي احد بطولات الغراند سلام .

    و لحق به مواطنه المصنف الاول نوفاك دجوكوفيتش بعد فوزه على الاوكراني اليكسندر دولغوبلوف بنتيجه 3-0 , و الجدير بالذكر ان الصربي لعب اطول شوط كسر تعادل بمسيرته ليحسم المجموعه الاولى لصالحه حيث انتهى الشوط بنتيجه (16-14) و قال دجوكوفيتش بعد الفوز :
    "
    الفوز بالمجموعه الاولى كان في غايه الاهميه كانت هذه نقطه التحول تقريبا ، بعد ذلك قدمت اداءً جيداً " .

    و تآهل ايضا الفرنسي جو ويلفريد تسونقا بعد فوزه بمباراه ماراثونيه امتدت لـ 5 مجموعات امام الامريكي ماردي فيش انتهت 3-2.

    و بعد اضطراره للانتظار لوقت طويل للعب مباراته لم يضيع فيديرير اي وقت في تغلبه على الارجنتيني خوان موناكو بـ 3 (6-1/6-2/6-0)مجموعات متتاليه حيث استغرق 65 دقيقه فقط و تعتبر هذه المباراه اكثر المباريات تأخرا في موعد انطلاقها في تاريخ مسابقه الرجال بامريكا المفتوحه .!

    و لقد تم تأجيل بعض منافسات دور الـ 16 بسبب سوء الاحوال الجويه و لهطول الامطار ، و كان من المقرر لعبها في اليوم التالي لكن باءت محاولات المنظمين في استكمال المباريات المؤجله بالفشل و تكرر ما حدث في اليوم السابق حيث عادت الامطار للهطول بشكل متقطع بعد لعب 16 دقيقه فقط ، اراد مسؤولوا الاتحاد الامريكي استكمال اكبر عدد من المباريات لكن ابلغهم حامل اللقب نادال ان اللاعبين لن يعودوا الى اللعب الا اذا كانت الملاعب آمنه تماما ، كان نادال متأخرا في المجموعه الاولى بنتيجه ثلاث أشواط قبل ان تتوقف مباراته امام لاعب لوكسمبورغ جيل مولر ، و قال نادال:
    "
    يجب ان نكافح لتغيير هذا الوضع و ان نملك قوه كافيه لقول اننا لا نريد النزول لأرض الملعب اثناء سقوط الامطار ، اشعر بالاسف من اجل الجماهير لكن صحه اللاعبين مهمه " .

    و لم يكن نادال وحده المستاء آندي موراي و آندي روديك كانوا يلعبون مبارياتهم عندمها هطل المطر و توقفوا و انضما بالاعتراض مع نادال على ما يحدث ، حيث قال موراي :
    "
    كانت الامطار مستمره و المياه تغرق الجزء الخلفي من الملعب ، و كانت الارضيه زلقه جدا "
    و اضاف : "
    بالطبع اللاعبون يريدون اللعب اكثر من اي شخص لكن هناك خطوره، عندما سمعت ان نادال ذاهب للتحدث معهم قلت انني سأذهب معه و اذكر ما يحدث ايضا و ارى ما سيقولون "

    بينما قال آندي روديك : " ا
    ذا كان الامر الذي يخضع للمناقشه بإمكانيه اللعب في الملاعب فإنه لا يمكن اللعب عليها ، اردنا فقط ان نتأكد من عدم وضعنا في مثل هذا الموقف مره اخرى و اعتقد اننا اوضحنا ذلك الان " .
    و رد الاتحاد الامريكي مدافعا عن موقفه بأن الملاعب صالحه للعب و لكنه وافق على اخذ مخاوف اللاعبين في الحسبان عند ايقاف اللعب ، و قال الاتحاد في بيان :
    "
    ربما لم تكن الظروف مثاليه لكنها آمنه ، لكن اذا شعر لاعب او لاعبون بأن الظروف غير آمنه سننصت اليهم مثلما فعلنا دائما و الحكم يستخدم هذه المعلومات عند اتخاذ قرار استكمال او ايقاف اللعب "

    و بعد استكمال جميع المباريات اعلن الاتحاد بأنه سيؤجل نهائي السيدات و الرجال ليوم واحد بسبب هطول الامطار بغزاره لمده يومين ، و سيقام نهائي السيدات يوم الاحد بدلا من السبت اما نهائي الرجال سيقام يوم الاثنين بدلا من الاحد ، و الجدير بالذكر ان هذا هو العام الـ 4 على التوالي التي تدخل فيه البطوله لاسبوع ثالث بسبب سوء الاحوال الجويه مما اعاد المطالبه بسقف متحرك لكن الاتحاد الامريكي تجنب الفكره بسبب التكلفه الكبيره لتغطيه ملعب آرثر آش لانه اكبر ملعب تنس في العالم !!

    بعد كل هذه الاحداث و الدراما انطلقت منافسات ربع النهائي حيث كانت هناك مواجهه صربيه خاصله بين المصنف الاول عالميا نوفاك دجوكوفيتش و يانكو تيبساريفيتش و نجح نوفاك بالعبور بعد انسحاب يانكو بداعي الاصابه كان دجوكوفيتش متقدما بنتيجه .

    بينما نجح روجير فيديرير بالثأر لخسارته امام جو ويلفريد تسونقا في ويمبليدون هذا العام ليفوز بـنتيجه 3-0 .

    اما عن نادال فقد حقق فوزا سهلا على آندي روديك بثلاث مجموعات نظيفه (6-2/6-1/6-3) و قال روديك الذي عانى من مشكله في الساق في المجموعه الثالثه :
    "
    لقد كان اداء رافا جميلاً ، وكان مسيطر تماماً منذ البداية " .

    بينما تمكن آندي موراي من العبور لنصف النهائي بعد مباراه تنافسيه مع امريكي آخر و هو جون ايسنر حيث بنتيجة3-1 نجى البريطاني من ارسالات العملاق الامريكي .



    //



    اصـطـدام الـعـمـالـقـه !!


    اقتربت البطوله من نهايتها و نجح الأربعـة الكبار بالوصول للمربع الذهبي للمره الثانيه في هذا الموسم بعد وصولهم لمربع رولان غاروس . يستعد كل من نوفاك دجوكوفيتش و رافائيل نادال و روجير فيديرير و آندي موراي لخوض معركه اخرى في امريكا المفتوحه ، و بعد هذا الوصول دخل الصربي دجوكوفيتش و البريطاني موراي التاريخ حيث تم تسجيلهم كسادس و سابع لاعب على التوالي يصعد الى دور نصف النهائي في جميع بطولات الغراند سلام في موسم واحد .

    قبل انطلاق مباريات نصف النهائي احيا ملعب آرثر آش الملعب الرئيسي للبطوله ذكرى ضحايا 11 سبتمبر ، و رفع القائمون على آخر بطولات الغراند سلام لافته على احد جوانب الملعب الاكبر في العالم امام الحكم كتب عليها "
    11\9\01 تاريخ اليوم المشؤوم "، و سيتم الاستعاضه في الايام الـ 3 المتبقيه من المسابقه عن شعار البطوله و وضع شعار ذكرى الهجمات التي صممته مدينه نيويورك التي شهدت الاحداث الداميه قبل 10 اعوام .

    انطلقت منافسات نصف النهائي و كان طرفا اللقاء الأول دجوكوفيتش و فيديرير , و تعد المباراه اعاده لنصف نهائي العام الماضي ،حيث عاد نوفاك من بعيد بعدما خسر اول مجموعتين بنتيجه 7-6\6-4 لكنه عوض عن تخلفه بفوزه بالمجموعه الثالثه و الرابعه بنتيجه 6-3\6-2 و في المجموعه الخامسه اعاد تكرار سيناريو العام الماضي حيث نجح بانقاذ نقطتين لانهاء المباراه و خطف الفوز من فيديرير بعد فوزه في المجموعه الحاسمه 7-5 لتنتهي المباراه لصالح المصنف الاول عالميا بنتيجه 3-2 .
    و اعترف نوفاك بعد وصوله للنهائي بانه كان محظوظا في احد ضرباته التي انقذ بها فرصه المباراه حيث قال :
    "
    لا أستطيع شرح ضربة الفورهاند التي سددتها ، لأنني لا أعلم كيف حدث الأمر ، قرأت إرساله وكانت الكرة في متناولي وسددتها بكل قوة ولحسن حظي كانت داخل الملعب "

    بينما قال فيديرير :
    "
    هو شعور صعب لتوضيح سبب هذه الخسارة ، لا أعلم ماذا أقول في المؤتمر الصحفي "
    و أضاف : "
    نوفاك عاد ولعب بشكل جيد ، أنا لم ألعب بشكل جيد في النهاية ذاتها ، هي خسارة مخيبة للآمال ، لكن أنا لا ألوم سوى نفسي ، كان عندي فرصة ، ليس هناك المزيد لكي أعمله ، هي كانت نقطة واحدة ، ومن ثم تغير كل شيء بأكمله "

    اما عن النصف نهائي الآخر بين نادال و موراي و هو لقاء من أجل تغيير الواقع ، حيث قال رافا قبل المباراه :
    "
    لعبت كثيراً أمامه ، المباريات ضده دائماً كانت مثيرة ، هو سيكون تحدي كبير بالنسبة لي ، وسأفعل ما بمقدوري "
    و لكن لم تكن المباراه صعبه على نادال الذي يرتقي مستواه و تزداد ثقته بعد كل مباراه يلعبها و كذلك ابتعاد البريطاني عن مستواه المعهود ساهم بفوز نادال بنتيجه 3-1 ، ليضرب موعدا لنهائي آخر مع دجوكوفيتش ، و قال رافا عن مواجهته المرتقبه امام دجوكوفيتش :
    " من الواضح هو مرشح جيد للفوز ، أنا أعرف وأدرك تماماً بأنه يجب علي أن أعمل في هذه المباراة بشكل أفضل من المباريات الأخرى لمحاولة تغيير النتائج الأخيرة ضده ".
    بينما قال موراي :
    "
    أنا خائب الأمل هذا اليوم ، لم ألعب في بشكل جيد في المجموعتين الأوليتين ، ولكن كنت أفضل في الثالثة والرابعة وبشكل عام لم يكن ذلك جيداً وكافياً للتأهل "

    //


    دجـوكـوفـيـتـش و مـوسـمـاً لا يـتـكـرر .. !!


    دقت ساعه الصفر , فبعد تأهل نوفاك دجوكوفيتش و نادال الى النهائي ليكون النهائي نسخه من العام الماضي و يذكـر ان هذا سيكون اول تكرار لنهائي الرجال منذ 23 عام ، و قد كانت آخر مره يشهد بها نهائي الرجال في بطوله امريكا المفتوحه عودة نفس اللاعبين في سنتين على التوالي في عامي 1987-1988 عندما تقاسم ايفان ليندل و ماتس فياندر مواجهيتهما .

    و قبل النهائي التاريخي بين دجوكوفيتش و نادال اعترف توني نادال بأن دجوكوفيتش هو المرشح الاقرب للفوز باللقب حيث قال :
    "
    هو حقق سلسله من الأنتصارات ، على الرغم أنه خسر أمام فيدرير تقريباً ، نحن سوف نبذل كل طاقتنا لتحقيق الفوز "
    واضاف : "
    آمل أن نكون قد لمسنا القاع في ويمبلدون ، والآن نذهب إلى القمة "

    واصل الصربي هـيمنتة ليلحق الهزيمه السادسة على التوالي بنادال و الجدير بالذكر ان جميعهم كانوا في نهائي .
    نوفاك الذي حسم النهائي لصالحه بنتيجه 3-1 (6-2\6-4\6-7\6-1) ليحقق اول القابه في فلاشينغ ميدوز بعد خسارته لنهائيين من قبل ، و يعتبر هذا ثالث لقب له في بطولات الغراند سلام هذا العام حيث فاز باستراليا و ويمبليدون ، و قال دجوكوفيتش بعد هذا الانجاز الكبير :
    "
    هذا يبدو غير حقيقي ، انه شعور مذهل تمتعت بعام رائع والامر مستمر ، في كل مرة اواجه فيها رفائيل يكون التحدي كبيرا "

    بينما قال نادال :
    "
    بالطبع انا حزين الان لكن دجوكوفيتش قدم اشياء لا تصدق ، حاولت تقديم أفضل ما عندي في كل لحظة "
    و اضاف : "
    هذه النوعية من المباريات صعبة للغاية وتستنفد أقصى طاقات الجسم ، حاولت اللعب بجنون لكنه يرد الضربات دائما ببراعة ، هذه هي لعبة التنس "

    كما ان نوفاك سنحت له الفرصه لحسم المباراه بـ 3 مجموعات متتاليه لكن نجح رافا بالقتال و تمديد المباراه لمجموعه اضافيه و قدم اللاعبان اداءً رائعا في اغلب فترات اللقاء ومن بينها تبادل الكرة بشكل مذهل مما أشعل حماس الجماهير في المدرجات لكن دجوكوفيتش كانت له اليد العليا في كافة اللحظات المهمة . فتنس 2011 ينتمي لرجلا واحـــد .


    ......................................




    بطولة شانغهاي للاساتذة هي ثامن بطولات الماسترز التسع, ترعي حاليا بواسطة((Rolex هي البطولة قبل الاخيرة من ضمن بطولات رابطة محترفي التنس للماسترز .

    و تعد المشاركه فيها اجباريه للمصنفين الـ 30الاوائل ، حيث ان الانسحاب من هذه البطوله يتطلب تقريرا طبيا بوجود الاصابه او المرض , و هذا التقرير سيعفي اللاعبين من خساره نقاط الانسحاب ، اما اللاعبين المنسحبين بدون عذر فسيتم الخصم من نقاطهم ،و الجدير بالذكر ان شنغهاي استضافت من قبل بطوله كأس الماسترز لخمس مرات و انضمت لبطولات سلسله الماسترز في عام2009 ، و ستكون هذه النسخه الثالثه للبطوله .

    حامل لقب البطوله البريطاني آندي موراي و الذي يدافع عن النقاط كامله , ووصيفها السويسري روجير فيديرير و الذي يدافع عن 600 نقطه, و انطلقت هذه النسخه في التاسع من اكتوبر .


    //


    زهرة الماغنوليـا ..


    تقام هذه البطولة على الاراضي الصلبة من النوع ( DecoTurf) خارج القاعات.
    يستضيف منافسات هذة البطولة ستاد "Qi Zhong" الذي يتميز بسقفه المكون من 8 قطع من الصلب يبلغ وزن القطعة الواحدة 2 طن ,قابلة للانزلاق تشبه البتلات و يستغرق اغلاق سقف الملعب او فتحه بشكل كامل 8 دقائق و بذلك تشبه عملية فتح و اغلاق السقف تفتح و انغلاق زهرة الماغنوليا.

    يتسع هذا الملعب الي 15,000 متفرج كما انه يمكن استغلاله في استضافة احداث رياضية دولية اخري مثل كرة السلة كما حدث في عام 2007 .

    اسس هذا الملعب خصيصا لاستضافة "نهائيات رابطة محترفي التنس - WTF " في الفترة ما بين عامي 2005 /2008 . و يعتبر هذا الملعب اكبر ملعب للتنس في قارة اسيا.
    هذا و تبلغ تكلفة بناء هذا الملعب 200 مليون دولار امريكي. كما انه يوجد ملاعب فرعية اخري تقوم باستضافة بعض مباريات البطولة الي جانب الملعب الرئيسي مثل "Grand Stand Court 2" و الذي يتسع الي 5000 متفرج.



    //


    الاحماء للبطوله الصينيه ..

    اقيمت مابين بطولتي امريكا و ماسترز شنقهاي العديد من البطولات الاستعداديه ,,

    و مع أولى البطولات بطوله ميتز 250 نقطه و التي انطلقت في فرنسا, و شارك بها أشهر الاعبين الفرنسين بالاضافه الى الالماني كولشرايبير و البلجيكي ماليسه و العملاق الكرواتي ليوبيسيتش . و غاب عنها حامل لقبها الفرنسي جيل سيمون . و قد التقى في نهائي البطوله الفرنسي جولولفرد تسونقا و الكرواتي ايفان ليوبيسيتش, و استطاع الفرنسي ان يحراز لقب البطوله حيث حسم اللقاء بنتيجه 2-1 و يعد هذا أول لقب لتسونقا في هذا الموسم.

    أما ثاني المحطات الاستعداديه فئه 250نقطه بطوله بانكوك في تايلاند 26- 9 ,و ابرز من شارك في هذه البطوله آندي موراي و جيل سيمون و غايل مونفيس و حامل لقبها الاسباني غارسيا لوبيز, و قد احرز لقبها المرشح الأول آندي موراي بعد فوزه السهل على الامريكي دوناند يانغ 2-0 بـ 47 دقيقه فقط.

    ومع ثالث البطولات الاستعداديه لفئه250 و هي الاخيره بطوله كوالا لامبور في نسختها الثالثه و التي بدأت مع انطلاقه بانكوك,و قد شارك في هذه البطوله 28 لاعا أهمهم من صربيا فيكتور ترويسكي و يانكو تيبسارفيتش و الاسباني نيكولاس ألماجرو , و الروسي نيكولاي دافيدنكو بالاضافه الى يورجن ميلتسر النمساوي,و حامل لقب البطوله ميخائيل يوجني الذي يغيب عن هذه النسخه. اما عن بطلها فستطاع يانكو تيبسارفيتش من احراز لقب البطوله بعد فوزه في النهائي على القبرصي ماركو بغداتيس2-0 , ليحرز الصربي لقبه الأول في هذا الموسم .

    لتنطلق الاستعدادات لبطولات من فئه 500 نقطه التي تمثلت في بطولتين اقيمتا في الثالث من اكتوبر , الأولى كانت في الصين و هي بطوله بكين و قد غاب عنها حامل لقبها نوفاك دجوكوفيتش بسبب اصابة في الظهر حرمته من الدفاع عن لقبه, و قد شارك في هذه النسخه الامريكي آندي روديك و التشيكي توماس بيرديتش و الكرواتي ايفان ليوبيستش بالاضافه الى الفرنسيان تسونقا و سيمون , و قد فاز بلقب هذه البطوله بيردتش الذي تغلب في النهائي على الكرواتي مارلين سيلش2-1 وكان هذا أول لقب له منذ نحو عامين ونصف .

    اما البطوله الثانيه فهي بطولة طوكيو في اليابان شارك بها 32 لاعباً, و ابرزهم حامل اللقب رافائيل نادال و آندي موراي و الامريكي ماردي فيش و الاسباني ديفيد فيرر, و حرم البريطاني موراي نادال من الاحتفاظ بلقبه بعدما تغلب عليه في المباراة النهائيه بنتيجه 2-1 في مبارة استمرت ساعتين و 16 دقيقه .و ختمت مع هذه الدقائق استعدادات شنقهاي .


    //



    غيابات مُحبطـه ..

    وقد أنهكت الجولة الأمريكية ومنافسات كأس ديفيز أفضل لاعبي التنس في الجزء الأخير من الموسم، فبعد الإصابة التي تعرض لها المصنف الأول عالميا نوفاك دجوكوفيتش خلال نصف نهائي كأس ديفيز أعلن الصربي انسحابه من بطوله شنقهاي.

    كما انسحب وصيف البطوله روجير فيديرير بسبب الام لم يحددها و بهذا الانسحاب قد يكلف السويسري لخساره مركزه في التصنيف العالمي لصالح البريطاني موراي الذي قد يبلغ التصنيف الثالث ان استطاع الحفاظ على لقبه في شنقهاي . وانضم الى قائمه الانسحابات كلا من الارجنتيني خوان مارتن دل بوترو و السويدي روبن سودرلينغ.



    //


    فتـح ملـف شنقهـاي ..!!



    فجر فتى ويمبلدون الاسترالي توميك مفاجأه عندما استطاع اقصاء المصنف الخامس ماردي فيش من الدور الثاني في البطوله بنتيجه 2-1, وفي الدور نفسه خرج الفرنسي جو ويلفريد تسونقا المصنف الرابع في البطوله بعد خسارته أمام الياباني كي نيشيكوري بنتيجه 2-1 , و وجهت هذه الخسارة ضربة قاسية لآمال تسونقا بالمشاركة في نهائيات الماسترز في لندن الشهر المقبل، إذ يحتل المركز الثامن عالميا في الوقت الراهن.

    في المقابل حجز الاسباني ديفيد فيرر المقعد الخامس , ليكون خامس لاعب يتأهل لنهائيات الجولة العالمية للاعبي التنس المحترفين و التي من المقرر عقدها في الفترة ما بين20-27 نوفمبر. و ذلك بعد تقدم فيرير الى دور الربع النهائي من بطولة شنغهاي,و انضم الى الاعبين المتاهلين الي نهائيات الجولة العالمية للاعبي التنس المحترفين هم الاربعه الكبار نوفاك دجوكوفيتش و رفائيل نادال و اندي موراي و روجير فيديرير.

    و حقق لاعب التنس الألماني فلوريان ماير مفاجأة من العيار الثقيل بإطاحته بالمصنف الثاني الإسباني رافائيل نادال من ثمن بطولة شنغهاي ، بعد تغلبه عليه بمجموعتين دون رد (6-7/3-6). وقال نادال الذي بدا الحزن وخيبة الامل واضحين عليه:
    "أشعر بخيبة أمل اليوم. أشعر انني قمت بكل شيء بشكل صحيح!".

    و سرعان ما جاء الثأر الأسباني حيث بلغ فيليسيانو لوبيز نصف نهائي البطولة بفوزه على فلوريان ماير في دور ربع النهائي بنتيجة 2-0. وفرض لوبيز سيطرته على المباراة منذ بدايتها ببراعة ليثأر لمواطنه رافائيل نادال. وتعد هذه المرة الثانية التي يتأهل فيها لوبيز إلى نصف نهائي شنغهاي.

    استطاع أندي روديك اخيرا من بلوغ الربع نهائي ، بعد تغلبه على الإسباني نيكولاس ألماجرو بمجموعتين دون رد, وتعد هذه المرة الأولى التي يتأهل فيها روديك إلى ربع نهائي بطولة شنغهاي طوال مسيرته في اللعبة الصفراء .ليصطدم بالاسباني فيرر الذي تمكن من اخراج الامريكي من المنافسه بعدما تغلب عليه بنتيجه 2-1 ليتأهل الى نصف النهائي.

    و لحق به آندي موراي الذي فاز في الربع نهائي على الاسترالي ماثيو ايبدن المصنف 124 عالميا بنتيجه 2-0, ليواصل موراي صولاته وجولاته الآسيوية بعد فوزه في الاسبوعين الماضيين بلقب بطولتي بانكوك وطوكيو. ومدد موراي المصنف الرابع على العالم ، والذي يسعى لانتزاع المركز الثالث في التصنيف العالمي من السويسري فيديرير ، مسيرة انتصاراته المتتالية إلى 13 مباراة.

    كما حقق لاعب التنس الياباني، كي نيشيكوري، انجازا غير مسبوق لبلاده بالتأهل للمرة الاولى في تاريخها الى نصف نهائي احدى بطولات الأساتذة بعد أن صعد الى قبل النهائي للبطوله الصينيه . وأطاح نيشيكوري بعقبة الأوكراني ألكسندر دولغوبولوف في ربع النهائي بعد أن تغلب عليه بنتيجة 2-0(6-3/6-4) خلال 86 دقيقة. و بذلك قد اكتمل عقد مربع شنغهاي الذهبي.


    //


    لتحقيق الثلاثيه الآسيويه ..


    أصبح النجم البريطاني آندي موراي على وشك إحراز لقبه الثالث على التوالي بالبطولات الآسيوية بتغلبه على الياباني كي نيشيكوري2-0( 6/3 -6/ 0 )ليتأهل إلى نهائي شنقهاي للمره الثانيه على التوالي .

    يسعى موراي لتحقيق إنجاز غير مسبوق بإحراز لقبه الآسيوي الثالث بموسم واحد بعدما أحرز لقبي بطولتي بانكوك وطوكيو على مدار الأسبوعين الماضيين.

    وقال نيشيكوري اللاعب الياباني الذي يعد أول أسيوي يصل لنصف نهائي بطولة للأساتذة بعد التايلاندي بارادورن سريشابان الذي فعلها في بطولة إنديان ويلز عام 2006 , بعد خسارته في اللقاء :
    "لقد جعلني أركض من زاوية لزاوية في الملعب، إنه عبقري وصلب للغاية والطريقة الوحيدة للفوز عليه هي كسر إرساله ولم تتح لي فرصة لفعل ذلك طوال اللقاء".

    أما طرف النهائي الثاني هو الاسباني دافيد فيرر المصنف الثالث ,فقد تغلب في الدور قبل النهائي على مواطنه الاسباني فليسيانو لوبيز بمجموعتين مقابل مجموعة واحدة بواقع(6-7 /6-3 /6-3).
    وتعد المباراة المقبلة لفيرر ثاني نهائي له هذا العام في بطولة من هذه الفئة، عقب خسارته في مونتي كارلو أمام رفائيل نادال، وثالث نهائي ماسترز خلال مسيرته الاحترافية، علماً بأنه وصل لنهائي كأس الأساتذة أيضاً في شنغهاي. ولم يفز فيرر بأي بطولة تنتمي إلى هذا المستوى من قبل .

    أكد لاعب التنس البريطاني أندي موراي أنه ينتظر مواجهة لاعب صلب كالصخرة، في إشارة إلى الإسباني ديفيد فيرر، في نهائي بطولة شنغهاي. وقال موراي المنصف الرابع عالميا:
    "ديفيد فيرر لاعب صلب كالصخرة وصعب المراس دائما ويلعب حتى النفس الأخير و انه المصنف الخامس على العالم وهذا يعني انه أقوى المنافسين".

    لكـن استطاع موراي اجتياز فيديرير في التصنيف بعدما اجتاز فيرر بـ (7/5 -6/4) في المباراة النهائية, وتعد هذه أول مرة يخرج خلالها اسم السويسري فيديرير من أسماء أفضل ثلاثة لاعبي تنس على مستوى العالم منذ السابع من يوليو عام 2003!.




    ولم تستغرق مباراة موراي وفيرر أكثر من ساعة و45 دقيقة ليتوج البريطاني باللقب، الذي حصل عليه الموسم الماضي. وأحرز البريطاني خامس القابه في 2011 ، كما حقق فوزه الثامن في نهائي بطولات الماسترز بشكل عام ، مقابل هزيمة واحدة فقط. , وعلى الجانب الأخر خسر فيرر في جميع المباريات النهائية الثلاث لبطولات الماسترز التي شارك بها خلال مسيرته بينما خسر في النهائي للمرة ال14 خلال 25 مباراة نهائية خاضها في ملاعب التنس. وقال فيرر بعد النهائي:
    "من الصعب الفوز على اندي في الوقت الحالي فهو يلعب بثقة كبيرة. ربما كانت لدي فرصة في المجموعة الاولى حيث كنت متعادلا 5-5 و 30-30 الا انني اديت بشكل سيء للغاية في هذا الشوط. عقب ذلك ارسلت بشكل سيء ولفترة طويلة."

    وقال موراي:
    "ستجد انه لا يوجد الكثير من الاشخاص خلال السنوات الخمس او الست او السبع الماضية الذين كان باستطاعتهم القول انهم يستطيعون انهاء الموسم متقدمين على فيديرير.
    "





  8. #5

  9. الحالة :shahad Q8 غير متصل
    تاريخ التسجيل
    22-06-2008
    المشاركات
    5,242
    الــفـــصــل الخــامــس:



    بطولة باريس بيرسي التاسعة و الأخيره ضمن بطولات سلسلة الماسترز لهذا الموسم , والبالغ مجموع جوائزها 2 مليون و750 ألف جنيه استرليني.يبلغ عدد المشاركين فيها 64 ، وتقام سنوياً في العاصمة الفرنسية باريس ،وكانت تسمى سابقاً ببطولة باريس المفتوحة ، والإسم التجاري لها BNP Paribas Masters ، وتقام في صالة مغلقة على ملاعب صلبة .و التي ستشهد جميع مُنافسة جميع اللاعبين الكبار وبالتحديد اللاعبين الذين ينافسون على المقاعد الثلاثة المُتبقية في بطولة نهاية الموسم التي تضم أفضل ثمانية لاعبين .

    //

    تـحضيرات الختام ..

    و قد سبق رحله باريس بطولات استعدادية لنهاية الموسم و كانت قد انطلقت منذ بدايات اكتوبر و استمرت الى انطلاقه باريس في السادس من نوفمبر .

    و كانت أول هذه البطولات فئه 250 بطوله ستوكهولم في السويد و أبرز المشاركين بها الفرنسي غايل مونفيس و السويسري ستانسلاس فافرينكا و الارجنتيني خوان مارتن دل بوترو وقد غاب عنها حامل اللقب روجير فيديرير, و استطاع الفرنسي الأسمر مونفيس احراز رابع ألقابه بعد تغلبه في النهائي على الفنلندي ياركو نييمينين بنتيجة 2-1 واستغرق مونفيس ساعة و52 دقيقة ليحصد لقبه الأول هذا الموسم والرابع له على مدار مسيرته بعد ألقاب مونبلييه 2010 وميتز 2009 وسوبوت 2005.

    ثاني بطولة لفئة 250 نقطه كانت بطوله فيينا في النمسا, و ابرز المشاركين هم النمساوي يورغن ميلتسر حامل لقب البطوله لموسمين على التوالي و الروسي نيكولاي دافيدنكو و الفرنسي جوولفرد تسونقا و الارجنتيني خوان مارتين دل بوترو , توج الفرنسي تسونقا من بلقب البطوله بفوزه على الارجنتيني دل بوترو في المباراة النهائيه بنتيجه 2-1,يعد اللقب هو السابع في مشوار تسونقا، الذي يعد أول فرنسي يفوز بلقب فيينا، وذلك بعدما حقق الفوز في ساعتين و28 دقيقة .وحرم تسونقا كذلك من فوز أي لاعب أرجنتيني بلقب فيينا ,ليصعد في ترتيبه للمركز السابع، ويقترب من ضمان التأهل للبطولة الختامية لموسم رابطة التنس للمحترفين للرجال.

    أمـا أولى البطولات الاستعدادية فئه 500 نقطه كانت بطولة فالنسيا , أهم الاعبين المشاركين من فرنسا جايل سيمون و جوولفرد تسونقا و غايل مونفيس و من اسبانيا حامل اللقب ديفيد فيرر و نيكولاس ألماجرو , و من الأرجنتين خوان مارتن دل بوترو و خوان موناكو , أحرز الاسباني مارسيل جرانويرس ثاني لقب له هذا العام والثالث في مسيرته بعد تغلبه على الارجنتيني موناكو 2-1 ليفوز بلقب فالنسيا, وهذا أول لقب لجرانويرس على الارضية الصلبة عقب نجاحه على الارضية الرملية في هيوستون في 2008 وفي جشتاد هذا العام.

    و ثاني بطوله من فئه500 نقطة هي بطولة بازل الشهيرة و التي شارك بها كبار الاعبين و هم روجير فيديرير و نوفاك دجوكوفيتش و آندي موراي و آندي روديك و توماس بيرديتش , أحرز السويسري روجير فيديرير اللقب للمرة الخامسة في ستة أعوام بعد تفوقه بسهولة على الياباني غير المصنف كي نيشيكوري في المباراة النهائية بنتيجه2-0 .

    //

    سلسله الغيابات متواصله .!!

    حامل لقب بطـوله باريس هو البريطـاني السويدي روبن سودرلينغ الذي يدافع عن 100 نقطه أمـا الوصيف فهو الفرنسي غايل مونفيس الذي سيدافع عن 600 نقطه .و تشهد هذه البطولة غياب حامل اللقب السويدي بالإضافة الى انسحاب رفائيل نادال قبيل البطولة قائلا انه يحتاج الى مزيد من الراحة للتركيز على البطولة الختامية لموسم تنس الرجال وعلى نهائي كأس ديفيز لفرق الرجال امام الارجنتين في الشهر المقبل. قال نادال:
    "
    لن اشارك في بطولة الاسبوع المقبل في باريس.. القرار كان صعبا لكني اعرف ان هذا ما احتاجه للاستعداد جيدا للبطولة الختامية وللموسم المقبل و امل ان اتمكن من العودة في 2012 الى هذه البطولة العظيمة و ان احقق الفوز يوما ما."

    كما تبددت امال خوان مارتن ديل بوترو في التأهل للعب في البطولة الختامية لموسم تنس الرجال بعد اعلان اللاعب الارجنتيني انسحابه.وقال ديل بوترو في بيان اصدره منظمو بطولة باريس:
    "
    شعرت بالام في كتفي اليمنى في بطولة بلنسية وازداد الالم أكثر وأكثر مع توالي المباريات."


    //

    بـاريس عاصمـة الأحلام ..



    انطلقت صافرة البداية و كـل يغني على ليلاه ! , حيث يبذل دجوكوفيتش قصارى جهده لتفادى خساره 1.6 مليون دولار و ذلك لأنه مشاركتة لم تزل تحت الإنتظار و قبل أن يعلن بشكل نهائي مقدرته على المشاركة في البطولة من عدمها ، يُذكر أن نوفاك تعرض للإصابة أثناء منافسات نصف نهائي بطولة بازل أمام اللاعب كي نيشيكوري الياباني ، وهي عباراة عن إصابة في الكتف .و تنص لائحة لاتحاد لاعبي التنس المحترفين وضعت لاغراء اللاعبين الكبار للمشاركة في البطولات الكبيرة على حصول المصنف الأول عالميا على مليوني دولار مكافأة اذا لعب في جميع بطولات الاساتذة الثماني. وتقل قيمة المكافأة الى 1.6 مليون دولار اذا غاب اللاعب عن بطولة واحدة ولن يحصل على شيء اذا غاب عن اثنتين .

    بينمـا يضع بيردتش دور الثمانيه بنصب عينه ليتمكن من خطف المقعد السادس للبطوله الختاميه بلندن لمجرد وصوله للربع نهائي. و بتأهل بيرديتش يساعـد الفرنسي جو ولفريد تسونقا والأمريكي فيش على حجز المقعدين الأخيرين في البطولة الختامية التي تقام في العاصمة البريطانية لندن بين 20 و27 من نوفمبر الجاري , وذلك طبقا لحسابات رابطة لاعبي التنس المحترفين ، فعند ضمان تأهل الذي حققه بيرديتش يكون قد ضمن مشاركة تسونقا وفيش في البطولة الختامية للموسم.

    و من جهه اخرى أكد السويسري روجير فيديرير رغبته الشديدة في الفوز ببطولة باريس بيرسي، إحدى ثلاث بطولات لتنس الأساتذة التي لم يحقق لقبها طوال مسيرته الاحترافية. و ذلك لدى هبوطه في العاصمة باريس، قال فيديرير:
    "
    أود الفوز بهذه البطولة. لقد جئت إلى هنا مرات عديدة، ولكنني لم أصل إلى النهائي مطلقا".

    اشتـدت المنافسـه و الكل يسعى لتحقيق مبتغاه , فتمكن دجوكوفيتش من الحصول على الجائزة المالية قدرها 1.6 مليون دولار لنزوله فقط أرض الملعب قبل أن يضع جانبا الام الكتف التي عانى منها مؤخرا ليفوز على الكرواتي ايفان دوديج 2-0(6/4-6/3) في الدور الثاني.

    كما استطاع توماس بيردتش من حجز المقعد السادس في البطولة الختامية، بعدما تأهل لدور الثمانية إثر فوزه على الصربي يانكو تيبساريفيتش بنتيجه (7/5 -6/4) في دور الستة عشر. فضمن لاعب التنس الأمريكي ماردي فيش و الفرنسي تسونقا المشاركة في البطولة الختامية. وقال بيرديتش المصنف الخامس للبطولة:

    "
    تأهلت مجددا ، لقد قدمت موسما رائعا. إنها المشاركة الثانية لي (في البطولة الختامية) وأنا سعيد للغاية بذلك".

    واكتمل بذلك عقد المتأهلين للبطولة الختامية بعدما تأهل الخماسي دجوكوفيتش ونادال وموراي وروجير فيديرير وديفيد فيرر.

    //

    انسحابات درامية ..



    انسحب ماردي ماردي فيش من مباراته أمام الأرجنتيني خوان موناكو ، رغم أن فيش كان متقدما( 1/6 -7/6 -1/2 )، ليهدي بذلك بطاقة التأهل إلى دور الثمانية للاعب الأرجنتيني.انهمرت الدموع من عيني فيش المصنف التاسع على العالم لدى خروجه من الملعب بسبب الإصابة ، ولكن لا يتبقي أمامه سوى أسبوع واحد للتغلب على مشكلته قبل خوض البطولة الختامية التي تقام بلندن بمشاركة أفضل ثمانية لاعبين في العالم خلال الموسم , وسقط فيش ضحية لنفس مشكلة الإصابة التي اضطرته للانسحاب بعد خوض مباراة واحدة فق في بطولة سويسرا التي أقيمت الأسبوع الماضي في بازل.

    كما أعلن دجوكوفيتش اللاعب الاول على العالم انسحابه من مباراته امام الفرنسي جو ويلفريد تسونقا في دور الثمانية بسبب اصابة في الكتف. وقال دجوكوفيتش:
    "
    للاسف يجب ابلاغكم بانسحابي من البطولة الحالية. ضغطت على نفسي باللعب وبعد مباراة الامس أصبحت حالة كتفي اسوأ."

    أعرب ديوكوفيتش عن أسفه للتذاكر التي بيعت للجمهور الذي يرغب في رؤيته، مذكرا بأنه لعب جميع المباريات التي خاضها "بأقصى ما عنده من طاقة"، ولكن جسده في حاجة للراحة.و يكون بذالك تسونقا أول المتأهلين لنصف نهائي البطوله . ليواجه الأمريكي جون ايسنر الذي تأهل للمرة الأولى الى نصف نهائي إحدى بطولات الماسترز طوال مسيرته الاحترافية وفي مباراة استغرقت ساعة و46 دقيقة، تمكن إيسنر من التغلب على ديفيد فيرر بمجموعتين مقابل واحدة، بواقع 6-3 /3-6 /6-3.

    و أطاح التشيكي بيرديتش بالبريطاني آندي موراي في ربع النهائي لينهي بذلك سلسلة الانتصارات المتوالية التي حقق فيها البريطاني 17 فوزا. ذلك في مباراة تجاوزت الثلاث ساعات، تمكن بيرديتش من تحقيق الفوز بمجموعتين مقابل واحدة، بواقع.ليضرب موعدا مع روجير فيديرير في نصف نهائي البطولة وقد تأهل السويسري بعد تغلب على الأرجنتيني خوان موناكو في دور الثمانية و ليحقق 800 انتصار طوال مسيرته الاحترافية، ما يضعه في مصاف ستة من نجوم اللعبة الذين تعدوا هذا الرقم.

    //

    أرقام قياسية لكـوكبـه التنس ..



    بوصول روجير فيديرير الى نهائي باريس يصبح أول لاعب في التاريخ يصل الى نهائي كـل بطولات الماسترز التسع حيث فيديرير و نادال يحتلان المركز الأول في اكثر الاعبين وصولا لنهائي بطولات الماسترز .وفي حال فوزه بهذه البطولة، يصبح فيديرير أغنى لاعب تنس في التاريخ فبعد هذا النهائي سيحصل فيديرير على جوائز مالية تقدر بأكثر من 450 ألف يورو، وهذا يجعل فيديرير يتخطى حاجز ال65 مليون دولار أمريكي كجوائز مالية له منذ إحترافه ليصبح اللاعب الأغنى في تاريخ التنس من الجوائز المالية للبطولات فقط.تحقيقه للقب رقم 18 من ألقاب الأساتذة فعند احرازه لقب باريس بيرسي يتفوق فيديرير على أندريه أغاسي في ألقاب بطولات الماسترز بلقب واحد ويحقق 18 لقبا ليتربع على المركز الثاني خلف الماتادور الإسباني رافائيل نادال الذي يمتلك 19 لقبا.

    و يحقق رقما قياسيا جديدا بالنسبه له وهو الفوز بسبعة ألقاب مختلفة من تسعة ألقاب في هذه النوعية من البطولات، والوحيد الذي يعادله في هذا اللقب هو الأمريكي أندريه أغاسي الذي يمتلك نفس الرقم. فمنذ الدور قبل النهائي في البطولة و فيديرير دخل نادي العظماء السبعة وتخطى حاجز الفوز في 800 مباراة منذ بداية إحترافه، وهذا الرقم كبير جدا بالنسبة للاعبين على الساحة حاليا ويصعب تكراره.كذلك حصوله على الفرنسيتين تنظم فرنسا بطولتين كبيرتين فعند فوزه في البطوله يكون قد جمع بين اللقبين وهما بطولة رولان غاروس و باريس بيرسي ، الأمر الذي حققه الأمريكي أندريه أجاسي فقط.

    //

    انتفاضه من تحـت الرمـاد ..



    و جاء تأهل السويسري روجير فيديرير، إلى نهائي بطولة باريس بيرسي للمرة الأولى في مسيرته الإحترافية، وذلك بعد تغلبه على التشيكي توماس بيرديتش. وفي مباراة استمرت ساعة و20 دقيقة، انتهت بمجموعتين دون رد، وقدم فيديرير مستوى رائعا في هذه المباراة، فقد بلغ عدد الضربات الحاسمة التي نفذها 34 مقابل 16 فقط لبيرديتش، الذي ارتكب ستة أخطاء مزدوجة في الإرسال، مقابل ثلاثة فقط للسويسري، الذي سدد خمسة إرسالات ساحقة، مقابل تسعة للتشيكي.

    في المقابل تأهل الفرنسي تسونقـا الى نهائي بعد فوزه بصعوبة على الأمريكي جون إسنر بمجموعتين مقابل واحدة.يشار إلى أن اللاعبين كانا قد تواجها ثماني مرات خلال مسيرتيهما الاحترافية حسم السويسري خمسة منها لصالحه، مقابل ثلاثة فاز بها الفرنسي. و كانت آخر المباريات التي جمعت بينهما ربع نهائي بطولة أمريكا المفتوحة للتنس هذا الموسم، وانتهت لصالح السويسري بثلاث مجموعات.

    دخل تسونقا النهائي و معه عاملي الأرض و الجمهور الا أن جذور الفوز لا تزال متوقدة لدى فيديرير , الذي انهى دينا قديما ظل يقض مضجعة لفترة طويلة، وتوج بلقب بطولة باريس بيرسي للمرة الأولى في مشواره، ليضع نجمة ذهبية على موسمه الأسوأ على الإطلاق!.تغلب فيديرير على تسونقا في أقل من ساعة ونصف الساعة، (6-1 /7-6) و في مباراة من طرف واحد تقريبا. كما كان هذا النهائي هو رقم 99 لفيديرير، أحرز الفوز في 69 منها، فضلا عن أنه لقبه الأهم في 2011 ، بعد أن ترك اللاعب الذي يعده الكثيرون أفضل من حمل المضرب، كل الألقاب لكل من الصربي نوفاك جوكوفيتش والإسباني رافائيل نادال والبريطاني آندي موراي، الذين سبقوه في التصنيف العالمي.قدم فيديرير السر الحقيقي لعودته إلى التألق قال:
    "
    في البطولات التي فزت بها كثيرا، من الجيد دائما العودة إلى المحاولة من جديد، وفي تلك التي لم أفز بها سابقا، مثل هذه البطولة، يكون تحقيق الفوز تحديا. ما زال الفوز يحفزني"

    .
    .......................




    ها قد أطلت البطولة التي انتظرها الجميع منذ بداية الموسم و بعد موسم طويل وشاق حمل معه الكثير من المفاجأت والكثير من الأحداث ، تطل البطولة الختامية بأسماء جديدة تضاف لقائمة الأسماء الكبيرة التي اعتادت على الظهور السنوي في هذه البطولة .البطولة الختامية المرتقبة لموسم التنس 2011 موسم الأثارة والتشويق المقامة في مدينة الضباب لندن وتحديدا في مجمع الـ O2 Arena , علما انها سوف تستضيف البطولة لأربع موسم (2009/2010/2011/2012) , والتي تشهد تنافس أفضل ثمانية لاعبين في العام الحالي.

    البطولة عبارة عن دور المجموعات ، حيث يتم تقسيم اللاعبين الثمانية إلى مجموعتين بالتساوي ،يترأسها كل من المصنف الأول عالميا والمصنف الثاني عالمياً وبقية اللاعبين حسب القرعة .و يلعب اللاعب في دور المجموعات ثلاث مباريات ، ويتأهل إلى الدور نصف النهائي كل من احتل المركز الأول والثاني في المجموعتين ، ويلعب الدور نصف النهائي بنظام المقص ، أي أن اللاعب الذي يحصل على المركز الأول في المجموعة الأولى يواجه اللاعب الحاصل على المركز الثاني في المجموعة الثانية و العكس، والفائز في المباراة يواجه الأخر في النهائي.

    //

    تاريـخ البطوله ..

    بدأت هذه البطولة في عام 1970 وكانت تعرف ببطولة الماسترز Masters Grand Prix" " وقد نظمها الإتحاد الدولي للتنس ، وقد كانت هذه البطولة حدث نهاية الموسم المميز بين أفضل اللاعبين في جولة الرجال ، ولكن لم يتم احتساب أي نقاط في التصنيف العالمي!وفي عام 1990 قررة إدارة محترفي التنس والإتحاد الدولي للتنس ورابطة المحترفين على تغيير اسم البطولة وسميت بإسم "" ATP Tour World Championships وكان يشارك في هذه البطولة 16 لاعب وكان يشترط أن يكون هؤلاء اللاعبين حققوا أفضل النتائج في البطولات الأربع الكبرى الغراند سلام .وفي عام 1999 وافق كلا من الإتحاد الدولي للتنس وجمعية محترفي التنس بتشكيل بطولة جديدة مشتركة بين الأثنين تعرف بـ "كأس أساتذة التنس" ، حيث تجمع بين أفضل ثمان لاعبين في العالم ، وبعد ذلك اتفقت الجهتان على إنشاء لجنة خاصه للبطولة و تسميتها " Masters Tennis Cup " بدءاً من عام 2000 وتم وضع القوانين التي تعمل بها لبطوله بمشاركة أفضل الاعبين في العالم حسب التصنيف العالمي من المركز 1 إلى 8 وتكون النقاط التي يحصل عليها اللاعبون نقاط دور المجموعة.بالنسبة لتقسيم النقاط , كل لاعب يلعب 3 مباريات في المجموعة وكل مباراة يفوز بها يحصل على 200 نقطة أي أنه لو فاز بجميعها يحصل على 600 نقطة. في الدور نصف النهائي يحص اللاعب على 400 نقطة في حال الفوز وإذا وصل إلى الدور النهائي وفاز باللقب يحصل اللاعب على 500 نقطة , أي ان المجموع الكلي للنقاط يساوي 1500 نقطة .

    يعتبر كل من السويسري روجير فيديرير ، و الأمريكي بيت سامبراس ، والتشيكي إيفان ليندل أكثر من حقق اللقب برصيد 5 ألقاب لكل واحد .

    //


    لعبـة الكراسي ..

    وشك الموسم على الأنتهاء ، ولم يتبقى غير بطولة لندن لأفضل الاعبين في الموسم الماضي ، فالكل الان يستعد للقاء الأخر ومحاولة اقتناص لقب غالي جداً على كل اللاعبين .
    ابتداء من 20 نوفمبر ولغاية 27 نوفمبر يحين الوعد الكبير هناك حيث لندن في أراضي باركليز التي تستقبل نهائيات الجولة العالمية لمنافسات الرجال بمشاركة أصحاب المراكز الثمانية الآولى في التصنيف العالمي .تعتبر البطوله هي دائما حدث متجدد وخاص ومميز لكل اللاعبين المشاركين , حيث يسعى جميع من هو مرشحا لخطف كرسي على متن الطائرة باركليز أرض الأحلام, و كانت بطولات هذا الموسم هي جديرة بأن تحسم لعبة الكراسي بين المصنفين الآوائل نحو الاقلاع .انتهى الإنتظار وتحدد اللاعبين المشاركين في البطولة الختامية ، وكل واحد منهم بدأ يتوجه لخوض بطولة باركليز لأساتذة هذا الموسم .

    نـوفـاك دجـوكـوفـيـتـش
    و ذلك بعد فوزه على نادال في نهائي روما ,و هذه هي المشاركه الخامسه له في البطولة الختامية و حاز الصربي على اللقـب في عام 2008 .

    صاحب المقعد الثاني المتادور الاسباني
    رافـائـيـل نـادال و الذي غابت هذه البطولة عن خزائنه , وقد لعب نادال في البطوله الختاميه ستة مرات و أفضـل نتيجه حققها هو نهائي 2010 .

    و كان على المقعد الثالث البريطاني
    آنـدي مـوراي , حيث سيأمل المشجعون البريطانيون أن يحقق موراي اكبر لقب في مسيرته حتى الان. وكان موراي خسر امام نادال في مباراة قوية في قبل النهائي العام الماضي. و الذي لعب في البطولة الختامية أربع مرات .

    رابع الواصلين و صاحب الرصيد الأوفر السويسري
    روجـيـر فـيـديـريـر الذي يسعى لتحقيق رقم قياسي بالفوز للمرة السادسة في البطولة الختامية لموسم تنس الرجال هذا الموسم و هي المشاركه العاشره للسويسري في البطوله الختامية.ورغم أن فيديرير الذي أكمل 30 عاما قد تراجع ترتيب العالمي خلف دجوكوفيتش ونادال وموراي بعد عام بدون بطولة كبرى الا انه ما زال النجم الاشهر في عالم تنس الرجال , كما انه يعد أفضل لاعب في تاريخ لعبه التنس .

    أمـا المقعد الخامس فكان من نصيب أسباني آخر و هو
    ديـفـيـد فـيـرر , الذي تمكن من خطف مقعده بعد موسما مميز , و هذه هي المشاركة الثالثه لفيرر في البطولة الختامية.و أفضل نتيجه له في البطوله نهائي عام 2007.

    خطـف التشيكي
    تـومـاس بـيـرديـتـش المقعد السادس بعد بلوغه ربع نهائي بطوله باريس بيرسي و الذي يشارك للمره الثانية على التوالي في البطولة الختاميه .و تمكن الفرنسي جـو ويـلـفــرد تـسـونـقـا من حجز المقعد السابع أخيرا بعدما غاب عن البطولة مؤخرا ليعود اليها بعد ثلاث سنوات.

    آخر الواصلين كان الأمريكي
    مـاردي فـيـش الذي دخل قائمة اللاعبين الثمانية الاوائل على حساب مواطنه اندي روديك ليضمن مشاركة لاعب امريكي في البطولة للمرة 25 على التوالي .

    //

    عاصمة الضباب تحتضن النجوم ..



    ضبط عشاق الكرة الصفراء ساعاتهم الآن, على عقارب ساعة بيغ بن الشهيرة لكي تقرع أجراس الملاعب, معلنةً نهاية موسم مختلف, وبداية نهائيات جولة رابطة محترفي التنس لعام 2011. فرغم أنها عاصمة الضباب, إلا أن نجوماً سيتألقون في سماء ملاعبها المستطيلة ليكونوا مصدر إلهامٍ للجميع.
    قال المصنف الثامن ماردي فيش عن البطولة :
    "هي تكملة لموسم عظيم من اللعب ، وكل شخص يحاول ان ينضم لهذه البطولة لكي يسلط عليه الأضواء "

    وذكر المصنف السابع الفرنسي العنيد جو ويلفرد تسونقا:
    " أنتم تعلمون أنني أفكر في هذه البطولة كل يوم ، فمشاركتي هذا العام في لندن حدث خاص جداً بالنسبة لي "
    وتابع قائلا: "كوني لعبت هناك قبل ثلاث سنوات سوف يساعدني لاني لن أكون مبهورا بالوجود هناك. وسوف أركز على اللعب."

    و أكـد المصنف السادس التشيكي توماس بيرديتش :
    "سأحاول بكل طاقتي أن ألعب جيداً ، وسأحاول أن أصل بكل ما أوتيت من قوة أن أصل لأفضل النتائج".

    و قال الأرنب الأسباني ديفيد فيرر :
    " هي بطولة مهمة جداً لي في هذه الفترة ، لكي أستطيع التواجد بين المصنفين الأوائل" .

    أما المايسترو حامل اللقب روجير فيديرير والذي حقق نجاحاً رائعا في باريس أكد ان البطولة الختامية ستكون قوية جدا , قال:
    " من المهم جداً أن تتأهل إلى هذه البطولة وتكون من المصنفين الثمانية الأوائل لكي تبدأ الموسم القادم بقوة ، وأنا سعيد جداً للوصول للنهائيات مرة أخرى في مشواري"
    و اضاف: " أتطلع الى هذه البطولة , إنه عام قوي."

    وتحدث المصنف الثالث البريطاني أندي موراي :
    "أنا سعيد جداً انني سألعب على نفس الملعب مرة ثانية و وسط جمهوري " .

    وقال المصنف الثاني وصيف البطوله الماتادور الاسباني رافائيل نادال عن مشاركته في البطولة:
    " أنا أبدأ الموسم لكي أكون هنا في النهاية ، وسعيد لأني أحدثكم من مكان البطولة "

    اما المرشح الأول للفوز باللقب ظاهره الموسم المصنف الأول نوفاك جوكوفيتش قال
    :" انه من الجيد جداً أن تلعب في بيت العظماء ، فانا أدعوكم لمتابعة البطوله ".

    //

    الوجه الجـدبـد الوحيـد في البـطولـه الخـتـاميـة ..



    الأمريكي ماردي فيش 30 عامـا هو الوحيد بين اللاعبين الثمانية في البطولة الذي يخوضها للمرة الاولى بعد ان حسم بطاقة تأهله اليها في بطولة باريس للماسترز
    . و أكد فيش ان الاسابيع الماضية كانت عصيبة في سعيه لجمع النقاط اللازمة للمشاركة في البطولة وكان يخشى ان تحرمه اصابة من ذلك. قال فيش:
    "قضيت وقتا طويلا أزور موقع اتحاد لاعبي التنس المحترفين للتأكد من انه لم يتفوق علي أحد. لكن كان الامر رائعا حتى الليالي التي كنت اعاني من الأرق والاصابة وفترة التعافي."

    ودخل فيش قائمة المئة لاعب الاوائل عالميا في 2006 وبدأ نجمه في البزوغ بثبات لكن مستواه تراجع بنهاية 2009 بسبب الاصابات
    . لكنها كانت نقطة تحول ومع المدرب ديفيد نانكين بدأ يستعيد تألقه ويلعب باسلوب هجومي وقوة اكبر.ورغم ان الترشيحات لا تصب في صالحه الا ان فيش يؤكد أنه لن يكون ضيف شرف وسيسعى للتأهل للبطولة في اعوام مقبلة. وقال:
    "إنه مثل السفر بالطائرة في الدرجة الاولى .. عندما تفعلها مرة فانك تريد تكرار الأمر. أما في حالة فيديرير فالأمر كأنك تسافر في طائرة خاصة."

    //

    قــرعه البطوله ..

    و أسفـرت قرعـة البطولة عن مواجهات مثيرة بين الاعبين في مجموعتين حديديتين , فكان في المجموعة الاولى
    :نوفاك دجوكوفيتش - اندي موراي - ديفيد فيرر - توماس برديتش .أما المجموعة الثانية :رفائيل نادال - روجير فيديرير- جو ويلفرد تسونقا - ماردي فيش. لنكون على موعـد مع كلاسيكو و اعاده لنهائي العام الماضي بين الكبيرين فيديرير و نادال .وبلغة الأرقام، أحرز لاعبو المجموعة الثانية 26 لقباً في بطولات الغراند سلام الكبرى مقابل 4 ألقاب فقط للاعبي المجموعة الأولى وجميعها كانت من نصيب دجوكوفيتش. وسيحاول فيديرير الذي استعاد بعضاً من مستواه السابق بإحرازه لقب بطل دورة باريس بيرسي لأول مرة في مسيرته بعد أسبوع من تتويجه في بازل للمرة الخامسة، أن ينفرد بالرقم القياسي في بطولة الماسترز بحصوله على اللقب السادس في هذه المسابقة.

    //

    الـمواجـهـات الأفـضـل بيـن الأفـضـل ..



    20/11
    اليـوم الأول كنا على موعـد مع لقائين من المجموعه الثانيـة , المواجهة الأولى جمـعت بين السويسري فيديرير و الفرنسي تسونقـا و نجح لاعب السويسري من تخطي عقبة الفرنسي المصنف السادس ، بعد فوزه بنتيجة 2-1 (6-2 /2-6 /6-4) في المباراة الافتتاحية للبطولة الختامية واستغرق اللقاء ، ساعة ونصف الساعة ليحرز حامل اللقب اولى انتصاراته وذلك أمام ما يقرب من 20 ألف متفرج، وكان بين الحضور اللاعب الإسباني رافائيل نادال.

    أمـا المواجهة الثانية كانت بين رافائيل نادال و الوجه الجديد ماردي فيش استهل نادال مشواره في البطولة بالفوز على الأمريكي فيش 2-1 (6-2 /3-6 /7-6) في ثاني منافسات المجموعة الثانية. وكافح فيش بشدة وقدم عرضا قويا في أول مشاركة له بالبطولة بعد دخوله قائمة أفضل عشرة مصنفين.



    21/11
    اليـوم الثـاني و الذي حمل معه مفاجأة في اولى مباريات المجموعة الاولى التى جمعت بين آندي موراي و ديفيد فيرر الذي تمكن من هزيمة البريطاني في عقر داره , عجز موراي من اختراق الدفاعات الحصينة لفيرر ليخسر امامه 2-0 (6-4 /7-5), ولم يبد موراي وأنه يتحرك بشكل جيد منذ بداية المباراة حيث كان يعاني من اصابه . وقد فاز مواري بجميع مبارياته الخمس السابقة أمام فيرر على ملاعب ذات ارضية صلبة لكنه قدم عرضا يعج بالاخطاء لتتلقى اماله في التأهل للدور قبل النهائي.

    و لم يكن اللقاء الثاني أقل صعوبه حيث وواجه نوفاك دجوكوفيتش مقاومة شديدة من توماس برديتش صاحب الضربات القوية قبل ان يحسم اللقاء لصالحه بعد ساعتين و38 دقيقة حيث تفادى الصربي نقطة لخسارة المباراة قبل ان ينهي اللقاء 2-1( 3-6 /6-3 /7-6 ). لينضم الى الاسباني ديفيد فيرير في صدارة المجموعة الأولى برصيد انتصار واحد لكل منهما.


    موراي يـواجـه شبـح الاصـابه ,,!!

    و قبل انطلاقه لقاءات اليوم الثالث تلاشت آمال البريطاني اندي موراي في الفوز بالبطولة الختامية المقامة في بلاده بعد اعلانه الانسحاب منها بسبب اصابة في اعلى الفخذ
    .واحتاج المصنف الثالث على العالم لتلقي العلاج في الملعب خلال المباراة التي خسرها بمجموعتين دون رد امام الاسباني ديفيد فيرير. وبدت فرص موراي في التعافي ضعيفة وبعد الحديث مع مساعديه قرر الانسحاب من البطولة بدلا من المخاطرة بتفاقم الاصابة.
    وسوف يشارك البديل الصربي يانكو تيبسارفيتش المصنف التاسع في البطولة بدلا من موراي في المباراتين المتبقيتين امام التشيكي توماس برديتش نوفاك جوكوفيتش. وقال موراي :
    "علمت انني احتاج من اسبوع الى عشرة ايام اجازة وليس امامي فرصة للتعافي."واضاف "لا أرغب مطلقا في الانسحاب من اي بطولة خاصة من بطولة بهذا الحجم لكنه قرار تعين علي ان اتخذه لتجنب الحاق المزيد من الاذى بنفسي."
    وكان موراي متألقا منذ بطولة الولايات المتحدة المفتوحة بما في ذلك الفوز في 17 مباراة متتالية واحراز ثلاثة القاب في بطولات اسيوية. لينتهي موسمه بهذا الانسحاب.

    -------------------------------------------



    22/11
    اليوم الثالث و الذي شهد مواجهه أولى منتظـره حيث ديربي" الفيدال ", و لم تتجاوز المبارة أكثر من ساعة لتمكن روجير فيديرير من التغلب على غريمه التقليدي رافائيل نادال الذي غاب تماما عن المباراة بعد مرور 20 دقيقة على بدئها، بمجموعتين دون رد بواقع (6-3 /6-0). وأعرب السويسري عن "اندهاشه" من السهولة التي تخطى بها نادال في هذه المباراة التي وصفها بأنها كانت رائعة منذ بدايتها حتى نهايتها , و قال روجير عقب المباراة:
    "دون أدنى شك، كانت من أجمل المباريات في مسيرتي، هذا أمر واضح، لقد خضت مباريات قوية ولكن هذه كانت أمام أقوى منافس لي".
    و بذالك يكون السويسري ضمن مقعده في الدور قبل النهائي بالبطولة الختامية.

    أمـا ثاني لقاءات اليوم الثالث , جمع بين الفرنسي جو ويلفرد تسونقا و ماردي فيش , و استطاع تسونقا عبور فيش بعد فوزه بمجموعتين متتاليتين بواقع (7-6 /6-1)
    . أبدى الفرنسي سعادة الكبيرة بعدما تذوق أخيرا طعم الانتصارات في البطولة, جاء هذا الفوز ليجدد فرصته في التأهل للمربع الذهبي بعد إخفاقه في الاختبار الصعب الذي خاضه أمام فيديرير في بداية مشواره بالبطولة. واحتاج تسونقا إلى أقل من 90 دقيقة لحسم المباراة .




    23/11
    اليوم الرابع و الحاسم للمجموعة الأولى , فالمواجهه الأولى شهدت الظهور الأول للبديل الصربي يانكو تيبسارفيتش ليقابل التشيكي توماس بيرديتش الذي كان قريبا من ثاني هزيمة له على التوالي في البطولة الا انه استطاع الاستفادة من الحظ الذي سانده ليفوز على تيبسارفيتش (2-6 /6-3 /7-6 ). و وجد اللاعب التشيكي نفسه في مشكلة كبيرة عندما اندفع تيبسارفيتش نحو الشبكة وهو متقدم 6-5 في الشوط الفاصل بالمجموعة الثالثة. وعلى الرغم من أن الفوز بدا في متناول يد اللاعب الصربي سدد تيبسارفيتش ضربة خلفية ذهبت بعيدا الى خارج الملعب. و وقف الحظ ثانية الى جوار اللاعب التشيكي عندما سقط منافسه اثناء محاولته اعادة الارسال. يعد هذا الفوز الثاني لبرديتش على تيبساريفيتش في 6 مواجهات جمعت بينهما .

    و في المواجهه الثانيه لا يزال ديفيد فيرر يصنع المفاجآت , فاجأ الاسباني منافسه نوفاك دجوكوفيتش وتغلب عليه (6-3 /6-1 ) ليصعد الى الدور قبل النهائي للبطولة الختامية
    .و قدم دجوكوفيتش لاعب العام اداء متواضعا أمام المصنف الخامس عالميا وتلقى الهزيمة بعد ساعة واحدة و15 دقيقة من اللعب لتحوم الشكوك حول فرصه في التقدم في البطولة. وبات فيرر الذي سيطر على المباراة بشكل كامل، خامس لاعب يهزم المصنف الأول عالميا خلال هذا العام . وسبق أن فاز فيرر على اللاعب الصربي ثلاث مرات من قبل على الملاعب الرملية، بيد أنه لم يهزمه على الأراضي الصلبة سوى في مناسبة وحيدة، في نفس البطولة الختامية قبل أربعة أعوام عندما كانت تقام في شنغهاي. و لقد صرح نوفاك بعد المباراة بقوله:
    "هذه اسوء مباراة لي في 2011" !!!



    24/11
    اليوم الخامس و الحاسم لوجوه المجموعة الثانيه , دخل نادال مباراته الأخيره والشكوك تحيط بمستواه بسبب الإرهاق البدني بعد أن خلد للراحة لعدة أسابيع بداعي طول مدة الموسم حسبما صرح في أكثر من مرة. استغرق تسونقا ساعتين و42 دقيقة خلال المباراة ليقضي فيها على آمال نادال في مواصلة طريقه والحفاظ على آماله في التأهل لنصف النهائي. بعد خسارته أمام الفرنسي بنتيجة ( 7-6 /4-6 /6-3.( ويتبقى لنادال بطولة وحيدة هذا العام وهي اللعب مع منتخب بلاده في مواجهة منتخب الأرجنتين في نهائي كأس ديفيز في إشبيلية بإسبانيا الشهر المقبل. وبذلك انضم الفرنسي تسونقا إلى السويسري روجير فيديرير في المربع الذهبي للبطولة الختامية ليغلقوا باب المجموعة.

    وبدوره واصل فيديرير تألقه في مشوار إحراز اللقب السادس له في البطولة الختامية ، بتغلبه على ماردي فيش في مباراة استغرقت ساعة واحدة و45 دقيقة
    . بنتيجة (1-6/3-6/6-3) في مباراته الثالثة و الأخيرة. و هذا الفوز الخامس عشر له على التوالي .وتغلب فيديرير على فيش للمرة السابعة في ثماني مباريات جمعت بينهما ، وكانت الهزيمة الثالثة لفيش في البطولة الختامية .




    25/11
    اليوم السادس و الأخير في دور المجموعات , و الذي حمل معه هزيمه مباغته هي الثانية على التوالي لدجوكوفيتش، والسادسة طيلة العام الجاري. خسر أمام مواطنه يانكو تيبسارفيتش (3-6 /6-3 /6-3) في مباراة استغرقت ساعة وسبع دقائق , وقال دجوكوفيتش إن المنافسات كانت شديدة وصعبة في هذا الموسم مشيرا إلى أنه ربما يكون قد شعر بالإجهاد شيئا ما من الناحيتين البدنية والذهنية. وعلى الرغم من انهائه العام بعد تلقيه هزيمتين متتاليتين في سابقة هي الاولى من نوعها له منذ مارس 2010 قال جوكوفيتش انه يشعر بالرضا عن ادائه امام تيبسارفيتش ويعتقد انه سيقدم مستوى جيدا عند الدفاع عن لقب بطولة استراليا المفتوحة.

    أكمل التشيكي توماس برديتش عقد المتأهلين للدور قبل النهائي للبطولة الختامية ، بعد فوزه على الإسباني ديفيد فيرر ( 3-6/7-5/6-1) في لقاء استغرق ساعتين وست دقائق
    . واعترف فيرر بأنه يشعر بالإجهاد في ختام الموسم، مثله مثل أي لاعب آخر، خاصة وأنه يستعد بعد تلك البطولة لخوض نهائي كأس ديفيز. في المقابل قال التشيكي برديتش الذي استطاع قلب الطاوله:
    "هذه المباراة اظهرت ان ادائي تطور وان بامكاني ان اعدل تأخري وافوز بهذه النوعية من المباريات. لدي القدرة على تعديل تأخري."

    //

    مــســك الخـتـام ..

    انتهى دور المجموعات و للحكايه تتمه ,,
    26/11 هنا النصف نهائي و بنظام المقص حيث سيلتقي متصدر المجموعه الثانيه روجير فيديرير بثاني المجموعه الاولى ديفيد فيرر , و متصدر المجموعة الأولى توماس بيرديتش بثاني المجموعه الثانيه جو ويلفريد تسونقا .النصف الأول الذي جمع السويسري فيديرير و الاسباني فيرر , و هي المرة الثانية التي يبلغ فيها فيرر دور الأربعة للبطولة الختامية بعد الأولى عام 2007 في أول مشاركة له حيث خسر فيها النهائي أمام السويسري روجير فيديرير الذي سيتجاوز البريطاني أندي موراي في التصنيف ويختم موسمه في الترتيب الثالث عالمياً في حين فوزه و وصوله إلى المباراة النهائية في O2 Arena .

    أكد روجير فيديرير أنه يسهل عليه "
    فهم السبب وراء فوز الإسباني دافيد فيرير" على الصربي نوفاك جوكوفيتش، المصنف الأول والبريطاني آندي موراي المصنف الثالث، وذلك بعد المباراة التي جمعت بينهما في نصف نهائي البطولة وانتهت لصالح السويسري(7/5-6/3). و أشار إلى أن الفوز على فيرر ليس بالسهولة التي قد يبدو عليها من خلال الأرقام، وإنما يتطلب جهدا كبير.وقال:نه يصل إلى الكرة بشكل مبكراً ويقدم أداءاً متماسكاً. لقد كانت جميع اللقاءات التي جمعتني به مؤخرا صعبة للغاية، وتعتمد على المجهود البدني بشكل كبير".

    و قال فيرر بعد الهزيمه :
    "سأرحل بانطباع جيد، لقد قدمت مستوى جيدا في هذه البطولة. كانت المباريات متقاربة في المستوى، وحددت التفاصيل مصير مباراة اليوم".

    و تستمر المعركه في الجهه الاخرى , حيث تمكن الفرنسي تسونقا من التغلب على التشيكي بيرديتش بمجموعتين دون رد واقع ( 6-3/7-5)، في مباراة استمرت ساعة و33 دقيقة، ليتأهل لمواجهة السويسري روجير فيديرير ، في نهائي البطولة
    . و كان فيديرير قد تغلب على تسونقا في الإسبوعين الماضيين الأول كان في نهائي بطولة باريس بيرسي ، وبعدها في دور المجموعات في نفس البطولة .
    //

    المـايسترو يواصـل ممارسه هوايته المفضله ..



    27/11 وصلنا للنهائي الذي يبحث به أساتذه التنس عن التاريخ , وتعد هذه المرة الثانية على التوالي التي يتواجه فيها اللاعبان في الدور النهائي، يشار إلى أنها المباراة العاشرة التي تجمع اللاعبين خلال مسيرتيهما الاحترافية، حيث تمكن السويسري من الفوز في ست حتى الآن، مقابل ثلاث حسمها الفرنسي لصالحه
    .وستكون المباراة هي النهائي الذي يحمل رقم 100 الذي يخوضه روجير فيديرير في مسيرته الاحترافية، وفي حال فوزه ستكون البطولة رقم 70 التي تضاف إلى سجل إنجازاته. كما سيكون اللقب السادس الذي يحرزه اللاعب السويسري في البطولة الختامية، ليحطم بذلك الرقم القياسي المسجل باسم التشيكي إيفان ليندل، والأمريكي بيت سامبراس، واللذين حققا لقب هذه البطولة خمس مرات.

    لجأ الساحر السويسري إلى قبعة مفاجآته وأخرج أفضل مستوياته التي حرم منها جماهير اللعبة الصفراء طيلة العام , عندما توج بلقب البطولة الختامية لموسم رابطة التنس المحترفين للمرة السادسة في تاريخه والثانية على التوالي، على حساب الفرنسي جو ويلفريد تسونقا
    . و بدا تسونقا راضيا عن المستوى الذي ظهر به في نهائي وقال عقب اللقاء:
    "
    اليوم استطيع أن أنظر لنفسي في المرآة وأقول: لقد لعبت حتى الرمق الأخير".

    و قال فيديرير:
    "مواجهة تسونجا استنفدت طاقتي اليوم.. ولكنني سعيد للغاية بأن الموسم انتهى بهذا الشكل"
    و أضاف : "لا يمكنني الشعور بسعادة أكبر ، كما أنني لا يمكنني الشعور بإجهاد أشد من ذلك".

    حيث سيختم فيديرير الموسم في الترتيب الثالث عالميا خلف الصربي نوفاك جوكوفيتش المصنف الاول والإسباني رافائيل نادال المصنف الثاني
    .وعلى الرغم من انه الأكبر سنا بين الاربعة الكبار بعد بلوغه الثلاثين من العمر الا ان فيديرير انهى عام 2011 بشكل قوي. ولم يخسر فيديرير منذ بطولة امريكا المفتوحة وحصد ثلاثة القاب لبطولات داخل القاعات وزاد من عدد انتصاراته الى 17 مباراة متتالية.وقال فيديرير ان صحوته جاءت عقب عمله الشاق لفترة طويلة لتحسين ادائه في اعقاب سلسلة من الهزائم المحبطة.


    ..........................




    هي أكبر مسابقات لعبة كرة المضرب للرجال على مستوى المنتخبات العالمية
    . ويشرف على إدارة تلك المسابقة اتحاد كرة المضرب الدولي حيث يتم اتباع أسلوب خروج المهزوم بين المنتخبات المتنافسة.بداية المسابقة كانت في عام 1900بين الولايات المتحدة وبريطانيا العظمى. وفي عام 2005 بلغ عدد المنتخبات المشاركة في المسابقة 134 منتخبا.
    تتصدر الولايات المتحدة المرتبة الأولى بعدد مرات الفوز بالبطولة بحصيلة 32 فوزا بالمركز الأول و29 فوزا بالمركز الثاني، تليها أستراليا بحصيلة 23 فوزا بالمركز الأول و18 بالمركز الثاني.

    تقابل مسابقة كأس ديفيز الخاصة بالرجال مسابقة كأس فيد الخاصة بالسيدات.
    ستبدأ منافسات الدور الأول من كأس ديفيز من [ 4 - 6 مارس ] بين 16 منتخباً سوف يتنافسون للتأهل للدور الربع النهائي على رأسهم حامل لقب النسخة الماضية المٌنتخب الصربي الذي يقوده نوفاك جوكوفيتش ووصيف البطولة المنتخب الفرنسي والمنتخب الأسباني والأرجنتيني وبقية المنتخبات .
    و هنـا حيث المتعة والإثارة والتنافس و التحدي الأكبـر, تمكـن كلا من المنتخـب الأرجنتيني المصنف الرابع و المصنف الأول منتخـب أسبانيـا بالتأهل الى نهـائي البطولة بجداره .

    وتبحث الأرجنتين عن أولى ألقابها في كأس ديفيز، فيما تسعى إسبانيا للتتويج باللقب الخامس بعد ان أحرزت اللقب من قبل في أعوام( 2000 /2004 /2008 /2009).
    وخسرت الأرجنتين في نهائي اعوام( 1981 /2006/2008) , وسيعد نهائي العام الجاري تكرارا لنهائي 2008 الذي خسرت فيه الأرجنتين رغم استضافتها للنهائي أمام إسبانيا.أمـا اسماء الاعبين التي تم اعلان مشاركتهم في الفريقين , الارجنتين (ديفيد نالبانديان- خوان مارتين دل بوترو – خوان موناكو – خوان ايغانسيو تشيلا _ ادواردو شوانك) , أسبانيا( رافائيل نادال- فرناندو فيرداسكو – ديفيد فيرر – فلسيانو لوبيز - مارسيل غرانوليرز ). و من هنا نستعرض مشوار الصاعديّـــن ,,

    //

    مـنـافـسـات الـدور الأول بـيـن شــد و جــذب ,,



    وضعت القرعه سيواجه المنتخب الارجنتيني المنتخب الروماني في الدور الأول , و كان لهم الحق في اختيار الملعب و نوعيه الارضيه و قد اختاروا ملعب روكا بارك في العاصمه الارجنتينيه بوينس آيرس اما عن نوعيه الارضيه فكانت ترابيه في الهواء الطلق . وقد تواجه المنتخبان مره واحده من قبل و كانت في عام 1981 في رومانيا و كانت الغلبه للارجنتين و كانت المواجهه على الاراضي الصلبه .
    أما اللاعبين الذي استدعاهم المدرب تيتو فاسكويز لهذا اللقاء هم دافيد نالبانديان و خوان موناكو و خوان ايغانسيو تشيلا و ادواردو شوانك ، و من المقرر ان يقام اللقاء في الفتره من الـ 4 الى الـ 6 من مارس .

    في اليوم الاول من المنافسات و في المباراه الافتتاحيه واجه المخضرم دافيد نالبانديان خصمه الروماني آدريان اونغور و نجح بإهداء التقدم لمنتخبه بعد فوزه بالمباراه بنتيجه ثلاث مجموعات لواحده (6-3\6-2\5-7\6-4) ، وفي المباراه الثانيه فكان خوان موناكو بمواجهه مع فيكتور هانيسكو و نجح الأول بمضاعفه تقدم اصحاب الارض بفوزه بنتيجه ثلاث مجموعات لواحده (7-6\1-6\6-1\6-1).
    اما عن منافسات الزوجي التي انطلقت في اليوم الثاني نجح الثنائي الارجنتيني المكون من خوان اغناسيو تشيلا و ادواردو شوانك من التغلب على الثنائي الروماني المكون من فيكتور هانيسكو و هوريا تيكاو بنتيجه ثلاث مجموعات دون رد(6-2\7-6\6-1) و بذلك حسم ابناء التانغو الامور و ضمنوا تأهلهم بغض النظر عن مباراتي الزوجي المعكوس المتبقيتين ، و الجدير بالذكر ان هذه هي مباراه تشيلا الاولى في الزوجي بعد غيابه في الموسمين الماضيين بسبب الاصابه .

    و في اليوم الثالث و الاخير و بعد ضمان التأهل قرر المدرب تيتو فاسكويز اراحه نجمه المخضرم دافيد نالبانديان و لعب بدلا عنه ادواردو شوانك و فاز على فيكتور كرافيو بنتيجه مجوعتين للا شيء (7-6\6-2) ، و في المباراه الختاميه نجح المنتخب الروماني بخطف اول فوز له بعد فوز آدريان اونغور على خوان موناكو بنتيجه مجموعتين لمجموعه (6-4\2-6\6-3) ، و لكن اتى هذا الفوز بعد فوات الاوان حيث انتهى اللقاء لصالح الارجنتين بنتيجه 4-1 لتتأهل الى ربع النهائي .




    أما الأسبان فقد وضعتهم القرعة بمواجة المنتخب البلجيكي في الدور الأول ، كان للمنتخب البلجيكي افضليه اختيار الملعب و نوع الارضيه و اختارو ملعب سبيرودوم في مدينه تشارليريو البلجيكيه و الارضيه كانت صلبه داخل الصالات . و يشير سجل المواجهات السابقه الى تفوق اسباني بمواجهتين لواحده ، اول لقاء كان في عام 1930 في بلجيكيا و فازت اسبانيا به بنتيجه 4-1 و لم تكن ارضيه اللقاء معرفه ، اللقاء الثاني كان في عام 1956 في اسبانيا و نجحت بلجيكيا بأخذ ثآرها و الفوز بنفس النتيجه 4-1 على الاراضي الترابيه ، و آخر لقاء جمعهم كان في عام 2003 في اسبانيا و سحق المنتخب الاسباني المنتخب البلجيكي بالفوز بنتيجه 5-0 على الاراضي الترابيه .
    أ
    ما اللاعبين الذين استدعاهم المدرب آلبيرت كوستا هم رافائيل نادال و ديفيد فيرر و فيرناندو فيرداسكو و فيليسيانو لوبيز ، و من المقرر ايضا ان يقام اللقاء في الفتره من الـ 4 و الـ 6 من مارس .
    وفي المباراه الافتتاحيه واجه فيرناندو فيرداسكو خصمه اكزافييه ماليس و نجح بالتغلب عليه بثلاثية نظيفه بنتيجه (6-4\6-3\6-1) ، و في المباراه الثانيه كان الظهور الاول للعملاق الاسباني رافائيل نادال و نجح أيضا بالفوز بثلاث مجموعات متتاليه بنتيجه (6-2\6-4\6-2) على البلجيكي روبن بيملمان ، و بهذا الفوز زاد من تقدم منتخبه لتصبح النتيجه 2-0 .

    و في اليوم الثاني نجح الثنائي المكون من فيليسيانو لوبيز و فيرناندو فيرداسكو من حسم بطاقه التأهل لصالح الاسبان بعد فوزهم بثلاث مجموعات متتاليه بنتيجه (7-6\6-4\6-3) على الثنائي البلجيكي المكون من ستيف دارسيس و اوليفير روكوس.
    و في منافسات اليوم الاخير تمكن نادال من التغلب على اوليفير روكوس بمجموعتين نظيفتين بنتيجه (6-4\6-2) ليمنح منتخبه التقدم بنتيجه 4-0 ، و في المباراه الختاميه نجح البلجيكي ستيف دارسيس بخطف الفوز من الاسباني فيليسيانو لوبيز بمباراه طويله انتهت جميع مجموعاتها بشوط كسر التعادل (6-7\7-6\7-6) ، لينتهي اللقاء بنتيجه 4-1 للاسبان و ليتأهلو لربع النهائي .

    //
    حـجـز بـطـاقـات الـتـأهــل ..



    كان المنتخب الاسباني على موعد لمواجهه قويه مع المنتخب الامريكي الفائز بكأس ديفيز 32 مره ، و كانت ميزه اختيار الملعب و نوعيه الارض لصالح الامريكان و اختاروا اللعب بمجمع فرانك اروين في مدينه اوستن في ولايه تيكساس في امريكا . اما عن المواجهات السابقه للفريقين فكانت تشير الى تفوق امريكي بخمس مواجهات لاربع ، اول المواجهات كانت في عام 1965 في اسبانيا و نجح الاسبان بالفوز بنتيجه 4-1 على الاراضي الترابيه ، و في عام 1968 في امريكا نجح الامريكان بالاخذ بثأرهم بنفس النتيجه 4-1 و لكن هذه المره على الاراضي الصلبه ، و في عام 1972 تواجه المنتخبان مره اخرى في اسبانيا و كانت الغلبه لامريكا بنتيجه 3-2 على الاراضي الترابيه ، و في عام 1991 تواجهوا في امريكا و فاز اصحاب الارض بنتيجه 4-1 على الاراضي العشبيه ، و في عام 2000 سحق المنتخب الاسباني المنتخب الامريكي بنتيجه 5-0 في اسبانيا على الاراضي الترابيه ، و في آخر مواجهه جمعت بينهم نجح الامريكان بالتغلب على الاسبان بنتيجه 3-1 في امريكا على الاراضي العشبيه .
    وقد حدث تغيير واحد في اللاعبين الذين استدعاهم المدرب آلبيرت كوستا حيث دخل مارسيل غرانولير بدلا عن رافائيل نادال . اقيمت اللقاءات في الفتره من الـ 8 الى الـ 10 من يوليو .

    و في اولى المواجهات نجح الاسباني فيليسيانو لوبيز بعد مباراه ماراثونيه انتهت بخمس مجموعات بنتيجه (6-4\3-6\6-3\6-7\8-6) من الفوز على القرش الامريكي ماردي فيش و ليمنح التقدم لمنتخب بلاده . اما عن ديفيد فيرر فكان عليه ان يمر بمجموعه اولى ماراثونيه امام آندي روديك منقذا ثلاث نقاط لحسم المجموعه في شوط كسر التعادل الذي انتهى بنتيجه (11-9) ، و قاتل لينهي المباراه لصالحه بثلاث مجموعات متتاليه بنتيجه (7-6\7-5\6-3) ليزيد من تقدم منتخبه لتصبح النتيجه 2-0 .

    في اليوم الثاني اعاد التوأم مايك و بوب برايان الامل للمنتخب الامريكي و قلصا الفارق لـ 2-1 بعد الفوز بمباراه الزوجي بثلاث مجموعات لواحده بنتيجه (6-7\6-4\6-4\6-4) على الثنائي الاسباني فيرناندر فيرداسكو و مارسيل غرانوليرز .
    و في المواجهة الختامية حسم الارنب الاسباني ديفيد فيرر الامور بفوزه بثلاث مجموعات لواحده بنتيجه (7-5\7-6\5-7\7-6) على ماردي فيش ليضمن عبور المنتخب الاسباني للدور نصف النهائي على الرغم من نتيجه المباراه الاخيره بين آندي روديك و فيليسيانو لوبيز التي لو يتم لعبها و لتصبح نتيجه اللقاء النهائيه 3-1 لصالح الماتادور الاسباني.



    أمـا ابناء التانغو فكانوا على موعد مع مواجهه منتخب كازاخستان الذي نجح بـاقصاء المنتخب التشيكي في ارضه و بين جماهيره ، و شهد هذا اللقاء غياب دافيد نالبانديان و عوده خوان مارتن ديل بوترو و قال المدرب تيتو عن عوده ديل بوترو :
    " من الجيد ان يكون ديل بوترو ضمن الفريق ، لقد قدمت له الدعوه و قام بقبولها مباشره "

    و كان للارجنتين افضليه اختيار الملعب و الارضيه مره اخرى و اختاروا نفس الملعب روكا بارك ، و يعتبر هذا هو اللقاء الاول بين المنتخبين حيث لم يسبق لهم ان التقوا من قبل ، و من المقرر ان يقام اللقاء في الفتره من الـ 7 الى الـ9 من يوليو .

    تمكن خوان موناكو في المباراة الافتتاحية من التغلب على اندرييه غوليبف ببنتيجه ثلاث مجموعات متتاليه (6-3\6-0\6-4) ، الاوزبكي ارتكب 72 خطآ مباشر بتلقيه هزيمة ثقيلة بينما كان موناكو سعيدا بالاداء الذي قدمه .
    و في المباراه الثانيه ارتقى ديل بوترو لمستوى التوقعات بفوزه على ميخائيل كوكوشكين بنتيجه ثلاث مجموعات دون رد (6-2\6-1\6-2) , فوز ديل بوترو زاد من فرص اصحاب الارض بالتأهل ففوز خوان اغناسيو تشيلا و ادواردو شوانك بمباراه الزوجي سيضمن لهم الوصول للمربع الذهبي .

    و في اليوم الثاني لم يخيب الثنائي تشيلا و شوانك امل جماهيرهم و زملائهم و حسموا اللقاء لصالح الارجنتين للمره الثانيه على التوالي بفوزهم على يفجيني كوروليف و يوري شوكين بنتيجه ثلاث مجموعات متتاليه (6-3\6-2\7-5) .
    بالتالي قرر المدرب تيتو اراحه خوان مارتن ديل بوترو في منافسات اليوم الثالث ، و لعب بدلا عنه خوان اغناسيو تشيلا و نجح بالفوز على يفجيني كوروليف بنتيجه مجموعتين لواحده (2-6\6-2\6-0) .

    و في المباراه الختاميه فاز موناكو على ميخائيل كوكوشكين بنتيجه مجموعتين للا شيء (6-4\6-1) ، لينتهي اللقاء بفوز كاسح لأبناء التانغو بنتيجه 5-0 و ليتأهلوا للمربع الذهبي ، و قال المدرب تيتو فاسكويز بعد بلوخ الارجنتين لنصف النهائي للمره السابعه في عشر سنوات :
    " كنا نتطلع و بكل تأكيد للعب في الدور قبل النهائي ، اعتقد ان هذا سيكون امام صربيا بطله العام الماضي و سنرى ما اذا كان بامكاننا ان نحقق المفاجأه و نقترب مما نصبو اليه و هو الفوز بكأس ديفيز يوما ما "

    //

    خـروج الوصـيــف و حــامــل الـلـقـب ..



    في النصف نهائي اصطدم الماتادور الأسباني بوصيف العام الماضي المنتخب الفرنسي ، و لكن هذه المره كانت لهم افضليه اختيار مسرح اللقاء و نوعيه الارضيه و اختاروا ملعب بلازا دي توروس في مدينه قرطبه الاسبانيه ، و كان سجل المواجهات يشير لتفوق اسباني بخمس مواجهات لمواجهتين للمنتخب الفرنسي ، اول المواجهات كانت عام 1923 في فرنسا و نجح اصحاب الارض بالفوز بنتيجه 3-2 على الاراضي الترابيه ، و في عام 1963 التقوا في اسبانيا و فازت اسبانيا بنتيجه 4-1 على الاراضي الترابيه ، كما سحقت اسبانيا عام 1970 فرنسا بنتيجه 5-0 في عقر دارها على الاراضي الترابيه ، و في عام 1971 عادوا للقاء في اسبانيا التي تمكنت من الفوز بنتيجه 4-1 و لم تكن الارضيه معروفه ، و في عام 1972 تواجهوا في فرنسا و فازت اسبانيا ايضا بنتيجه 3-2 على الاراضي الترابيه ، كما التقوا في 2004 على نفس الارضيه لكن هذه المره في اسبانيا و كانت الغلبه لاصحاب الارض بنتيجه 4-1 ، و آخر لقاء بينهم كان في عام 2010 في فرنسا حيث نجحت فرنسا بسحق اسبانيا بنتيجه 5-0 على الاراضي الصلبه .

    وجاءت قائمه المنتخب الاسباني التي استدعاها المدرب آلبيرت كوستا هي نفسها و شهدت تغيير واحد و هي عوده رافائيل نادال و استبعاد متخصص الزوجي مارسيل غرانوليز ، و من المقرر ان تقام المواجهات في الفتره من الـ 16 و الـ 18 من سبتمبر .
    و قبل ان ينطلق اللقاء رشح المدرب آلبيرت كوستا فريقه للفوز على فرنسا و التأهل الى النهائي حيث قال :
    " نحن نلعب على ارضنا و تصنيف لاعبينا يشير الى اننا مرشحون للفوز ، نملك لاعبين افضل من لاعبي فرنسا ، لكن ذلك لن ينفعنا بشيء الا اذا اثبتناه على ارض الملعب "

    و اوضح ان منتخب فرنسا سيعاني من غياب مونفيس الذي انسحب من اللقاء بسبب التهاب في ركبته.بينما قال مدرب المنتخب الفرنسي بأنهم يتطلعون بالوصول للنهائي الثاني على التوالي :
    " لعبهم على ارضهم لا يعني انهم لا يهزمون ! ، و لكن سيكون ذلك امرا صعبا جدا بالنسبه لنا ، نحن نعرف حاليا ان كل شيء يمكن ان يحدث في رياضه الكره الصفراء ، نعرف نادال عندما يكون متعبا و كذلك نعرف فيرر و هو احد اللاعبين المميزين على الاراضي الترابيه ، نعرف انهم ليسوا بحاله جيده ، رغم ذلك تبقى المهمه بالنسبه لنا كصعود قمه جبل ايفريست !!"

    في البداية نجح رافائيل نادال من تحقيق التقدم لاسبانيا بعد ان خاض مباراته امام ريشار غاسكيه وسط درجه حراره تزيد عن الـ 30 درجه مئويه في مدينه قرطبه في جنوب اسبانيا ، حيث انهى نادال المباراه لصالحه بثلاث مجموعات متتاليه بنتيجه (6-3\6-0\6-1) ، و في المباراه الثانيه اكمل فيرر ما بدأه رافا و زاد من نتيجة التقدم لتصبح 2-0 بعد فوزه على جيل سيمون بثلاث مجموعات نظيفه بنتيجه (6-1\6-4\6-1) .
    و تمكن الثنائي الفرنسي المكون من ميكائيل لودرا و جو ويلفريد تسونقا في اليوم الثاني من سحق الثنائي الاسباني المكون من فيليسيانو لوبيز و فيرناندو فيرداسكو في بثلاث مجموعات نظيفه بنتيجه (6-1\6-2\6-0) و الجدير بالذكر ان هذه الخساره هي اسوء خساره تتلقاها اسبانيا في منافسات الزوجي في كأس ديفيز بتاريخها !! ، حيث تجاوزت هذه الخساره الرقم القياسي السابق و هم اربع اشواط المسجل باسم خوسيه ماريا درابر و فيرناندو اولوزاغا بعد الخساره بنتيجه (6-2\6-0\6-2) اما السويديين سفين ديفيدسون و توماس يوهانسون في عام 1953 ، و قال تسونقا بعد هذا الفوز :
    " هناك فرصه كبيره بالنسبه لي ان العب يوم الاحد ، و يجب ان نفوز بالمواجهه المقبله لنجعل النتيجه 2-2 تعادل ، و سنرى ما سيحدث بعد ذلك و اتمنى ان يكون يوم الاحد يوم جيد بالنسبه لنا "
    بينما قال زميله لودرا :" كانت مفاجأه و لكنا جيده حقا بالنسبه لي ، على الرغم من ان الفريق لم ينسجم كثيرا على هذه الملاعب ، و لكن غدا سيكون كل شيء مختلف بالنسبه لنا و لهم " .
    و لكن لم تدم الفرحه الفرنسيه طويلا حيث نجح نادال في اليوم الثالث بضمان بطاقه العبور الى النهائي بعد فوزه على تسونقا بثلاث مجموعات متتاليه بنتيجه (6-0\6-2\6-4) و قال رافا بعد فوزه و ضمان التأهل :
    " انه انتصار مهم بالنسبه لنا الاجواء كانت رائعه ، لعبت بشكل جيد و لم ارتكب العديد من الاخطاء ، و اظهرت صلابه فائقه من خلال تبادلاتي من الخط الخلفي ، هذا يمنحني الكثير من الثقه "
    و في المباراه الختاميه نجح فيرداسكو بالفوز على ريشار غاسكيه بمجموعتين نظيفتين بنتيجه (6-2\6-1) ، و بهذا الفوز تصبح النتيجه النهائيه 4-1 .



    و استمرت الاثـاره في الجهة الاخرى , حيث كان المنتخب الارجنتيني على موعد في مواجهة ناريه مع المرشح الاول لنيل البطوله و حامل اللقب المنتخب الصربي ، و ستكون افضليه اختيار الملعب و نوعيه الارضيه للصرب ، و قد اختاروا ملعب بلغراد ارينا في العاصمه الصربيه بلغراد و نوعيه الارضيه صلبه داخل الصالات .
    و الجدير بالذكر ان صربيا لم تخسر بكأس ديفز منذ خسارتها في الدور الاول من المنتخب الاسباني عام 2009 . اما عن سجل المواجهات السابقه فيشير الى افضليه للصرب بمواجهه واحده للا شيء و كان ذلك في عام 1964 عندما كانت صربيا جزء من يوغوسلافيا .

    اما عن اللاعبين الذين استدعاهم تيتو فاسكويز فقد كانوا الذين نجحوا بهزيمه كازاخستان بنتيجه 5-0 مع تغيير واحد و هو عوده دافيد نالبانديان من الاصابه و استبعاد ادواردو شوانك متخصص الزوجي .

    في المباراه الافتتاحيه كانت هناك شكوك حول مشاركه المصنف الاول عالميا نوفاك دجوكوفيتش في اولى مباريات نصف النهائي حيث انه لم تتاح له فرصه للراحه بعد فوزه بلقب امريكا المفتوحه ، لكن دجوكوفيتش انسحب في اللحظه الاخيره بسبب آصابه في الظهر و الم في الاضلاع و لعب فيكتور ترويسكي بدلا عنه ، و نجح نالبانديان بالفوز على ترويسكي بنتيجه ثلاث مجموعات لواحده (6-4\4-6\6-2\6-3) ، و قال ترويسكي عن خسارته المخيبه للآمال :
    " علمنا منذ عده ايام ان دجوكوفيتش لن يكون قادرا على اللعب ، لذلك هذا لم يكن امرا مفاجئا " .

    و في المباراه الثانيه قدم خوان مارتن ديل بوترو اداءً قويا و نجح بالفوز على يانكو تيبساريفيتش بنتيجه ثلاث مجموعات متتاليه (7-5\6-4\6-2) ليزيد من تقدم الضيوف لـ 2-0 و يزيد من اوجاع اصحاب الارض ، و اعترف ديل بوترو بأن فوز نالبانديان ساعده حيث قال :
    " دافيد اعطاني الكثير من الثقه بفوزه في المباراه الاولى، و استطعت ان افوز و ان العب بهدوء ، و لا زالت هناك ثلاث مباريات اكثر صعوبه "

    بينما القى مدرب صربيا بوغدان اوبرادوفيتش اللوم على منظمي بطوله امريكا المفتوحه حيث قال :
    " هذه الدراما هي ربما بسبب بطوله امريكا المفتوحه ، الدور يجب ان يتغير ، و بناء سقف كبير او ملعب جديد!! "
    و اضاف : " ان الامريكيين يصنعون الكثير من المشاكل للبلدان الاخرى ، انا اعلم ان الامريكيين لم يتواجدوا في نصف النهائي او النهائي لكأس ديفيز في العامين الماضيين ربما هذا هو السبب في انهم لا يقومون بإعاده بناء الملعب ، انا لم استخدم نوفاك بسبب نهائي بطوله امريكا المفتوحه المتأخر "

    و في اليوم الثاني انتعش الامل الصربي بعد فوز ثنائي الزوجي المكون من فيكتور ترويسكي و نيناد زيمونيتش على الثنائي الارجنتيني خوان اغناسيو تشيلا و خوان موناكو بنتيجه ثلاث مجموعات متتاليه (7-6\6-4\6-2) ، لتصبح نتيجه اللقاء 2-1 لصالح الضيوف .
    اعلن الاتحاد الدولي للتنس ان المصنف الاول نوفاك دجوكوفيتش سيشارك في منافسات اليوم الثالث امام الارجنتيني خوان مارتن ديل بوترو في الجوله الرابعه من الدور قبل النهائي لكأس ديفيز ، لعل هذا الخبر اسعد الجماهير الصربيه لكن الامر لم ينتهي بصوره سعيده للنجم الصربي حيث خسر المجموعه الاولى بنتيجه 7\6 و تأخر بالمجموعه الثانيه 3-0 بعدها سقط على الارض صارخا من الالم ثم انسحب لتحقق الارجنتين تقدما بنتيجه 3-1 يضمن لها العبور للنهائي ، و قال دجوكوفيتش بعد خسارته المؤلمه :
    " اشعر باحباط كبير بعد انتهاء اللقاء بهذا الشكل ، حاولت رغم انني كنت لائقا بنسبه 60٪ فقط "
    و اضاف : " دخلت المباراه و انا اعرف انه هناك خطز لتفاقم الاصابه التي شعرت بها لاول مره اثناء بطوله امريكا المفتوحه ، كنا نعلم انني لست في حاله جيده لكننا اعتقدنا انه حتى في هذا الوضع ففرصتي افضل من زميلي فيكتور ترويسكي لكنه كان قراري و انا اتحمل ما يتبعه "

    اما عن ديل بوترو الذي لم يستطع اخفاء مشاعره حيث انهمر بالبكاء بعد هذا الفوز قال :
    " اشعر بالاسف من اجل نوفاك لان موسمه كان ة رائعا و آمل أن يتعافى بسرعه , كانت مباراه ممتازه امام هذا العدد من الجماهير الرائعه ، استمتع باللعب هنا و سوف نواجه اسبانيا في ملعبها و نعرف انها المرشحه لكننا نأمل بان نستطيع اخيرا بالفوز بكأس ديفيز "

    و في المباراه الختاميه انسحب موناكو بعد خسارته في المجموعه الاولى بنتيجه 6-2 امام يانكو تيبساريفيتش لكن لن تغير هذه المباراه شيئا لان الارجنتين قد ضمنوا التأهل قبلها و كانت نتجيه اللقاء النهائيه 3-2 ليحجزو بطاقة التأهل الى الـنهائي . و ستواجه اسبانيا التي ستكون لها افضليه اختيار الملعب و نوعيه الارضيه و سيكون هذا النهائي تكرارا لنهائي 2008 الذي فازت فيه اسبانيا بنتيجه 3-1 لكن كان على الارض الارجنتين .

    //

    العملاق كارلوفيتش يحطم الرقم القياسي العالمي لأسـرع ارسـال ..



    و عندما كانت الانظار تتوجه للصراع الذي خاضته الارجنتين و اسبانيا للوصول الى النهائي نجح لاعب التنس الكرواتي العملاق إيفو كارلوفيتش بتحطيم الرقم القياسي العالمي لسرعة الإرسال في مسابقة كأس ديفيز للتنس للمنتخبات، وذلك حسب ما أعلنه الموقع اللإلكتروني الرسمي لكأس ديفيز للتنس.
    كمـا قـال الاتحاد الدولي للتنس إن الكرواتي قد حطم الرقم القياسي العالمي لاسرع ضربة ارسال بعد ان سدد ارسالا بسرعة 251 كيلومترا في الساعة خلال مواجهة بين كرواتيا والمانيا في زغرب ضمن منافسات كأس ديفيز للتنس.و ذكـر الاتحاد الدولي للتنس في بيان :
    " يؤكد الاتحاد الدولي للتنس اليوم ان اللاعب الكرواتي ايفو كارلوفيتش حطم الرقم القياسي العالمي لاسرع ضربة ارسال "

    الكرواتي كارلوفيتش البالغ من العمر 32 عاماً وطول قامته 208 سم لم ينقذه ارسالة الساحق وزميله ايفان دوديج من الهزيمة في مباراة الزوجي للمسابقة ضد الثنائي الألماني كريستوفر كاس وفيليب بيتسشنير بمجموعتين مقابل ثلاث مجموعات، وبالتالي حسم المنتخب الألماني نتيجة المواجهة لصالحه بثلاث نقاط دون رد، وتأهل الى الدور التالي من مسابقة كأس ديفيز للتنس للمنتخبات.
    وكسر كارلوفيتش الرقم القياسي السابق البالغ 249.4 كيلومتر والذي كان يحمله الامريكي اندي روديك في الدور نصف النهائي للمسابقة نفسها عام 2004.

    //

    اشـبـيـلـيـه تـحـظـى بـشـرف اسـتـضـافـه الـنـهـائـي !!



    بعد طلب الاتحاد الاسباني للتنس بتمديد موعد اختيار مدينه استضافه نهائي كأس ديفيز لاسبوعين اضافيين ، تم اخيرا الاعلان عن اختيار مدينه اشببليه لاستضافه النهائي بين اسبانيا و الارجنتين ، و كان يبدو ان مدينه فالنسيا هى المرشح الاكبر لاستضافه النهائي تليها اشبيله و تم استبعاد اختيار العاصمه مدريد لانها تعلو فوق سطح البحر بمسافه 550 متر ، لكن وافق الاتحاد على احتضان المدينه الاندلسيه للنهائي للمره الثانيه في تاريخها بعد استضافتها لنهائي عام 2004 عندما توج المنتخب الاسباني باللقب على حساب المنتخب الامريكي ، و يسعى الاسبان لتحقيق لقبهم الخامس بينما يأمل المنتخب الارجنتيني بتحقيق اللقب الاول اخيرا بعد فشلهم بالفوز في النهائي في عام 1981 و 2006 و 2008 .

    كما أن الحصول على تذاكر لحضور نهائي ديفيز كب أشبه بالمعجزه وذلك لأن التذاكر المتاحة للمواجهة ستكون محدودة للغاية وستنفد في لحظات. فبعد الوفاء بالالتزامات مع الرعاة السبعة الرسميين لكأس ديفيز وجهات أخرى وتقديم عشرة بالمائة من التذاكر إلى كل دولة ، سيتبقى تقريبا نصف المقاعد المتوفرة ، والتي سيتراوح عددها بين ستة آلاف إلى سبعة آلاف و500 تذكرة !.

    //

    تـصـريـحـات عـلـى هـامـش الـنـهـائـي الـمـرتـقـب ..

    و في هذه الفتره قرر خوان مارتن ديل بوترو ان يغب عن الجوله الاسيويه و كذلك عن اخر بطولات الماسترز باريس بيرسي حيث انه يضع نصب عينيه الاستعداد لنهائي بطوله كأس ديفيز ، و جاء هذا القرار مخالفا لذلك الذي اتخذه ديل بوترو في موقف مماثل منذ ثلاث سنوات ، حينما كانت الارجنتين تستعد لمواجهه اسبانيا في مدينه مار ديل بلاتا الارجنتينيه فقال :
    "الوضع مختلف للغاية عن تلك المناسبة كل الأمور مختلفة. الأرضية والموقع والوضع. وعلى أية حال، فإنها خاصة للغاية بالنسبة إلينا. سيكون صعبا ولكن الفريق مستعد لتحقيق اللقب".

    كما انسحب رفائيل نادال من بطولة باريس بيرسي قائلا انه يحتاج الى مزيد من الراحة للتركيز على البطولة الختامية و على نهائي كأس ديفيز لفرق الرجال امام الارجنتين. و قال نادال عبر حسابه الشخصي على الفيسبوك ان القرار بالانسحاب كان صعبا الا انه اخذ في الاعتبار ايضا الاستعدادات للموسم المقبل . و ذكر بإنه لا يعتقد بأن الأمور كلها محسومة لصالح الفريق الإسباني:
    "نحن في حاجة إلى موقف. الأرجنتين لديها لاعبون على أعلى مستوى، وستكون جميع المباريات معقدة".

    و عبر فيرير في مؤتمر صحفي خلال مشاركته في البطوله الختامية أن الارهاق الاسباني قد يمنح الارجنتين الأمل في كأس ديفيز و قال:
    "نحن مرهقون بدنيا الا ان هذا هو النهائي لذا فهو يمثل الخطوة الاخيرة. نريد تحقيق هذا الانتصار.. انه امر مهم للغاية بالنسبة لنا."

    اما عن فليسيانو لوبيز فقد وضع اسبانيا كالمرشح الاول لتحقيق اللقب لكنه لا يستبعد حدوث مفاجأه حيث قال :
    " اسبانيا تظل المرشحه الاولى للفوز بنهائي ديفيز هذا العام على ارضها ، الا ان المفاجآت وارده "
    و اوضح فيليسيانو بثقه مسلطا الضوء على الثنائي رافائيل نادال و ديفيد فيرر :" اسبانيا تمتلك افضل اللاعبين على الاراضي الترابيه "

    اما عن نالبانديان فقد اعترف ان النهائي سيكون صعبا حيث قال :
    " النهائي سيكون صعبا للغايه بالنسبه للجميع فالكل سيكافح من اجل الفوز بكل نقطه ، و على الرغم من اننا نعلم بقوه المنتخب الاسباني على الاراضي الترابيه فيجب ان نأخذ بالحسبان اننا نؤدي بشكل جيد على هذه الاراضي ايضا لذا ستكون المباراه متكافائه ، يجب ان نفوز بثلاث مباريات من اصل خمس ، و يجب علينا الاستعداد بشكل جيد لجميع المباريات " .
    و فيما يتعلق عن الجمهور الغفير قال دافيد :
    " نحن معتادون على اللعب في كبرى الملاعب و التي تتسع لآلاف المشجعين و تحت ضغط كبير ، لا اعتقد ان هذا الجمهور الغفير يؤثر على المباراه "
    و عن ما اذا كان المصنف الثاني عالميا رافائيل نادال يرجح كفه المنتخب الاسباني قال الارجنتيني :
    "ما زال هناك الكثير من الوقت ، و يمكن لامور كثيره ان تحدث ، نحن كفريق يجب علينا محاوله الوصول بأفضل شكل الى اسبانيا لخوض النهائي بغض النظر عن مشاركه نادال "
    و تابع : "يجب علينا التفكير بأنفسنا و الوصول بأفضل شكل ، و ينبغي على اسبانيا القيام بالامر نفسه ، و ينبغي التفكير في ان احدا قد يتعرض للاصابه او يشعر بالسوء ، يجب علينا التفكير و التركيز على انفسنا و الوصول بأفضل شكل ممكن " .
    و فيما يتعلق بتغيير ارضيه اللعب حيث تجري الان معظم المنافسات في اراضي صلبه داخلي الصالات في حين سيكون النهائي على الاراضي الترابيه اوضح نالبانديان :
    " انها ظروف يختارها الفريق المضيف و بالنسبه الينا فالامر جيد ، و لكن فيما يتعلق باللعب تحت سقف و على اراضي صلبه فإن التغييرات دائما تكون سيئه ، و لكن هذا ما يتعين علينا فعله انها احدى اكبر المعارك التي يجب علينا خوضها نحن لاعبي التنس ، فاللاعب يحتاج الى المزيد من الوقت للتأقلم و الاستعداد تحسبا للاصابات "

    وقد صرح موناكو بعد خسارته في نصف نهائي باريس بيرسي حيث قال :
    " تركيزي منصب بنسبه 100٪ على نهائي كأس ديفيز ، و سأسافر على الفور للارجنتين و سأضع نفسي تحت تصرف المدرب "

    و اشار موناكو الا ان هذا النهائي سكون مختلف تماما عن الذي جمع الفريقين في عام 2008 في مدينه مار ديل بلاتا الارجنتينه و كان للاسبان الكلمه الفاصله بذلك النهائي بقوله :
    " الارضيه مختلفه ، و الفريقان كذلك فالفريق الاسباني يضم رافائيل نادال ، و نحن في صفوفنا خوان مارتن ديل بوترو الذي يقدم مستوى رائع ، نخوض النهائي بفريق متكامل للغايه " .
    و اوضح ان الفريق الاسباني يصل الى النهائي و هو المرشح الاول للفوز :
    " اسبانيا هم المفضلون للفوز بالتأكيد لانهم هم من اختاروا نوع الارضيه و الكرات فضلا ان كون المباراه تقام في ارضه و وسط جماهيرهم " .

    مشيرا الى ان منتخب بلاده يخوض اللقاء بـ "
    تواضع " و هذا هو الدرس المستفاد من نهائي 2008 ، و قال عن مشاركه نادال و فيرر في الجوله الختامية لرابطه المحترفين و التي تسبق النهائي باسبوع قد تكون عاملا مهما في النهائي حيث اوضح :" قد يكون ذلك جيدا و سيئا ، قد يأتون اكثر ارهاقا ، و لكن ان حققوا نتائج جيده فسيتمتعون بالكثير من الثقه ".

    //

    لـقـاء صـنـع الـمـجـد أو اعـاده الـتـاريـخ ..



    بدأت البطوله بلفظ انفاسها الاخيره و حانت اللحظه التاريخيه لحظه الصراع نحو تحقيق الانتصار الذي طال انتظاره او لحظه تأكيد الافضليه .
    عامل الارض و الجماهير كان لصالح الاسبان ، لكن لا يزال امل الارجنتين موجود لتحقيق المفاجأه التي سبق و حققها المنتخب الاسباني في عام 2008 عندما تغلبوا على عامل الارض و الجمهور و حققوا اللقب في مدينه مار ديل بلاتا الارجنتينيه على حساب المنتخب الارجنتيني.سجل المواجهات السابقه تشير الى افضليه اسبانيه بثلاث موجهات للا شىء اولى المواجهات كانت في عام 1926 في اسبانيا و فاز بها الاسبان بنتيجه 3-1 و قد لعبت على الارضيه الترابيه ، أما ثاني المواجهات لم يختلف عن الاول فكان عام 2003 في اسبانيا و فازت به اسبانيا بنتيجه 3-2 و كان على الارضيه الترابيه ايضا ، آخر مواجهه كانت في عام 2008 في الارجنتين و تفوق الاسبان مره اخرى بنتيجه 3-1 و لكن كان ذلك على الاراضي الصلبه .

    اما عن اللاعبين الذين تم استدعائهم للنهائي التاريخي ، فقد استدعى مدرب المنتخب الاسباني آلبيرت كوستا كل من رافائيل نادال و ديفيد فيرر و فليسيانو لوبيز و فيرناندو فيرداسكو و ، اما عن مدرب المنتخب الارجنتيني تيتو فاسكويز فقد استدعى كل من خوان مارتن ديل بوترو و دافيد نالبانديان و خوان موناكو و ادواردو شوانك.
    اليوم الاول من المنافسات و في المباراه الافتتاحيه سيلعب مواجهة الفردي الاولى رافائيل نادال و خوان موناكو ، و كان من المقرر ان يلعب نالبانديان لكن المدرب الارجنتيني فاسكويز قرر الاحتفاظ بنالبانديان كورقه رابحة للبقاء على حظوظ المنتخب الارجنتيني في كسب النهائي ، و قال خوان موناكو قبل المباراه :
    " هو تحدي جديد بالنسبة لي ، ولكنني أملك أيضاً الحافز الكبير لأن ألعب في نهائي كأس ديفيس الأول بالنسبة لي "

    و كما كان متوقع فقد سحق نادال موناكو و فاز عليه بثلاث مجموعات متتاليه (6-1\6-1\6-2) ليهدي التقدم لاصحاب الارض .
    و في المباراه الثانيه كنا على موعد مع لقاء ناري بين ديفيد فيرر و خوان مارتن ديل بوترو حيث كانت المباراه ماراثونيه و انتهت بخمس مجموعات للارنب الاسباني الذي كافح كثيرا لينهي الملحمه التنسيه التي استمرت لقرابه خمس ساعات لصالحه بواقع (6-2\6-7\3-6\6-4\6-3) و ليضاعف من تقدم منتخبه و يزيد من اوجاع المنتخب الارحنتيني الذي كان يعقد آماله على ديل بوترو ، و قال فيرر بعد هذا الفوز الكبير :
    "كانت تننظرني مباراة قوية، لقد كان اللقاء متوترا ومليئا باللحظات الصعبة، خوان مارتن قدم مباراة كبيرة، وأنا خضت اللقاء بدرجة اقتربت من الامتياز، لو لم يكن الأمر كذلك لتعرضت للهزيمة"
    اما عن ديل بوترو الذي انهمرت منه دموع خيبه الامل بعد الخساره فقد اعترف بتفوق فيرر حيث قال :" أعتقد أنني بذلت كل ما في وسعي، قدمت مستوى مرتفعا للغاية في بعض لحظات اللقاء، ولكن فيرر كان ممتازا، لقد قدم مستوى رائعا طوال هذا الموسم واستحق كل ما حققه، ولهذا أقدم له التهنئة"

    و بعد هذا الفوز اصبحت حظوظ المنتخب الاسباني اكبر حيث سيكفيهم تحقيق فوز واحد من ثلاث مباريات متبقيه ، و مع هذا كان فاسكويز يؤمن بامكانيه عوده الارجنتين رغم صعوبه المهمه حيث قال :
    "هذا هو الاداء الذي كنا نتمناه من فريقنا. كنا قريبين للغاية الا اننا لم نكن قريبين بالشكل الكافي. كانت مواجهات صعبة."

    و في اليوم الثاني دخل ثنائي الزوجي الارجنتيني دافيد نالبانديان و ادواردر شوانك بعنوان لا بديل عن الفوز و نجحوا بتحقيق ذلك و اعادوا الامل للمنتخب الارجنتيني بفوزهم على ثنائي الزوجي الاسباني المكون من فليسيانو لوبيز و فيرناندو فيرداسكو بنتيجه ثلاث مجموعات متتاليه (6-4\6-2\6-3) .
    و في اليوم الثالث كان ديل بوترو يواجه اختبارا اشبه بالمهمه المستحيله حيث سيواجه امبراطور الملاعب الترابيه رافائيل نادال الذي لم يسبق له ان خسر اي مباراه على الارضيه الترابيه في كأس ديفيز , بدأ ديل بوترو المباراه بشكل قوي و قدم عرضا رائعا في المجموعه الاولى و اخذها بحصه 6-1 لكنه تراجع و عاد نادال و فاز بالمجموعه الثانيه و الثالثه بحصه 6-4و 6-1 ، وبدا نادال في قمة لياقته البدنية أثناء اللقاء ليبدد الشكوك التي تطرقت لهذا الأمر , و في المجموعه الاخيره كانت المنافسه على اشدها حيث كافح ديل بوترو بالوصول الى شوط كسر التعادل لكنه لم ينجح هذه المره حيث فقد الشوط 7-0 و خسر المجموعة بنتيجه 6-7.



    و بعد مباراة ملحمية استغرقت أربع ساعات وست دقائق أمام مقاومة شرسة من اللاعب الأرجنتيني, توجت إسبانيا بلقب بطولة كأس ديفيز للتنس للمرة الخامسة في تاريخها , و بهذه الفوز يكون رافائيل نادال قد زاد من رصيدة الى 16 فوز على التوالي على الاراضي الترابية في كـأس ديفيز , و قال رافا بعد تحقيق اللقب :
    "قدمنا كل شيء وكان انتصار مفعما بالعواطف في نهاية عام شاق. نحن ممتنون لشعب اسبانيا. كانت أفضل أجواء عشتها طيلة مسيرتي."

    و اشاد مدرب اسبانيا آلبيرت كوستا بأداء كِلا اللاعبين حيث قال :
    "دل بوترو لعب جيدا في البداية ، ولكن نادال هو نادال ، وحقق الفوز لنا, هذا الفوز يختلف عن الذي حققه الفريق الاسباني في عام 2009 (عندما فاز على نظيره التشيكي 5/صفر). فالنتيجة حينذاك كانت محسومة تقريبا ولكن في هذه المرة كانت الفرص متقاربة ".
    و أوضح : "عندما كان (نادال) متخلفا قلت له أن يواصل التنافس ويثق في قدرته على الفوز. لقد قدم مباراة جيدة للغاية ، فالفوز بكأس ديفيز ليس أمرا سهلا "

    اما عن الصحف الارجنتينيه التي اعربت عن اسفها لخساره منتخب بلادها اجمعت على ان اسبانيا حرمتهم مره اخرى من الفوز بلقب كأس ديفز حيث خرجت صحيفه اوليه الالكترونيه بعنوان "
    خسرنا بشرف " ، و اضافت في مقالتها :"ديل بوترو بذل أقصى ما عنده ولكنه لم يتمكن من هزيمة نادال الذي أظهر أنه الأفضل على الملاعب الترابية"و وصفت نادال بأنه " لاعب من كوكب آخر "اما عنوان صحيفه كلارين فقد عنونت " ديل بوترو قدم مباراه لا تنسى و لكنه لم يتمكن احراز اللقب ، اسبانيا هي البطله "و اوضحت : " ديل بوترو كان على وشك تحقيق المعجزه و صارع حتى النهايه و لكن اسبانيه حصدت لقبها الخامس "بينما كان عنوان صحيفه لا ناثيون " الحلم ضاع … ديل بوترو صارع … لكن نادال خيب املنا من جديد "

    ............................


    جـوائـز رابـطـه مـحـتـرفـي الـتـنـس لـعـام 2011 ..





    يتقاسم الإسباني رافائيل نادال والسويسري روجر فيدرير والصربي نوفاك دجوكوفيتش في لندن الجوائز السنوية لرابطة لاعبي التنس المحترفين، والتي أعلنتها الرابطة فبل الانطلاقة ، وذلك على هامش البطولة الختامية للموسم.
    و هنا نستعرض جميع الجوائز و الفائزين بها :

    اللاعب الاول عالميا - حسب تصنيف رابطه محترفي التنس :



    نـوفـاك دجـوكـوفـيـتـش :
    الذي حصل على شهادة التقدير للمرة الاولى في عام لم يخسر فيه سوى اربع مباريات , الصربي صاحب الـ 24 عاما فاز بـ 10 القاب كبيره , حيث توج في ثلاث من البطولات الكبرى "غراند سلام" (استراليا المفتوحه و ويمبلدون و امريكا المفتوحه ) , و تحقيقه رقما قياسيا بالفوز بـ 5 القاب من سلسله بطولات الماسترز في موسم واحد ، وقد افتتح موسم 2011 بسلسله انتصارات وصلت الى 41 انتصار متتالي مقتربا من بدايه جون ماكنرو بـ42-0 في عام 1984 ، كما دخل دجوكوفيتش بطوله باركليز لنهائيات الجوله العالميه مع سجل مباريات 69-4 .

    //

    جائزه ستيفان ادبرغ للروح الرياضيه - حسب تصويت اللاعبين :



    روجـيـر فـيـديـريـر :
    صوتوا له زملائه اللاعبين كالفائز بجائزه ستيفان ادبرغ للروح الرياضيه للمره السابعه ، حيث انه فاز بالجائزه لـ 6 مرات على التوالي من عام 2004 الى عام 2009 ، قبل ان يأخذها نادال العام الماضي ، نادال و دجوكوفيتش و عصام الحق قرشي كانوا ايضا مرشحين في هذه الفئه.

    //

    افضل عوده لاعب في السنه - حسب تصويت اللاعبين :



    خـوان مـارتـن دل بـوتـرو :
    المصنف الرابع عالميا سابقا اعاد تأسيس نفسه كأحد افضل اللاعبين في رابطه محترفي التنس لهذا الموسم ، حيث انه سقط لتصنيف متدني 485 في فبراير الماضي ، بعد اصابه في الرسغ و عمليه حرمته من اللعب في عام 2010 ، لكنه سرعان ما تسلق ليصبح المصنف الـ 11 عالميا في نوفمبر ، الارجنتيني صاحب الـ 23 عاما جمع 48-16 في سجل المباريات و فاز بلقبين (ايستوريل و ديل راي بيتش) .

    //

    افضل لاعب صاعد - مقدمه من Moet & Chandon :



    مـيـلـوس راونـيـتـش :
    صاحب الـ 20 عاما قفز من 156 في تصنيف رابطه محترفي التنس في بدايه الموسم ليصبح مصنفا 31 في نوفمبر هذا العام ، و جمع 31-19 في سجل المباريات في عام 2011 موسمه الكامل الاول . كما انه اصبح اول كندي يفوز بلقب في بطولات سلسله رابطه المحترفين منذ 16 عام بفوزه بنهائي سان خوسيه بدن ان يفقد اي مجموعه امام فرناندو فيرداسكو و في الاسبوع الذي بعده وصل الى نهائي ممفيس و خسر امام آندي روديك .

    //

    اكثر لاعب تحسن في السنه - حسب تصويت اللاعبين :



    الـيـكـس بـوغـومـولـوف الابـن :
    الامريكي صاحب الـ 28 عاما الذي ارتقى من التصنيف الـ 166 في تصنيف رابطه المحترفين في نهايه الموسم الماضي الى اعلى تصنيف في مسيرته 33 وذلك في شهر نوفمبر هذا العام . كما انهى هذا الموسم بمجموع مبارياته 27-21 متفوقا على عدد المباريات التي فاز بهم قبل ، و قد وصل الى ربع نهائي في افضل 6 بطولات ، و حقق اكبر فوز بمسيرته عندما فاز على المصنف الخامس في بطولة ميامي آندي موراي .

    //

    جائزه آرثر آش الانسانيه :



    رافـائـيـل نـادال :
    انضم الاسباني لروجير فيديرير و كارلوس مويا و رئيس جنوب افريقيا السابق نيلسون مانديلا و آرثر آش ؛ كفائز بجائزه آرثر آش للاعمال الخيريه وذلك لجهوده الخيرية عبر مؤسسة رافا نادال، والتي تمنح فرصا جديدة للشباب الذين يعانون من أوجه قصور اجتماعية، حيث تقدم برامج تعليميه للشباب المحرومين اجتماعيا و الذين يلجأون للرياضه كأداة للتكامل الشخصي و الاجتماعي . المؤسسه حاليا تعمل على ثلاث مشاريع : مشروع فينسينت فيرير في آنتابور و الهند و الاولمبياد الخاص ، و آلديز انفانلتليز , كما انها مؤسسه خاصه ترعى الاطفال المعرضين للخطر .

    //

    جائزه اللاعب المفضل للجماهير - مقدمه من Richo :



    روجير فيديرير :
    حاز عليها من تصويت جماهير اللعبه عبر موقع رابطة الاتحاد , السويسري مدد فتره حكمه كاللاعب الاكثر شعبيه في رابطه محترفي التنس و و تم اختياره كاللاعب المفضل لدى الجماهير للمره التاسعه على التوالي ، و انهى دجوكوفيتش في المركز الثاني في التصويت و يليه نادال .وقال فيدرير :
    " أحد الأسباب التي ألعب من أجلها هذه الرياضة الرائعة هو إمتاع جماهيري وعلي أن أبدي امتناني مرة أخرى للدعم المتواصل "

  10. #6

  11. الحالة :shahad Q8 غير متصل
    تاريخ التسجيل
    22-06-2008
    المشاركات
    5,242




    شـــــــــكـــــــــراً لـــــ

    Bo Hashem

    عمر

    G u N N e r Z i

    منطلق بطموحي

    Lady Shay6ona

    Miss RVP

    اسـتـبـرق

    LaBartteta







    arsenalya-q8ya
    shahad Q8

  12. #7

  13. الحالة :عمر غير متصل
    تاريخ التسجيل
    08-08-2007
    الدولة
    q8
    المشاركات
    11,847
    قريت ربع الموضوع رغم جهلي للعبه لكن هالموضوع يستحق القراءة والتثبيت والافضليه
    ماهو موضوع مرجع للأمانه .. شكراً قليله بحقكم
    لي عودة ..
    .
    .
    .


    alazraq.com


    نبض الرياضة الكويتية


    .
    .
    .


    t ; @omarmatar88

  14. #8

  15. الحالة :Always A Gooner غير متصل
    تاريخ التسجيل
    02-02-2011
    الدولة
    North London
    المشاركات
    836
    بصراحة متابعتي لـــ لعبة التنس قليلة جدا ..

    اتابع فيها فقط البطولات الاربعة الكبرى و جم مباراه للارسنالي اندي موراي ..

    بس حبيت اسجل اعجابي بالموسوعة اللي مقدمينها ..

    قريت جم سطر من الموضوع ولي رجعة لقرائتة كله وكتابة أهم ماشدني فيه ..

    ومثل ماقال مراقبنا عمر ..

    شكرا قليله بحقكم ..

    يعطيكم ألف عافية وماقصرتوا ..


    One Aaron Ramsey ! N

  16. #9

  17. الحالة :shoot غير متصل
    تاريخ التسجيل
    13-10-2007
    الدولة
    Vienna
    المشاركات
    23,186
    موضوع جبـــــــــار ابداع والله يا عشاق الكرة الصفره

    قواكم الله على المجهود الاكثر من راااااااائع


    ستبقى في قلوبنا يا ابيدال

  18. #10

  19. الحالة :Miss Casillas غير متصل
    تاريخ التسجيل
    02-02-2009
    الدولة
    B A H R A I N <3
    المشاركات
    13,087
    جني أقرا موسوعه وثائقية لـ سنة 2011 بـ التنس ، ما شاء الله

    موضوع متعوب عليه ، التصاميم نار ،

    قواكم الله فردا فردا لي اشتغلوا على الموضوع ، مجهود يذكر فيشكر ،

    الله يعطيكم العافية



    كنت أتصور أن الحزن يمكن أن يكون صديقا ، لكنني لم اكن أتصور أن الحزن يمكن أن يكون وطنا نسكنه و نتكلم لغته و نحمل جنسيته !
    ..

  20. #11

  21. الحالة :Baggio غير متصل
    تاريخ التسجيل
    20-04-2001
    الدولة
    The Moon
    المشاركات
    25,844
    شكرا لك ..

    روعه الكلام والاخراج ، اعتقد هذا الكلام ينفع يكون مجلة من المجلات المميزه ! ، لو يدرون عنج مجلة الاتحاد للتنس ، جان اخذوج !

    هل سنة كانت مليئة بالاثاره والروعه ..


    الجوكو حطك ارقام لم نكن نتوقعها .. وغياب نادال المفاجئ حطينا الف علامة استفهام !

    وروج الكبر شين نقدر نقول .. واثر عليه ولا احد يقدر ينكر هذا الشيء !

    ولم اجد لاعب بارز صغير من بعد نادال ! لايوجد لاعب صغير مثله !

    وشكرا مرة اخرى



    Comments :

    اللهم العن الظالمين لعنا وبيلا ، والتابعين على ذلك !



  22. #12

  23. الحالة :Zidane 5 غير متصل
    تاريخ التسجيل
    06-10-2009
    الدولة
    Saudi Arabia - Qatif
    المشاركات
    2,996
    قواكم الله عـ الملخص المثالي لـ موسم 2011 ،،

    استطراد رائع أعادنا لـ موسم بدايته وإنتصافه خرافي لـ الجوكو ونهايته رائعة ومحفزة لـ روجر ونادال ،،

    أحيانا الله لـ متابعة موسم قادم ناري ..

    قواكم الله مرة ثانية ، مجهود يذكر فـ يشكر صراحة ..



    The Future of France is Zidane !s

    - -

    Follow me

  24. #13

  25. الحالة :G u N N e r Z i غير متصل
    تاريخ التسجيل
    15-05-2010
    الدولة
    اليــرموك يــونايتــد
    المشاركات
    3,788
    رووووعه بـ معنا الكلـمه يا مــبدعين !!
    مبدعين كــلمه شـويه عليــكم ,, والله كلــش ماتوقعته بطلع بـ هالصوره الخياليه ..
    قــواكم الله عـ المجهود الخرافي ,, والله جنها موسوعه
    وتــشرفت بـ العمل مــعاكم ..
    مجــهود يذكــر فـ يشكر ..

    وقواكم الله ويعطيكم الف الف عافيه ..
    ولي عوده !!
    ..

  26. #14

  27. الحالة :اسـتـبـرق غير متصل
    تاريخ التسجيل
    03-09-2001
    الدولة
    kuwait
    المشاركات
    12,275
    ابدعتوا ابدعتوا ابدعتوا وتسعدنا مشاركتكم
    قواكم الله على مجهودكم الجبار ويعطيكم العافيه
    موسوعه مو موضوع مادري شقول بحقها للامانه !نعجز عن التعبير
    ميونيخاويه سابقا




  28. #15

  29. الحالة :H.Al.Ibrahim غير متصل
    تاريخ التسجيل
    31-01-2009
    الدولة
    Al.Arabi.S.C
    المشاركات
    8,310
    موضوع قوي و ممتاز

    ابداع من شهد و آرسنالية

    قواكم الله عالمجهود الكبير

    سنة 2011 كانت ممتازة للتنس

    كانت سنة جوكوفيتش و دش بقوة

    نادال قل مستواه فيها للآسف

    و فيدرر اختم البطولات بعودة لبطولة قوية

    و ديل بوترو ملك الاصابات شوي شوي قاعد يرد بقوة

    و ان شاءالله نتمتع بموسم مقبل ممتاز



    الزعـامـة
    للـرجـال فـقـط


    Twitter :
    @HussainAli26



  30. #16

  31. الحالة :bo-khaled غير متصل
    تاريخ التسجيل
    20-03-2005
    الدولة
    Q8-HALIFAX
    المشاركات
    4,086
    برافو ....برافو ......برافو ......برافو

    تسلم ايدكم جميعا


    رجعتونا لمواضيع مفقوده بالفتره الاخيره باغلب المنتديات ...... روعه بكل شيء

    مع اني متابع بسيط للكره الصفراء بس هالسنه نادال جاب العيد فينا


    مشكووووورين
    .
    THANKS GOD
    For the peace my life possesses
    THANKS GOD
    For another day of health and happiness

  32. #17

  33. الحالة :arsenalya-q8ya غير متصل
    تاريخ التسجيل
    03-03-2010
    الدولة
    Q8
    المشاركات
    7,306
    عمر , Always A Gooner
    تسلمون , شاكرين لكم مروركم ..


    شوت
    مشكور , الله يقويك


    مس كاسياس
    لولا مصممينا ما طلع الموضوع بـ هالصوره , الله يعافيج


    باجيو
    فعلا موسم مميز , مشكور


    زيدان
    الله يقويك , شاكرين لك مرورك


    غنرزي
    احنا اللي لنا الشرف , الله يقويك


    استبرق
    الله يعافيج , مشكوره


    الابراهيم
    الله يقويك , و ان شاء الله ديل بوترو راجع بـ قوه الموسم الياي


    بو خالد
    الله يسلمك , مشكور





    Arsenal DNA#


  34. #18

  35. الحالة :shahad Q8 غير متصل
    تاريخ التسجيل
    22-06-2008
    المشاركات
    5,242


    موسم جميل و كلة إثارة ,, مهما كتبنا مواضيح ما نوفي حقة ..



  36. #19

  37. الحالة :Madridista4eveR غير متصل
    تاريخ التسجيل
    22-09-2005
    الدولة
    في قلب TLV
    المشاركات
    34,326
    الحمدلله اني ما فوّت هالموضوع .. صراحه كل سطر يحمل قيمة كبيره

    موسم غبت عن متابعته شخصيا .. لكن هالموضوع اثرى معلوماتي من يديد كأني اشوف


    الموسم جدامي بتعليق الشطي :d

    موسم احتكره الجوكر .. مثل ما تعودنا كل موسم يكون لـ لاعب واخيرا صار الدور

    على الجوكر والارقام تشهدله ..

    اتمنى الموسم القادم يكون افضل للماتادور .. غاب وللاسف خسر الكثير لكن ان شاءالله

    الموسم القادم يكون بحلاوة وقيمة هالموضوع

    قواكم الله فردا فردا ..

    *****



    ..unbreakable



    ..
    * في الرياضه هناك قيم ثابته كما في الرياضيات والفيزياء ..
    و لقب " سيد أوروبا "
    هو قيمة ثابتة مقدارها " ريال مدريد "

  38. #20

  39. الحالة :Bo Hashem غير متصل
    تاريخ التسجيل
    02-08-2001
    الدولة
    .·:*¨`*:·.الـكــويـت.·:*¨`*:·.
    المشاركات
    28,054
    موضوع جبار مثل ما توقعت ..

    و الله يعطيكم الف عافيه .. شي مو سهل و الله

    و سامحونا على الشسمه .. اذيناكم

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

     

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •